خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الضحك والبكاء من غير سبب مش قلة أدب".. التأثير البصلى الكاذب يغرق مصابيه فى نوبات ضحك.. والرغبة فى ذرف الدموع عرض اكتئابى.. وعلاج الأعراض يتطلب تناول مضادات الاكتئاب

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 03:00 م
"الضحك والبكاء من غير سبب مش قلة أدب".. التأثير البصلى الكاذب يغرق مصابيه فى نوبات ضحك.. والرغبة فى ذرف الدموع عرض اكتئابى.. وعلاج الأعراض يتطلب تناول مضادات الاكتئاب الضحك والبكاء من غير سبب مش قلة أدب
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد تجلس فى بعض الأماكن العامة، أو العمل وتفاجأ بأحد الأشخاص يضحك أو يبكى دون سبب، الأمر الذى يثير تساؤل وتعجب الجالسين حوله، وقد يسألونه عن سبب ولا يجد ردا و قد يخشى البعض التقرب منهم، لكن لا يعلم الكثيرون أن نوبات الضحك أو البكاء تعود لأسباب نفسية، ولهذا نتعرف عليها فى السطور القادمة.

الضحك من غير سبب له أسباب صحية

التأثير البصلى الكاذب، هو عبارة عن حالة من نوبات الضحك أو البكاء المفاجئ بشكل غير قابل للسيطرة، و يحدث عادة عند الأشخاص الذين يعانون من حالات أو إصابات عصبية معينة، والتي قد تؤثر على طريقة تحكم الدماغ في الأنفعال، وفقاً لما ذكره موقع " mayoclinic".

ضحك3

الأعراض

- نوبات متكررة وغير إرادية لا يمكن السيطرة عليها من البكاء أو الضحك.

- غالباً ما يتحول الضحك إلى دموع.

ولأن التأثير البصلى الكاذب غالباً ما ينطوي على بكاء، لذلك يشخص خطأ على إنه اكتئاب.

الأسباب

يحدث التأثير البصلى الكاذب، عادة عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التالية:

- السكتة الدماغية.

- التصلب الجانبي الضموري (ALS).

- التصلب العصبي المتعدد.

- إصابات في الدماغ.

- مرض الزهايمر.

- مرض الشلل الرعاش.

ضحك2
 

طرق التشخيص

عادة ما يتم تشخيص من خلال التقييم العصبي من قبل أطباء الأعصاب وكذلك الأطباء النفسيين.

 

ضحك
 

طرق العلاج

يحتاج علاج التأثير البصلى الكاذب إلى تناول أدوية مضادات الإكتئاب، وبعض الأدوية الأخرى التى يصفها الطبيب، مع شرح حقيقة المرض للعائلة حتى يحصل المريض على دعم نفسى من أفراد الأسرة.

 

البكاء بدون سبب والرغبة فى الإنعزال من أعراض الإكتئاب

يعانى مرضى الاكتئاب من الشعور بحزن شديد، و آلام غير مبررة وغضب وأعراض أخرى، وغالبًا ما يشعر بالغضب دون سبب، ولهذا نتعرف أكثر عن الاكتئاب، وفقاً لما ذكره موقع " webmd ".

بكاء
 

أعراض الاكتئاب

تشمل أعراض الاكتئاب الشعور بالحزن أو اليأس أو الفراغ أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي كان يستمتع بها المريض من قبل، ويصاحب الإكتئاب، بعض الأعراض، مثل:

 

- الشعور بالغضب .

- صعوبة في النوم.

- القلق.

- نوبات البكاء .

- عدم القدرة على التركيز

- الشعور بألم، مثل آلام المفاصل، أو آلام الظهر أو ألم المعدة .

- تعاطي المخدرات.

- تغييرات الشهية.

- الرغبة فى الانعزال .

علاج الاكتئاب2
 

علاج الاكتئاب

يجب على المريض الذهاب إلى طبيب نفسى، للتحدث معه عن الأسباب والأعراض التى يشعر بها، وكلما كان العلاج فى المرحلة المبكرة من الإكتئاب، كلما تحسنت حالة المريض، مع تناول بعض الأدوية التى تساعد على تخفيف الأعراض، والحصول على دعم نفسى من أفراد العائلة.

التحدث مع طبيب
 

ومن ناحية أخرى تساعد مضادات الاكتئاب على تنظيم الحالة المزاجية، ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية ، مثل زيادة الوزن ومشكلات جنسية.

ويعتمد العلاج النفسي للاكتئاب على تطبيق النصائح التالية، وهى:

- تعلم طرق تفكير جديدة أكثر إيجابية.

- تغيير العادات أو السلوك الخاطئة.

- ممارسة التمارين الرياضية التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية، مما يساعد على تخفيف أعراض الإكتئاب.

- الحصول على قسط كافى من النوم، ما يساعد على تخفيف أعراض الإكتئاب ويمد الجسم بالطاقة، ولتحقيق ذلك يجب إغلاق إنارة الغرفة، وكذلك التليفزيون، واستخدام الستائر لإبعاد الضوء الساطع.

- مشاركة الأصدقاء والعائلة لقضاء وقت ممتع ولتحسين الحالة المزاجية، مثل التجمع لمشاهدة فيلم سينمائى، أو التجمع لإحتساء فنجان من القهوة أو الشاى، أو ممارسة رياضة المشى، بإحدى الحدائق القريبة، أو السفر لإحدى البلاد التى تتمتع بمناظر طبيعية لكسر الروتين، وتحسين الحالة المزاجية، مما يساعد على الشفاء من الاكتئاب.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة