خالد صلاح

رئيس تصديرى السلع الغذائية: 2.8 مليار دولار صادرات القطاع فى 2018

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 09:00 ص
رئيس تصديرى السلع الغذائية: 2.8 مليار دولار صادرات القطاع فى 2018 هانى برزى مع الزميل عبد الحليم سالم
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للسلع الغذائية، أن صادرات القطاع فى عام 2018 بلغت نحو 2.8 مليار دولار.

وأضاف برزى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن نسبة النمو فى الصادرات فى عام 2018 مقارنة بعام 2017 تصل لنحو 2%، لافتا أن المجلس يستهدف أولا الحفاظ على نفس مستوى الصادرات، وثانيا السعى لتحقيق نمو يتراوح من 3 إلى 5%.

وأشار هانى برزى أن النمو الطفيف فى الصادرات يرجع للعديد من الصعوبات من بينها عدم صرف المساندة التصديرية التى بلغت نحو 12 مليار جنيه للشركات، وهى جزء أساسى من التكاليف والأعباء والتسويق، موضحا أن الدعم الحكومى جزء من التكاليف ويساهم فى تنافسية المنتج، وبالتالى لابد من وقفة مع مسألة المساندة هل ستستمر أو سيكون هناك بديلا عنها للمصدرين، ولا سيما أن وزارة السياحة مثلا تدعم القطاع بإعلانات عالمية للترويج مما يستدعى دعم المصدرين.

وقال رئيس تصديرى السلع الغذائية: إن من بين الصعوبات، بعض الأمور التى تتعلق بشدة المنافسة من الشركات العالمية، علاوة على صعوبة السوق الأفريقى، وكذلك وقف بعض الدول للواردات من مصر لاعتبارات مختلفة أو وضع قواعد جديدة بجانب الصراع فى بعض الأسواق العربية، مما قلل من الصادرات.

وأوضح هانى برزى أن السوق الإفريقى بحاجة للمزيد من الوقت لاختراقه نظرا لسيطرة بعض الدول عليه بجانب صعوبات الشحن والتمويل وغيرها من المعوقات لكن هناك نقاط مضيئة، ونأمل فى 2019 أن ندخل السوق بشكل افضل.

وقال إن 60% من صادرات السلع الغذائية تتم لدول العربية وللدول المجاورة نظرا لأن السلعة عمرها قصير ولا يمكن تخزينها لفترات طويلة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة