بتعانى من ضعف الذاكرة.. الحل فى الشطرنج والسلمون

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 10:00 ص
بتعانى من ضعف الذاكرة.. الحل فى الشطرنج والسلمون نصائح لتحسين الذاكرة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 هل غالباً تنسى ما تريد أن تقوله؟ هل نسيت لماذا ذهبت إلى المطبخ أو ما كنت بحاجة لشراء في السوبر ماركت؟ هل فاتتك مواعيد أو أنشطة مهمة؟..كثيرٌ منا يتعرض لمشكلة النسيان خاصة الأحداث والأشياء القريبة، ويمكننا تحسين هذه الذاكرة قصيرة المدى عن طريق مجموعة من النصائح التى يمكننا اتباعها لتحسين الذاكرة، نتعرف عليها فى هذا التقرير، بحسب ما ذكر موقع " STEP TO HEALTH".

هناك نوعان من الذاكرة  وهما الذاكرة على المدى القصير والطويل، والذاكرة القصيرة الأمد يتم استخدامها لتخزين المعلومات الفورية التى تحدث فى الوقت الحالى.

والذاكرة طويلة المدى للوظائف التي تتطلب المزيد من التركيز أو الجهد ، مثل امتحان أو شيء نفعله على أساس يومي.

memory-divide-and-conquer

 

نصائح لتحسين الذاكرة قصيرة المدى
 

ركز انتباهك على مهمة واحدة فقط
 

يجب عليك التركيز على شيء واحد فقط في كل مرة ولا تشتت انتباهك فى أكثر من مهمة، حيث تعمل أدمغتنا بشكل أفضل عندما تركز على مهمة فقط.

ركز انتباهك على مهمة واحدة
ركز انتباهك على مهمة واحدة

جرب الألعاب العقلية
 

يمكنك تنشيط الذاكرة قصيرة المدى بالألعاب العقلية مثل الشطرنج وكذلك ألعاب الذاكرة والتركيز، حيث يستجيب الدماغ للمحفزات ويمارس التمارين العقلية بنفس الطريقة التي تقوم بها عضلاتك.

وعندما تتعلم شيئاً جديداً، فإن عقلك يولد مسارات عصبية إضافية، مما يؤدي إلى إنشاء المزيد من الاتصالات ويتحسن تفكيرك وذاكرتك.

الحواس
استخدم كل حواسك

استخدم كل حواسك
 

إذا كانت لديك مشكلات في تذكر أسماء الأشخاص ، فكررها عدة مرات بصوت مرتفع، من خلال القيام بذلك ، تساعد أذنك على لعب دور في تذكرها. إذا كنت تريد أن تتذكر وصفة للطهي تذوقها حتى تستخدم حاسة التذوق.

ربط الصور والكلمات
 

يمكنك تذكر الأحداث القريبة عن طريق ربط كلمات أو صور أو جمل للمساعدة في تحسين ذاكرتك على المدى القصير.

تقسيم المعلومة
 

عندما تحتاج إلى تذكر رقم هاتف مكون من 10 أرقام، من السهل نسيانه إذا حاولت تذكره كله دفعة واحدة، ومع ذلك ، عند تقسيمه إلى جزأين أو إلى ثلاثة أجزاء من ثلاثة أو أربعة أرقام ، سيكون من السهل تذكر رقم الهاتف في وقت لاحق.

تناول الطعام الصحى
 

توجد علاقة بين نظامك الغذائي ونشاط الدماغ، فالنظام الغذائي المليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية (الموجودة في الأطعمة مثل السلمون والجوز والأفوكادو) والبروتينات النباتية (الفواكه والخضروات) تمنع الشيخوخة المبكرة والأمراض العقلية أو الإدراكية مثل مرض الزهايمر.

النوم الجيد
النوم الجيد

النوم جيدا
 

يجب أن تتبع روتين نوم صحي بين 7 و 9 ساعات يومياً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة