أكرم القصاص - علا الشافعي

باحث لمتدربى البرلمان الأفريقى: لدينا نظام لإثابة العاملين وتشجيعهم

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 01:04 م
باحث لمتدربى البرلمان الأفريقى: لدينا نظام لإثابة العاملين وتشجيعهم مجلس النواب
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق اليوم الاثنين، برنامج التدريب البرلماني الذى ينظمة معهد التدريب البرلماني، لإحدي المتخصصات في شئون الجلسات والمضابط بالبرلمان الأفريقي نبيلة بلغيث، والمنعقد  بمقر مجلس النواب خلال الفترة من 24 إلى 26 ديسمبر الجارى بقاعة اللواء سامح سيف اليزل .


يأتي البرنامج التدريبى - في إطار التعاون بين البرلمان المصرى والبرلمان الأفريقي للاستفادة من الخبرة البرلمانية المصرية في إدارة وإعداد وتحرير مضابط الجلسات .

وفي مستهل البرنامج، رحب الدكتور أحمد حلمي، مدير معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، بـممثله البرلمان الأفريقي، مشيراً إلي أن المعهد البرلماني المصرى له السبق والريادة في إعداد ما يعرف بـ"الصالون البرلماني المتخصصص" يقوم بفتح نقاشات موسعه حول قضايا وموضوعات مهمة علي المستوي السياسي والاقتصادي والاعلامي والأمني.

وقال حلمي، إن المعهد البرلمانى يتولى بحسب اللائحة الداخلية لمجلس النواب، عددا من المهام وفق خطة سنوية، تتمثل فى تدريب أعضاء مجلس النواب وتطوير مهاراتهم التشريعية والرقابية والارتقاء بها، من خلال المحاضرات وبرامج التدريب وورش العمل وغيرها، وتأهيل موظفى الأمانة العامة فنيا وإداريا وتدريبهم، وإعداد المعاونين البرلمانيين وإمدادهم بما يلزم من تأهيل علمى وعملى لمعاونة النواب فى أداء مهامهم، والتعاون مع مسؤولى البرلمانات فى الدول الأخرى طبقا لاتفاقيات التعاون المشترك.

من جانبه ألقي علوم حميدة، مدير عام المكتب الفني للأمين العام لمجلس النواب،  محاضرة عن الإدارة البرلمانية وأهمية دورها في تنظيم العمل البرلماني وإنجاحة، وفي مقدمتها لأعضاء البرلمان الدعم الفني اللازم في مختلف المجالات حسب متطلباتهم وبصرف النظر عن اتجاهاتهم الحزبية والسياسية، وإعداد الدراسات والبحوث التي تهدف إلي مساعدة أعضاء البرلمان في القيام بمهامهم التشريعية والرقابية والمالية والسياسية، وإعداد تقارير دورية عن أداء وأنشطة البرلمان وتقرير تحليلي لإنجازت المجلس علي مدي دور الانعقاد وعلي مدي الفصل التشريعي، وتزويد اعضاء البرلمان بالمعلومات والدراسات في شأن التشريعات المعروضة عليهم أو دعمهم بالأسانيد والبراهين العلمية التي تدعم أدوات الرقابية.

ولفت حميدة، إلى أن هناك نظام لإثابة العاملين المتميزين في العمل بالأمانة الفنية للبرلمان، لتشجيعهم على العمل وبذل مزيد من الجهد، حيث تجيز المادة (41) بلائحة العاملين بمجلس النواب، لرئيس البرلمان منح أي من العاملين بالأمانة العامة مكافأة تشجيعية نظير ما يبذله من جهود أو ما يؤدية من خدمات ممتازة أو أعمال أو بحوث أو اقتراحات تساعد علي تحسين طرق العمل ورفع كفاءة الأداء.

وأشار حميدة، إلي أهمية التنظيم الإدارى لترتيب الجهود البشرية وتصنيفها في سبيل الوصول للغايات التي وجدت من أجلها الإدارة البرلمانية، وأيا كان حجم البرلمان عدداً واختصاصات. 

 

 
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة