خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ذروة الدبيات تزين سماء الوطن العربى اليوم.. آخر الشهب بـ2018

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 03:00 ص
ذروة الدبيات تزين سماء الوطن العربى اليوم.. آخر الشهب بـ2018 حركة الفلك - صورة أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد سماء المنطقة العربية من منتصف ليل اليوم الجمعة 21 ديسمبر وإلى ما قبل شروق شمس اليوم السبت 22 ديسمبر، وصول شهب الدبيات لذروة نشاطها بالتزامن مع الانقلاب الشتوى وهى آخر زخات الشهب هذه السنة 2018.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن شهب الدبيات تعتبر من الشهب الصغيرة، والتى تنشط سنويًا فى الفترة من 17 ديسمبر إلى 25 ديسمبر عندما تعبر الكرة الأرضية خلال الحطام الغبارى المتناثر على طولِ مدار المذنب (توتال)، حيث يضرب ذلك الحطام الغلاف الجوى للأرض ويحترق على ارتفاع حوالى 70 إلى 100 كيلومتر ويظهر فى صورة خط ساطع من الضوء.

 

 وبشكل عام تنتج شهب الدبيات حوالى 10 شهب بالساعة، بشرط أن يكون الرصد من موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن وليس من البيت .

 

وهذه السنة سيكون القمر فى طور البدر المكتمل بالتزامن مع هذه الشهب، ما سيؤدى لطمس معظمها باستثناء البراقة ما يعنى بان هذه السنه ليست مثالية لشهب الدبيات.

 

ولمحاولة رؤية بعض هذه الشهب يتم مراقبة الأفق الشمالى باتجاه مجموعة نجوم الدب الأصغر، حيث تبدو الشهب تنطلق ظاهريًا من أمام هذه المجموعة النجمية ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أى مكان فى السماء.

 

جدير بالذكر أن شهب الدبيات رصدت حديثًا منذ حوالى 100 سنة فقط مقارنه بباقى زخات الشهب السنوية، وذلك عندما تم ملاحظة أن بعض الشهب تنشط فى هذا الفترة من السنة وأنها ليست عشوائية فى اتجاهها عبر قبة السماء، ولكن تظهر من نقطة بالقرب نجم القطب الشمالى فى مقبض نجوم الدب الأصغر.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة