اسباب ضعف الذاكرة منها سوء التغذية وقلة النوم

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 03:00 ص
اسباب ضعف الذاكرة منها سوء التغذية وقلة النوم ضعف الذاكرة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضعف الذاكرة مشكلة تؤثر على كثير من الناس، بدرجات مختلفة، وسواء كان ذلك نسيان عرضى أو فقدان الذاكرة قصيرة المدى التى تتداخل مع الأنشطة اليومية، فهناك عدد من أسباب ضعف الذاكرة نتعرف عليها فى هذا التقرير.

ووفقًا للمعهد الأمريكى للشيخوخة، فإن مرض الزهايمر ليس هو المشكلة الصحية الوحيدة التي يمكن أن تؤدي إلى النسيان أو ضعف الذاكرة، والتي غالبًا ما يمكن علاجها إذا عرفت السبب، حيث يمكن أن يحدث فقدان الذاكرة في أي عمر ولعدد من الأسباب.

اسباب ضعف الذاكرة ما هى
اسباب ضعف الذاكرة ما هى

أسباب ضعف الذاكرة

ذكر موقع "Web md" أن هناك بعض الأشياء الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تسبب ضعف الذاكرة وفقدانها، وهى

الادوية من اسباب ضعف الذاكرة
الادوية من اسباب ضعف الذاكرة

-الأدوية

 يمكن أن يتسبب عدد من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية في فقدان الذاكرة وضعفها ومنها: مضادات الاكتئاب، مضادات الهيستامين، الأدوية المضادة للقلق، مرخيات العضلات، المهدئات، حبوب النوم، ومسكنات الألم التي تعطى بعد الجراحة.

 

-الكحول أو التبغ أو تعاطي المخدرات

الكحول من أسباب فقدان الذاكرة، وكذلك التدخين يضر بالذاكرة عن طريق تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون يجدون صعوبة في ربط الوجوه مع الأسماء أكثر من الأشخاص غير المدخنين، ويمكن للمخدرات أيضًا أن تغير المواد الكيميائية في المخ التي قد تجعل من الصعب عليك استرجاع الذكريات.

التدخين من اسباب ضعف الذاكرة
التدخين من اسباب ضعف الذاكرة

-الحرمان من النوم

يمكن أن يؤدي الحصول على القليل من النوم أو الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل إلى الإرهاق الذي يتداخل مع القدرة على تجميع المعلومات واستردادها.

الاكتئاب من اسباب ضعف الذاكرة
الاكتئاب من اسباب ضعف الذاكرة

-الاكتئاب والتوتر

 يمكن للاكتئاب أن يجعل من الصعب عليك الانتباه والتركيز، ما قد يؤثر على الذاكرة، وكذلك القلق يمكن أيضًا أن يعوق التركيز، عندما تكون متوترًا أو يشتت انتباهك، قد تتأثر قدرتك على التذكر، كما أن التوتر الناتج عن صدمة عاطفية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الذاكرة.

نقص التغذية

إن التغذية الجيدة -بما في ذلك البروتينات والدهون ذات الجودة العالية- مهمة في تحسين وظائف الدماغ، وكذلك نقص فيتامين B1 وB12 على وجه التحديد يمكن أن يؤثر على الذاكرة.

نقص التغذية من اسباب ضعف الذاكرة
نقص التغذية من اسباب ضعف الذاكرة

إصابة بالرأس

 على سبيل المثال، يمكن لضربة شديدة في الرأس - من السقوط أو حادث سيارة - أن تصيب الدماغ وتسبب فقدان الذاكرة على المدي القصير والطويل، وقد تتحسن الذاكرة تدريجيًا مع مرور الوقت.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ بسبب انسداد الأوعية الدموية إلى الدماغ أو تسرب وعاء في المخ، والسكتات الدماغية غالبًا ما تسبب فقدان الذاكرة على المدى القصير، وقد يكون للشخص المصاب بسكتة دماغية ذكريات حية لأحداث الطفولة، لكنه لا يستطيع تذكر ما كان يتناوله في الغداء.

الزهايمر من اسباب ضعف الذاكرة
الزهايمر من اسباب ضعف الذاكرة

مرض الخرف

هو مرض عقلي يعنى الخسارة التدريجية للذاكرة والجوانب الأخرى من التفكير التي تكون شديدة بما فيه الكفاية للتدخل في القدرة على العمل في الأنشطة اليومية، على الرغم من وجود العديد من أسباب الخرف - بما في ذلك مرض الأوعية الدموية، أو تعاطي المخدرات أو الكحول، أو الأسباب الأخرى للضرر الذي يصيب الدماغ - فإن مرض الزهايمر هو الأكثر شيوعًا ويتميز مرض الزهايمر بفقدان تدريجي لخلايا الدماغ.

أسباب أخرى

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لضعف الذاكرة وجود الغدة الدرقية غير النشطة أو المفرطة النشاط والالتهابات مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل الرئوي والزهري الذي يؤثر على الدماغ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة