أكرم القصاص - علا الشافعي

من كبسولة للكشف عن سرطان الثدى إلى أول قزحية صناعية.. ابتكارات الطب بـ2018

الخميس، 27 ديسمبر 2018 06:27 م
من كبسولة للكشف عن سرطان الثدى إلى أول قزحية صناعية.. ابتكارات الطب بـ2018 الإيدز
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
 

عانى مريض الإيدز والسرطان سابقاً من عدم وجود التشخيص والعلاج، لكن بفضل الأبحاث والتجارب الحديثة نجح العلماء فى اكتشاف علاج لأصعب الأمراض، وطوروا أيضاً وسائل سهلة للكشف عن المرض، خلال عام 2018. 

فى التقرير التالى نرصد أهم هذه العلاجات والاختبارات التى تم ابتكارها على مدار العام

وتشمل:

تدمير الايدز واختراق خلاياه

حقق باحثون فرنسيون طفرة جديدة في مجال مكافحة فيروس نقص المناعة "الايدز"، وتمكنوا من اختراق وتدمير الخلايا المصابة بالفيروس ومنع انتشاره بالاعتماد على التمثيل الغذائي

الإيدز
الإيدز



وبفضل إنزيمات التمثيل الغذائي يمكن تدمير الخلايا المصابة خارج الجسم، وقد لاحظ الفريق أن إصابة خلايا الجسم بالإيدز تتوقف بفضل مثبطات التمثيل الغذائي. وخلال التمثيل الغذائي يتضاعف الفيروس في الجسم ويستهدف تلك الخلايا بشكل خاص.

وعندما ينجح الأطباء في منع تلك العملية سينجحون في وقف انشار الفيروس في الخلايا، وهذا ما نجح الباحثون في تحقيقه بتجاربهم المخبرية.

كبسولة دواء "تضىء" عند اكتشاف سرطان الثدي

طور باحثون أمريكيون طريقة جديدة لتشخيص سرطان الثدي، تعتمد على حبة دواء "مضيئة" قد تتفوق على الطرق التقليدية مثل فحص الثدي بالأشعة السينية

الطريقة تعتمد على حبة دواء تجعل الأورام تضيء عندما تتعرض لضوء الأشعة تحت الحمراء، وأثبتوا أن هذه الطريقة تعمل لدى الفئران، ونجحت في التمييز بين الأورام الحميدة والخبيثة.

سرطان الثدى
سرطان الثدى


وأشار الفريق إلى أن الفحص الجديد يكشف الأورام التي تختبئ في النسيج الكثيف للثدي وتتوارى عن الأشعة السينية التقليدية

أول قزحية مبتكرة للعين

أجازت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أول قزحية اصطناعية في الولايات المتحدة، وهي جهاز يتم زراعته عن طريق الجراحة في العين، وتستخدم لعلاج البالغين والأطفال الذين فقدوا قزحية العين بسبب تلفها أو معاناتهم من عيوب خلقية أدت إلى تلف القزحية.

القزحية
القزحية

 

والقزحية الجديدة المصنوعة من السيليكون الطبي الرفيع القابل للطي، تساعد المرضى الذين يعانون من "الأنيريديا" الخلقية، وهي اضطراب وراثي نادر، حيث تكون القزحية غائبة كليًا أو جزئياً.

"FDA" تسمح بتسويق اختبار يقيس المغذيات فى حليب الثدى

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم بتسويق اختبار تشخيصي جديد يسمى “Miris Human Milk Analyzer”  لمساعدة أخصائيي الرعاية الصحية في قياس المغذيات في حليب الثدى، بما في ذلك تركيز الدهون والكربوهيدرات والبروتين والمواد الصلبة الكلية والطاقة.

ويوفر الاختبار لأخصائي الرعاية الصحية أداة جديدة للمساعدة في إدارة التغذية للمواليد الجدد والرضع الصغار المعرضين لخطر فشل النمو بسبب قلة الوزن أو الحالات الطبية الأخرى.

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

 

ويستخدم Miris Human Milk Analyzer نظام التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء لتحليل عينات حليب الإنسان وتوفير قياس كمي للدهون والبروتين ومحتوى الكربوهيدرات الكلي، وكذلك حسابات إجمالي المواد الصلبة ومحتوى الطاقة المتضمن في الحليب.

اختبار دم يميز أورام الرئة بدقة 

باحثون أمريكيون جربوا اختبارًا بسيطًا للدم يمكن أن يميز بين أورام الرئة الخبيثة والحميدة بدقة بلغت نسبتها 98%. اختبار الدم البسيط يقيس مستويات اثنين من البروتينات في بلازما المريض هما LG3BP و C163A للتنبؤ بخطر الإصابة بسرطان الرئة

أورام الرئة
أورام الرئة



وهو فعال بنسبة 98% في التمييز بين أورام الرئة الخبيثة والحميدة، دون اللجوء إلى اختبارات معقدة

تحليل يكشف عن السرطان في 10 دقائق

طور باحثون أستراليون اختبارًا جديدًا يساعد في الكشف عن مرض السرطان في 10 دقائق فقط

ويعتمد الاختبار على قياس مستويات وأنماط جزيئات دقيقة تُسمى بـ"مجموعات الميثيل"، ويعتبرها العلماء مفاتيح خلوية تتحكم في الجينات، وتُزين تلك الجزيئات الحمض النووي وتتغير بشكل كبير حال وجود أورام سرطانية.

تحليل السرطان
تحليل السرطان

 

وأظهر الاختبار، الخلايا السرطانية في جميع أنواع السرطانات التي فحصها الفريق البحثي، والتي تشمل سرطانات الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم والأورام الليمفاوية، بدقة تبلغ 90٪









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة