لو مرهق وتعبان دايماً.. خلى بالك وافحص الغدة الدرقية

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 07:00 م
لو مرهق وتعبان دايماً.. خلى بالك وافحص الغدة الدرقية الغدة الدرقية والإرهاق - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن يكون التعب والإرهاق الشديد من الأعراض الرئيسية لأمراض الغدة الدرقية غير المشخصة أو غير المعالجة، فى هذا التقرير نتعرف على العلاقة بين الغدة الدرقية وبين التعب والإرهاق، بحسب موقع "very well health".

مشاكل الغدة الدرقية
مشاكل الغدة الدرقية

العلاقة بين قصور الغدة الدرقية والتعب والإرهاق

بالنسبة للعديد من المرضى، الإرهاق والتعب إشارة على أن مستويات الغدة الدرقية ليست منظمة أو أن جرعة دواء استبدال هرمون الغدة الدرقية تحتاج إلى تعديل.

والإرهاق والتعب يمكن أن يتطور ببطء أو قد يحدث فجأة، ويتركك بالكاد قادراً على رفع رأسك عن الوسادة في الصباح، قد تشعر أنك لا تستطيع الحصول على يوم دون قيلولة أو تنام أكثر من المعتاد ولكنك لا تزال تشعر بالإرهاق التام وكذلك قد لا تكون لديك القدرة على ممارسة الرياضة، أو قد تغفو أثناء النهار، أو بسرعة كبيرة في الليل، وتجد صعوبة في النهوض في الصباح.

إذا كنت تعاني من هذا النوع من الإرهاق - وهو ما يلاحظ في كثير من الأحيان مع أعراض قصور الغدة الدرقية الأخرى فقد تكون المشكلة هي أن قصور الغدة الدرقية لديك لا يعالج بشكل كافٍ.

الارهاق
الارهاق

العلاقة بين الإرهاق وفرط نشاط الغدة الدرقية
 

بعض الأشخاص المصابين بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية يجدون أنفسهم مستنفدين الطاقة بالكامل، وهذا يمكن أن يكون بسبب الأرق وصعوبة النوم التي تحدث مع فرط نشاط الغدة الدرقية.

صعوبة النوم يمكن أن يكون أيضاً بسبب إجهاد جسمك من النبض السريع، ارتفاع ضغط الدم، الإسهال، والقلق، وغيرها من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

المشكلة الرئيسية بالنسبة للمرضى هي إذا كنت تتعاطين عقاراً ضد الغدة الدرقية وكنت تحصل على الكثير من الأدوية، فقد يؤدي ذلك إلى تحويل وظيفة الغدة الدرقية إلى قصور الغدة الدرقية ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الإرهاق.

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

هل تحصل على قسط كاف من النوم؟
 

إذا تلقيت علاجك لقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، فقد حان الوقت للنظر في قضية أبسط وربما أكثر وضوحا: هل تحصل على قسط كاف من النوم؟

ووفقًا للبيانات الصادرة عن مؤسسة النوم الوطنية ، فإن اثنين من كل 10 أمريكيين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة ، أي أقل بكثير من الساعات الثماني الموصى بها. الشخص العادي يحصل على 7 ساعات من النوم ليلاً ، و 40 في المئة من البالغين يفيدون بأنهم يشعرون بالنعاس خلال النهار وهو ما يؤثر في أنشطتهم اليومية.

لذا إذا كنت تعاني من الإرهاق بانتظام، وتم تحسين علاج الغدة الدرقية لديك، فقد تميل إلى الاستمرار في إلقاء اللوم على الغدة الدرقية.

 ولكن يمكنك الحصول على ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم كل ليلة لمدة أسبوع وإذا شعرت بأنك أفضل وأكثر نشاطاً، فقد تكون مشكلتك هي الحرمان المزمن من النوم، بدلاً من مشكلة الغدة الدرقية.

ومع ذلك، بعض مرضى الغدة الدرقية أبلغوا عن زيادة الحاجة إلى مزيد من النوم، حتى مع العلاج.

 

مرض الغدة الدرقية وتوقف التنفس أثناء النوم
 

هناك أيضا علاقة بين زيادة حدوث توقف التنفس أثناء النوم وقصور الغدة الدرقية، وعندما يحدث لديك توقف التنفس أثناء النوم، فإنك تعاني من فترات نوم قصيرة عندما تتوقف عن التنفس أثناء النوم. يمكن أن يتسبب انقطاع النفس المتكرر في اضطراب النوم والإرهاق.

وإذا كنت تشك في أن التعب المستمر الذى تعانى منه أكثر من مجرد الحرمان من النوم، فيمكن أن تكون مصاباً بمتلازمة التعب المزمن ، أو فيبروميالجيا أو أمراض الغدة الدرقية المرتبطة بالمناعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة