أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. توفيق عكاشة:حاولت أسمع قنوات الخرفان ساعة جالى صداع.. وانهيار الاتحاد الأوروبى قريبا.. شريف منير يكشف كواليس "أنا وبنتى" بـ"ON Set".. مدير مشروع "الفتاح العليم":المسجد يستوعب 17 ألف مصلٍ

السبت، 22 ديسمبر 2018 01:21 ص
التليفزيون هذا المساء.. توفيق عكاشة:حاولت أسمع قنوات الخرفان ساعة جالى صداع.. وانهيار الاتحاد الأوروبى قريبا.. شريف منير يكشف كواليس "أنا وبنتى" بـ"ON Set".. مدير مشروع "الفتاح العليم":المسجد يستوعب 17 ألف مصلٍ توفيق عكاشة وشريف منير وشيماء سيف
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، وكان أبرزها ما يلى:

 

توفيق عكاشة: حاولت أسمع قنوات الخرفان ساعة جالى صداع ومستحملتش المأمأة

 

قال الإعلامى توفيق عكاشة إن ما حدث فى فرنسا أغرب من الخيال، مشيراً إلى أن فرنسا من الدول العظمى فهى السابع عالمياً فى قوة الاقتصاد ولكن لديها مشاكل.

 

وأشار "عكاشة"، خلال تقديمه برنامج "مصر اليوم"، على فضائية "الحياة"، إلى أن من يدير ملك الأرض ويجلس على عرش العالم يعلم أن الإخوان "الخرفان" غير مؤهلين للحكم ولكنهم أداة يتم استخدامها لتدمير الشعوب، مردفاً: "حاولت أسمع قنوات الخرفان ساعة لكن جالى صداع.. مستحملتش أسمع المأمأة".

وذكر "عكاشة" أن الغذاء سيكون سبباً رئيسياً فى الأزمة الاقتصادية العالمية القادمة، لأن أغلب الحروب كانت فى البحث عن الغذاء، موضحاً أن الحروب الاقتصادية متعددة الجوانب ويتم استخدامها على الشعوب المراد تدميرها.

 

وأوضح أننا نعانى من حرب اقتصادية بدأت منذ ضرب صناعة السينما فى مصر والتى كانت تمثل أهم مصادر الدخل فى مصر مع القطن المصرى، لافتاً إلى أنه تم استبداله بالسياحة التى أصبحت أهم مصادر الدخل القومى لمصر ثم تم ضربها، ثم ضرب عائدات المصريين فى العالم وأموالهم التى تم تحويلها لمصر، أحد أهم مصادر الدخل.

 

توفيق عكاشة: ألمانيا أعادت بناء اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية بالمشروعات الصغيرة

 

قال الإعلامى توفيق عكاشة، إن ألمانيا أعادت بناء اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية عن طريق المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأضاف خلال تقديمه برنامج "مصر اليوم"، على فضائية "الحياة"، نحن أمام خيار العمل والإنتاج والبناء.. ومصر فى مأمن إذا قامت حرب عالمية ثالثة بسبب سياستها الخارجية المتوازنة، مشيراً إلى أنه لأول مرة تكون القيادة السياسية المصرية سبّاقة إلى إحداث توازن سياسى عالمى لمصر.

 

وأشار "عكاشة"، إلى أن صندوق النقد الدولى أعلن أن نسبة الدين العالمى وصلت إلى 121 تريليون دولار، موضحاً أن الصين خارج هذا الأمر.

 

وذكر "عكاشة"، أن أكبر دولة دائنة لأمريكا، هلى الصين ويليها ألمانيا، وكل ذلك أشباه خطر، لافتاً إلى أن الصين فاجأت العالم بقوتها العسكرية.

 

وأوضح عكاشة أن العائلات الخمس التى تدير العالم من خلف الستار، هى التى تصنع الأزمة الاقتصادية الحادة، لتسحب الذهب من الصين من خلال المضاربات الاقتصادية واللعب بالسندات والأوراق المالية لتصل إلى هدفها لتفلت الصين قوتها الذهبية، فإذا لم تنجح فى ذلك فستحدث حرب عالمية عسكرية.

 

شبح الاتحاد السوفيتى المفكك يطارد الاتحاد الأوروبى

 

عرض الإعلامى توفيق عكاشة، تقريراً يكشف كيف يطارد شبح الاتحاد السوفيتى المفكك، الاتحاد الأوروبى.

 

وأوضح التقرير، المذاع ببرنامج "مصر اليوم"، على فضائية "الحياة"، أن الاتحاد الأوروبى الذى تأسس عام 1992 ويضم 28 دولة، اجتمعت على معاهدة "مساتريخ"، يواجه وبقوة شبح التفكك على غرار الاتحاد الذى قام على أنقاضه "الاتحاد السوفيتى" الذى تفكك فى 26 ديسمبر 1992 معلناً وفاة الوجود القانونى لدولة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.

 

وتزايدت الأزمات واحتدت الصراعات والخلافات والمصالح، وكذلك هناك رابحون وخاسرون مما يحدث، وتتغير خريطة التوازنات الدولية حال استمرار أو تفكك الاتحاد الأوروبى، موضحاً أن الاتحاد الأوروبى يتعرض منذ سنوات لتسونامى الصعود الشعبوى وتفاقم الأزمات الداخلية والتفاوت الاجتماعى الحاد، مما ينذر بمزيد من الاضطراد.

 

وما تعانيه أوروبا الآن يعيد إلى الأذهان مشاهد الفترة ما بين الحربين العالميتين ونتائجها المعروفة للعالم، وما يحدث ومنتائجه يضر بدول الاتحاد الأوروبى والمصالح الأمريكيى، ويسعد روسيا وحليفاتها وفى مقدمتها الصين.

 

وذكر "عكاشة"، أنه كان قد كشف منذ سنوات فى شرحه للخريطة العالمية الجديدة، بأن الاتحاد الأوروبى سيسقط، لافتاً إلى أنه يتوقع وجود حرب عالمية، فلو حدثت فهناك دول ستوافق أن تدخل فيها وأخرى لا توافق، فينهار الاتحاد الأوروبى، وكل ذلك فى خلال سنتين أو ثلاث سنوات سينتهى الاتحاد الأوروبى.

 

شريف منير يكشف كواليس برنامجه "أنا وبنتى" بـ"ON Set

"

 

كشف الفنان شريف منير، عن كواليس بداية انطلاق برنامجه وابنته أسما، "أنا وبنتى" المذاع عبر فضائية "ON E"، موضحًا خلال لقائه وابنته "أسما"، ببرنامج "ON Set"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامية شيرين حمدى، أن ابنته "أسما"، تلقت عرضاً لتقديم أحد البرامج التليفزيونية، موضحاً أنها قالت له :"أنا مش مرتاحة.. بس دى فرصة فلوسها حلوة".

 

وأوضح شريف منير، أنه قال لابنته:"أنا وانتى هنعمل برنامج، وأنا بتكلم جد، وفى اللحظة دى اتولدت الفكرة"، قائلا :"قلتلها هنعمل أنا وانتى برنامج هنسميه "أنا وبنتى"، وخاصة أنها تحدثت عن موضوعات مهمة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ومن هنا جاءت الفكرة.

 

وأضاف منير، أنه فوجئ بوجود ظنون وشكوك لدى ابنته أسما، لافتاً إلى أنها فى أحد الأيام قالت له فى الهاتف :"انت مش شايفنى كويسة أو ناجحة فى حاجة"، رغم أنه فخور بها ولم يظهر إعجابه فى ذلك، مشيرا الى أنه لم يفكر أن يمثل مع أسما، قائلا : ومش هوافق، لأنى خايف يحصل عدم توازن لأن شغالة التمثيل صعبة ومواعيدها مش مريحة".

 

من جانبها قالت أسما شريف منير: "أبويا كوول"، موضحة أنها ووالدها قد يختلفا فى بعض الأحيان، ولفتت إلى أنها تحب ذوق ومشاعر وتلقائية والدها.

 

مدير مشروع "الفتاح العليم": المسجد يستوعب 17 ألف مصل

 

كشف المهندس هانى ماهر، مدير مشروع إنشاء مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية الجديدة، أن المسجد يتسع إلى 6500 مصل فى صحن المسجد بخلاف 1200 فى مصلى السيدات، كما أن الساحة تسع 7000 مصل،وحوالى 2000 مصل فى المسجد المصغر، بإجمالى 17 ألف مصل.

وأضاف ماهر، خلال لقائه مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن المسجد يتميز بكتل ضخمة مثل القبة الخرسانية التى تعد الأضخم من نوعها فى مصر حيث ترتفع 45 مترا من مستوى الأرض بقطر 33 مترا، وارتفاع 28 مترا.

 

وتابع المهندس هانى ماهر، أن المسجد يحتوى على 4 مآذن بارتفاع 95 مترا من سطح الأرض وهو ما شيء يميز المسجد، موضحاً أن ن المسجد يعد الأكبر من نوعه فى مصر حيث تبلغ مساحته 106 أفدنة، فيما يصل عرض السور المحيط بالمسجد 3 كيلومترات.

 

وأشار مدير مشروع إنشاء مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية الجديدة، على أن المسجد يعمل به ألفين شخص بواقع ألف شخص فى كل وردية.

 

مسؤولة "لاند سكيب" مسجد الفتاح العليم: استخدام 15 نوع نبات بعناية فائقة

 

كشفت نهى الإمام، رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة لأعمال اللاند سكيب بمشروع إنشاء مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية الجديدة، عن أن طريقة العمل تقوم على إعداد منظومة الخطة مع تحديد كافة التفاصيل، مع تطابق الرسومات والتفاصيل.

وأضافت نهى الإمام، خلال لقائها مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن هناك دقة تامة فى الزرع الموجود فى محيط مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأشارت نهى الإمام، المسئولة عن أعمال اللاند سكيب بمشروع إنشاء مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية الجديدة، إلى أنه تم استخدام نحو 15 نوعا من النباتات والزهور فى المسجد بعناية فائقة حتى تتحول إلى لوحة فنية متميزة.

 

الطفلة "كنزى" تتحدى شيماء سيف بـ"MissUnderstand

": أنا شبه فيروز

 

واجهت الفنانة شيماء سيف، الطفلة كنزى، فى جهاز "كشف الكذب"، والتى أجابت عن العديد من الأسئلة، وكشفت عن أنها تشبه المطربة "فيروز"، وأن شيماء سيف تشبه "نيلى وشريهان".

ودخلت شيماء سيف، خلال تقديمها برنامج "MissUnderstand"، عبر فضائية "ON E"، فى تحدى جديد مع الطفلة "كنزى"، فى لعبة "الجردل"، والذى شهد ذكاءً كبيرا من الطفلة.

 

ويذاع برنامج " Miss Understand"، يوم الجمعة من كل أسبوع، فى التاسعة مساء، عبر فضائية "ON E"، والذى تقدمه الفنانة شيماء سيف.

 

أسامة الأزهرى: الناجح يجد لكل مشكلة ألف حل والمكتئب يضع لكل حل ألف مشكلة

 

واصل الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، حديثه عن شخصية الوزير على باشا مبارك رائد النهضة الحديثة من داخل قاعته بوزارة التربية والتعليم.

 

وقال الأزهرى، خلال تقديمه برنامج "رؤى"، إن على مبارك نجح فى التعليم نجاحا مبهرًا وترك تراثًا جبارًا، فهو شخصية ملهمة صانعة للنجاح مفعمة بالطاقة، وتجربة حياته ممتلئة بالتوفيق حافة بالعلم والعطاء شديدة الانتماء للوطن.

وأضاف: نتنقل مع على مبارك فى الأماكن المهمة التى ترك فيها بصمات خالدة، الحلقة قبل الماضية كانت فى القناطر الخيرية، والثانية من حدائق القناطر، والحلقة الثالثة اليوم من قاعة على مبارك فى وزارة التربية والتعليم.

 

ووأوضح أن على مبارك عزل من كل مناصبه الرفيعة التى كان يتولاها وأمر من الخديوى أن يتوجه مع الجيش فى تحركه إلى القرم، لكنه بشخصيته حول كل المصاعب إلى خبرات إضافية يضيفها إلى خبرات سجله الواسع والممتد.

 

وقال الأزهرى، إن الشخص الناجح يجد لكل مشكلة ألف حل، والشخص المكتئب كلما اقترحنا عليه حل يجد له ألف مشكلة، وشتان بين عقل يخترق الأزمات فيحولها لخبرات يستفيد بها، وآخر كلما ابتكرنا له حلًا يظل مكتئبًا ويطرح عليك عشرات الإشكاليات التى منها أنه مكتئب.

 

وتابع: على باشا مبارك لايذكر مدينة ولا قرية فى كتابه "الخطط التوفيقية" إلا ويذكر محاصيلها التى تجود فى أرضها، وتجارات ومصنوعات تلك القرية ثم يترجم لأشهر الأعلام الذين خرجوا منها، وأصبح كتابه الخطط التوفيقية أعجوبة من الأعاجيب ويجب على كل مثقف أن يطلع عليه فهو مجهود جبار لهذا الرجل رغم كل الأزمات التى عاشها على مبارك، وشدة الألم على فراقه لأسرته لسنوات كثيرة، لكن نجاحه الكبير سجل اسمهم فى سجل الخلود".

 

واستطرد: المواقف فى حياة على مبارك لا تنتهي، لكن مشروعه العلمى الأكبر الذى عكف على تأليفه 16 سنة كتابه" الخطط التوفيقية" والذى يجرى فيه مسح شامل لكل القرى والنجوع والمساجد والكنائس والمعابد، يقدم لنا فيه معلومات دقيقة موثقة عن كل تلك المعالم مع تبحر فى ذكر التراجم والسير الذاتية للأعلام الذين خرجوا من كل مكان فى تلك الأماكن.

 

وأضاف أن الكتاب مكون من 20 جزءًا، 6 أجزاء خصصها للحديث عن القاهرة، كل زاوية، وشارع ومعلم وأثر فى القاهرة ووصفه وصف دقيق، الجزء السابع خصصه عن الإسكندرية فى مجلد كامل موقعها وأسوارها ومساحتها وأبوابها وضواحيها والسفن الموجودة فيها وجداول المحصولات ومساجدها وبيوت الضيافة، ثم ينتقل من الجزء الثامن للسابع عشر بقية المدن والقرى فى القطر المصرى مرتبة حسب حروف الهجاء، ثم ينتقل للحديث عن النيل ويبقى الجزء العشرين للحديث عن النقود والعملات المصرية منذ أن عرفت فى فجر التاريخ.

 

وقال: كتاب الخطط التوفيقية أعجوبة من الأعاجيب وجب مطالعاته، سجل لنا فيه أحوال القطر المصرى بوصف دقيق رغم كل الأزمات التى عاشها.

 

وأشار إلى أنه لما تحدث عن الأزهر فى الجزء الرابع أفرد كلامًا تحدث فيه عن أبوابه ومدارسه وزواياه وأروقته وصهاريجه و وطرق التدريس فيه، والمطالعة والحوادث التى عبرت على الأزهر ومشايخ الأزهر، مضيفا: لم أجد كتاب أفضل دقة فى وصف الأزهر وتاريخه مثل كتاب على مبارك فى الخطط التوفيقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة