وزير التعليم: أنا من الجيل المحظوظ وتعليمى حكومى لأن الخاص كان عيب.. تعرف على سبب تقطيع والده لشهادته.. يرد على شائعة 36 مستشارًا و13 معاونًا.. ويؤكد: السوشيال ميديا تتحمل 80%من أسباب إثارة البلبلة حول المنظومة

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 02:07 ص
وزير التعليم: أنا من الجيل المحظوظ وتعليمى حكومى لأن الخاص كان عيب.. تعرف على سبب تقطيع والده لشهادته.. يرد على شائعة 36 مستشارًا و13 معاونًا.. ويؤكد: السوشيال ميديا تتحمل 80%من أسباب إثارة البلبلة حول المنظومة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرف على سبب تقطيع والد "وزير التعليم" لشهادته رغم أنه الأول

طارق شوقى: السوشيال ميديا سبب انتشار الشائعات ولو تركناها أسبوعا سنعرف الفرق

"وزير التعليم" يرد على شائعة 36 مستشارا و13 معاونا

شاهد.. رد فعل والد "وزير التعليم" لما قال كلمة "نطنش" كانت إيه؟

فيديو.. طارق شوقى: يوجد 7 سنوات ضائعة من التعليم الأساسى للطفل.. وأقصر سنة تعليمية فى مصر

شوقى: جروبات "الواتس آب" التى تتحدث باسم أولياء الأمور للأسف لا يعبر عن أهالى الطلاب

رد "وزير التعليم" على إزاى هيتعامل مع كثافة الطلاب في فصول المدارس

هل يوجد حلول لضغط جداول الامتحانات؟ .. رد "طارق شوقى"

سبب غياب دور الاخصائى الاجتماعى داخل المدارس

رد "وزير التربية والتعليم" على كيفية التخلص من الدروس الخصوصية

 

كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، فى حوار مفصل، عن تفاصيل منظومة التعليم الجديدة، بالإضافة إلى كيفية التخلص من الدروس الخصوصية، وتعامله مع كثافة الطلاب فى فصول المدارس، ورده على شائعة 36 مستشارا و13 معاونا، وذلك ببرنامج "90 دقيقة"، على فضائية المحور، مع الإعلامى محمد الباز.

 

وقال "شوقى": إنه من الجيل المحظوظ الذى لحق بالعصر الرائع فى مصر، وأن ذكرياته إيجابية، موضحاً أنه تعلم فى مدارس حكومية، مضيفا :"فى زماننا كان عيب اللى يتعلم فى المدارس خاصة".

 

 

وأضاف شوقى، خلال لقائه ببرنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، مع الإعلامى محمد الباز، أنه تعلم فى مدرسة القومية الابتدائية بالزمالك، وانتقل لمدرسة الزمالك الإعدادية، ثم انتقل إلى حلب بمدارس عسكرية حكومية، "مدرسة عبد المنعم رياض وثانوية المأمون"، لافتاً إلى أن  مستوى اللغة العربية لديه ارتفع جداً.

وأوضح وزير التعليم ، أنه التحق بكلية الهندسة جامعة القاهرة، كان الأول لمدة 5 سنوات، ثم تم تعينه معيداً، والتحق بالجيش، ثم حصل على منحة من جامعة عريقة من أمريكا، لافتاً إلى أن القبول بهذه الجامعة كان صعباّ، وذهب إلى أمريكا عام 1981 وعمل 2 ماجستي فى الهندسة والرياضيات التطبيقية، ثم دكتوراة، فى 4 سنوات، ثم أجرى أبحاث فى الهندسة ببوسطن، وقدّم فى عدة جامعات، والتحق بجامعة إلينوى عام 1986، بعد منافسة 300 شخص ،مما يعد إنجازاً، مضيفا " قالوا لى هتقعد 6 سنين تحت الاختبار"، ثم بعد ذلك تم تعيينه وأصبح أستاذ مساعد، ثم انتقل لمصر، عبر اليونسكو، لمدة 13 سنة.

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أنه التحق بالجامعة الأمريكية، بقسم الهندسة الميكانيكية، وأصبح عميداً لكلية الهندسة، حتى دخل العمل العام، فى سبتمبر 2014 حيث تم اختياره بالمجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى، ثم الأمين العام للمجالس، وكانت فترة خصبة لتبادل الرؤى، ثم أصبح وزيراً فى فبراير 2017.

 

تعرف على سبب تقطيع والد "وزير التعليم" لشهادته رغم أنه الأول

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن والده كان باحثاً فى تاريخ العرب والمسلمين فى الرياضيات والعلوم، وألّف 28 كتاباً، موضحاً أن والده علمه حب التعليم، ويظل لديه شهية التعليم طوال حياته.

 

 

وأضاف: "كان عندى امتحان رياضيات صعب جداً، وجبت 58 من 60 وطلعت الأول، راح مقطع النتيجة ورميها فى الزبالة، وقالى انزل هات الورقة، وقالى شايف خطك".

وتابع وزير التعليم:" قالى والدى انت مضيت اسمك على الورقة دى وكتبت اسم أبوك وجدك، لما تمضى على أى حاجة احترم اسم أسرتك والقارئ اللى بيقرأ، وخطك يبقى أحسن من كدة".

 

تعرف على دور والد "طارق شوقى" فى تكوين شخصيته

وأكد طارق شوقى إنه تأثر بجده ثم والده، لأنهما يقدسان العلم، وكان جده قارئا غير عادى، وكان حاصلاً على الثانوية العامة، تطابق دكتورة فى ذلك الوقت، ومنزله كان عبارة عن مكتبة كبيرة، من كتب طه حسين وسلسلة اقرأ، لافتاً إلى أنه كان يسرد له ما كان يقرأه.

 

 

وأضاف شوقى، أن والده كان باحثاً، ويتقن عمله، ولديه صبر فى الكتابة الهندسية، لافتاً إلى أن والده عندما يتعب من العمل يغير الموضوع الذى يبحث فيه، مثل استبدال الهندسة بأصول الكلمات.

وأوضح وزير التعليم أنه تعلم من والده التركيز فى أدق التفاصيل، والحديث عن الأداء والأخلاق والمعرفة، لافتاً إلى أن المفاهيم تغيرت، الأجيال الحالية حصيلة التغير الذى حدث فى المجتمع، وضريبته عالية.

 

 طارق شوقى: السوشيال ميديا سبب انتشار الشائعات ولو تركناها أسبوعا سنعرف الفرق

وكشف الدكتور طارق شوقى، إن السوشيال ميديا سبب انتشار الشائعات، مضيفاً أن الشائعات بها جزئان، أحدهما شخص قال شيئا لم يحاسبه عليه أحد، خاصة إتاحة أدوات إطلاق الشائعات، وهناك طرف ثان عليه أن يرد أو يتحقق مما يقرأ، موضحا أنه رغم نفى الشائعة يستمر الأداء فى نشر الشائعة.

 

وأضاف، أن إطلاق الشائعات خطر، لافتاً إلى أن هناك سبابا وهجوما، كما أن ما قيل صحيح، ثم يتم النفى، ولا يتوقف الناس عن نشر الشائعة.

وذكر وزير التعليم أنه يتلقى نفس السؤال من عدة أشخاص، مردفا: "لو خدنا إجازة أسبوع من السوشيال ميديا هنشوف الفرق".

 

طارق شوقى: "السوشيال ميديا" سبب انتشار الشائعات.. ولو تركناها أسبوع سنعرف الفرق

 وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن السوشيال ميديا سبب انتشار الشائعات، مضيفاً أن الشائعات بها جزئان، أحدهما شخص قال شيئا لم يحاسبه عليه أحد، خاصة إتاحة أدوات إطلاق الشائعات، وهناك طرف ثان عليه أن يرد أو يتحقق مما يقرأ، موضحا أنه رغم نفى الشائعة يستمر الأداء فى نشر الشائعة.

 

 

وأضاف، أن إطلاق الشائعات خطر، لافتاً إلى أن هناك سباب وهجوم، كما أن ما قيل صحيح، ثم يتم النفى، ولا يتوقف الناس عن نشر الشائعة.

وذكر وزير التعليم أنه يتلقى نفس السؤال من عدة أشخاص، مردفا: "لو خدنا إجازة أسبوع من السوشيال ميديا هنشوف الفرق".

 

"وزير التعليم" يرد على شائعة 36 مستشارا و13 معاونا

رد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، على شائعة وجود 36 مستشاراً و13 معاونا له.

وقال " فى الشائعة بيقولوا، أهم رجل على كوكب الأرض، فاكرين هنتكلم عن ترامب، لا دا وزير التعليم، اللى عنده 36 مستشارًا و13 معاونًا، بياخدوا آلاف الجنيهات من جيوبنا، وأديكم شوية أسامى".

 

 

وكشف وزير التعليم، عن طريقة العمل داخل الوزارة، موضحاً أن كل من يساعدونه 8 أشخاص، 1 معاون و7 مستشارين "لا يتقاضون مليم من الوزارة".

وأوضح أن البعض يترك النظر إلى منظومة التعليم، ويركز على القضايا "الهايفة"، وهذا نوع من إفشال ما نقوم به قائلا: "شوفنا الوزارة قدمت إيه فى سنة ونص.. مش بيقولوا المية تكدب الغطاس".

 

رد فعل والد "وزير التعليم" لما قال كلمة "نطنش" كانت إيه؟

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن هناك تحولات مجتمعية حصلت، من خلال اختلاف الإعلام ونماذج القدوة التى تخرج عبر التليفزيون، مردفاً: "اللغة دلوقت ركيكة جداً، وفى السوشيال ميديا ركيكة أكتر، أفتكر لما طلعت كلمة "نطنش" أبويا كان بيعتبر الكلمة دى قلة أدب، وأبويا مرة قّومنا من قدام الترابيزة، وعاقبنى لما قلت كده".

وتابع، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يتحدث عن بناء الإنسان، وهى كلمة شاملة، بأن نصبح كشعب سلوكنا متحضر، لافتاً إلى أن الرئيس له رؤية خاصة بالإنسان، ويهتم بالحضارات الأخرى، وأبدى اهتمامه بشعوب معينة، مثل اليابان، لما بها من انضباط ورقى، وأمله أن مصر تصبح دولة عظيمة والأهم هو الإنسان.

وأوضح وزير التعليم، أن ما حدث فى المجتمع، وخاصة بعد 2011، الصوت العالى أصبح اللغة السائدة، لافتاً إلى أن العمل فى ظل تلك الأجواء صعب جداً، مردفاً: "لو كنا بنحاول نعمل اللى بنعمله نفسه من 15 سنة كان أسهل كتير، ولو حاولنا نصلح الاقتصاد من 30 سنة كان أسهل بكثير".

وأشار إلى أن الرئيس يهتم بمنظومة التعليم، وكان يعرض همومه وأحلامه ويبحث عن أفكار وحلول، لأنه شخصية عملية.

 

طارق شوقى: يوجد 7 سنوات ضائعة من التعليم الأساسى للطفل.. وأقصر سنة تعليمية فى مصر

وانتقد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، من يقفون ضد منظومة التعليم الجديدة، قائلاً:"احنا نزلنا لمستوى، سيبنا المنظومة اللى فيها شغل مهم يا ريت نناقشها".

 

 

وأضاف وزير التعليم، أن كل شىء فى منظومة التعليم لها متخصصين، ولا يمكن أن نجادل فى كل شئ، مناشداً أولياء الأمور المناقشة حول مناهج التعليم الجديدة.

وأوضح أن منظومة التعليم فى مصر بها أقصر يوم دراسى وكذلك أقصر عام دراسى عن أى نظام تعليمى فى أى دولة أخرى،لافتاً إلى أن تقارير المنظمات الدولية أجمعت على أن الـ 12 عاماً التى يقضيها الطالب المصرى فى التعليم الأساسى، عبارة عن 5 سنوات من التحصيل والباقى "تضييع وقت".

وأشار وزير التعليم، إلى أنه لو تم مقارنة الطالب بعد 12 عاماً دراسة، يوازى طالب فى الصف الخامس الابتدائى فى كوريا، أى هناك 7 سنوات ضائعة من التعليم الأساسى، لافتاً إلى أنه تم تعويد الطلاب على الصمود 3 ساعات فقط فى المدرسة، وعندما يخرج لسوق العمل لا يعمل هذه المدة.

 

طارق شوقى: جروبات "الواتس آب" التى تتحدث باسم أولياء الأمور للأسف لا يعبر عن أهالي الطلاب

 

وأوضح أنه يتواصل باستمرار مع أولياء الأمور عبر مواقع التواصل الاجتماعى، من خلال "الجروبات"، لكنه اكتشف أن هناك جدل بلا عائد ممن يتواصل معهم.

 

وذكر شوقى،  أن هناك مجموعات تم إنشاؤها على "السوشيال ميديا"  تتحدث باسم أولياء الأمور، مستخدمين الصوت العالى فى ذلك، مبيناً أنهم يتحدثون باسم الرأى العام، مطالباً أولياء الأمور بترشيد استخدام وسائل التواصل التى لا طائل منها.

 

طارق شوقى: السوشيال ميديا تتحمل 80% من أسباب إثارة البلبلة حول منظومة التعليم

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن وسائل التواصل الاجتماعى تتحمل 80% من أسباب إثارة البلبلة حول منظومة التعليم الجديدة، مردفاً:"15 شخص ينتحلون شخصية وزير التعليم ولهم متابعين".

 

وأوضح "شوقى" أن منظومة التعليم الجديدة أقرت أن ينتهى التيرم الأول من العام الدراسى فى 24  يناير المقبل، و لن يتم التنازل عما تم إقراره "اللى مش عاوز يعلم ابنه ميخليهوش يروح المدرسة".

أن هناك مصالح لعدة جهات فيما يخص الدروس الخصوصية ،  معتبراً أنهم مافيا تساعدهم أولياء الأمور، وأن الدروس الخصوصية تحمل الأسرة المصرية قرابة 25 مليار جنيه سنويا، والضحية الوحيد رب الأسرة.

وذكر أن هناك مافيا فى الكتب الخارجية، والضحية هم الأطفال والأهالى، والشعب يغذيها، بالإضافة إلى مافيا طباعة الكتب، مردفاً: "التعليم به 22 مليون زبون،  لو تحدثنا بلغه التجارة وهو المنطق الذى يتعامل به أصحاب سناتر الدروس الخصوصية مع المواطنين".

 

رد "وزير التعليم" على إزاى هيتعامل مع كثافة الطلاب فى فصول المدارس

وعن كثافة الطلاب فى فصول المدارس، لفت وزير التعليم، إلى أن فى مصر 55 ألفا و214 مدرسة، بهم إجمالى طلاب أكثر من 22 مليون طالب، لافتاً إلى أن الطلاب يزيدوا كل 10 شهور 800 ألف، وأننا فى سباق مع الانفجار السكانى والإمكانيات.

 

وأوضح الوزير، أن الحكومة الحالية ليست من صنعت المشكلة، ولكنها متوارثة، وحصيلة قرارات اتخذت مسبقاً، مضيفاً أنه لتخفيض الكثافة فى الفصول لمستوى معقول "40 طالبا" نحتاج بناء 60 ألف فصل، والفصل يتكلف نصف مليون جنيه، أى 30 مليار جنيه.

وذكر أنه لتوفير الخدمة التعليمية للمناطق المحرومة نحتاج 35680 فصلا، وإنهاء الفترات الدراسية نحتاج 51645 فصلا، ورفع نسبة استيعاب رياض الأطفال نحتاج 31729 فصلا، وإحلال وتحديث المبانى المغلقة، 19 ألف فصل، وتوفير بدائل المدارس المؤجرة نحتاج 12 ألف فصل، ولاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى 2021، نحتاج 36663 فصلا، أى أكثر من 258 ألف فصل، أى 130 مليار جنيه، وذلك لبناء الحوائط والسور، وليس  التشغيل.

ولفت إلى أن المشكلة تتفاقم، فالموازنة العامة المرصودة للأبنية التعليمية، نصيبنا منها 7.8 مليار جنيه سنويًا، يبنون 16 ألف فصل، نصرف كل مليم معنا ويأكل ثلاث أرباعها الزيادة السكانية، وذلك يحتاج فكر جديد.

وتابع:"الحكومة معندهاش زرار سحرى"، موضحاً أن المصاريف فى الحكومة 60 جنيها، بها أكثر من بند، ونسبة تحصيلها ضعيفة جداً، مؤكداً أننا شركاء، ولن توجد الأموال إلا بحل خارج الصندوق، والتدخل من خارج الموازنة العامة.

 

هل يوجد حلول لضغط جداول الامتحانات؟ .. رد "طارق شوقى"

وتابع الوزير: "نفعل كل ما نستطيع لحل ضغط جداول التعليم". وأردف: "التعليم شغال فى مصر بقاله 100 سنة، وعمرى ما سمعت عن حوارى شعبى وجدل فى التليفزيون والمواقع عن جدول الامتحان، ومسمعتش عن دولة تتكلم عن الامور دى، مش معقول نتجادل فى الجدول".

 

 

سبب نقص عدد المدرسين فى المدارس؟  

وعن سبب نقص عدد المدرسين فى المدارس، أوضح الوزير، أن منظومة التصحيح أكثر من رائعة، ستقضى على مشكلات التصحيح، مع مركز تطوير الامتحانات، يوجد أكبر مركز امتحانات إلكترونية وتصحيح إلكترونى، فى مصر، ويخدم دولاً عربية.

 

وأوضح أن الامتحانات تأتى من نقطة مركزية وتنزل للطلاب، عبر الكمبيوتر وترجع لمنطقة مركزية لاثنين مصححين، يصححون سؤال واحد، فهناك شفافية وسرية مطلقة، وهو ما يتم تطبيقه فى المرحلة الثانوية هذا العام.

 

سبب غياب دور الاخصائى الاجتماعى داخل المدارس

وعن سبب غياب دور الاخصائى الاجتماعى، أوضح وزير التعليم، أنه لا يوجد دوراً لأحد فى المنظومة التعليمية، لأننا أبصحنا نجرى خلف أشياء غير التعليم.

وتابع:"لا بد أن نقف عمن يهتم بمنظومة التعليم، أن يكون شخص يريد التعلم، ونحن نخدم من يريد التعلم، ولا نغير النظام لخدمة شخص لا يريد التعليم، وعليه أن يترك من يريد التعليم ليأخذ حظه من التطوير".  

 

شاهد رد "وزير التربية والتعليم" على كيفية التخلص من الدروس الخصوصية

وعن الدروس الخصوصية، لفت إلى أنها ظاهرة تكونت عبر السنوات، موضحاً أنها أصبحت الأساس، والمدرسة هى الفرع، لأننا نلهث وراء شهادة معينة.

ولفت إلى أن الدروس الخصوصية لا تعطى تعليم، والمواطنين أصبحوا مضطرين لها بسبب الشهادة، موضحاً أنه يحاول تعليم الطلاب وتقييمهم بطريقة صحيحة، وقياس المهراة بطريقة صحيح، وهو ما يحدث فى المرحلة الثانوية.

وذكر أنه يحاول عمل منظومة تعليم لها معنى، مؤكدا ًأن القرارات الوزارية تصدر نتيجة دراسات بين المتخصصين فى المجال، وهدف الوزارة توفير مناخ جيد للتعليم.

وأكد أنه يعمل على توفير محتوى تعليمى جيد، وبطريقة بسيطة، كخطوة من خطوات القضاء على الدروس الخصوصية، لافتاً إلى أن لدينا ثقافة خاطئة بأن التعلم من أجل الامتحان فقط، وعلينا تغيير تلك الثقافة لتربية جيل يحمل تعليم حقيقى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

ماتبصش وراك...

المنتج الحالي...مايعرفش الفرق بين أحد وإحدى.. يتسنى ويتثنى... ولا البرد القارس من البرد القارص.. ولايعرف يحسب الا بالآلة الحاسبة..ولايعرف إلا مايشيع من وحدات القياس ... ولايعرف حتى ان شهادات الجودة اللي خدها التعليم واتصرف عليها أكوام فلوس هي شهادات لنظام إدارة جودة وليس لتقنيات التعليم...ولايعرف مايستجد لا في أي فرع من العلوم ولا ابحاث الفضاء..ولايعرف حتى الخيار من الكافيار... المنتج الحالي مسطح ومتسطح... منتج مزنخ..عظماء مصر اللي رحلوا محدش عوضهم.. كنا محطوطين فالفريزر.. والدنيا بتجري..واتلهينا في رضاعة الكبير والختان ونكاح الوداع... ونجيب لما نحب نفوق تلاقي مليون معارض على الفيس والطويطر😆 فكك ياسيادة الوزير.. تباً لأم الفيس واللي بدعه ..اللي إدمانه هو سبب التمسك بالدروس الخصوصية.. رش مطهرات وانطلق..متبصش وراك... الريحة معفنه.

عدد الردود 0

بواسطة:

,ولي امر

بياع كلام تبيع الوهم للشعب

تملئ الدنيا بآحاديثك عن التطوير --- الذى تراه انت تطوير ونحن لانرى شيئا غير التدمير --فما تفسيرك ياسيادة الوزير لما يحدث لسبعمائة الف طلب في اولى ثانوى --طبعا--ده التطوير من وجهة نظرك --بناء على نظرية الفوضى الخلاقة --

عدد الردود 0

بواسطة:

ولى امر

هذا تاريخ حياتك - لاشأن لنا به -

سيادة الرئيس ..نرجو من سيادتك تقييم اعمال هذا الوزير قبل ان يخرب مابقى من التعليم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة