دراسة طبية تكشف متلازمة نادرة عند رؤية الجمال.. تعرف عليها

الخميس، 20 ديسمبر 2018 12:13 م
دراسة طبية تكشف متلازمة نادرة عند رؤية الجمال.. تعرف عليها صورة "بوتيتشيلي" ولادة فينوس
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على رجل عانى من نوبة قلبية بعد أن رأى صورة جميلة وهى "بوتيتشيلى" ولادة فينوس، وفسر الأطباء هذا بأنه يعانى من متلازمة نادرة.

وكان الإيطالى البالغ من العمر 70 عامًا، يحدق فى تحفة القرن الخامس عشر فى جاليرى أوفيزى فى فلورنسا صباح السبت ومن ثم أغمى عليه.

وقال الأطباء إنه وقع ضحية لحالة ظاهرية تعرف باسم متلازمة ستندهل، والتى تعرف بالدوار والإغماء والهلوسة وحتى خفقان القلب عند رؤية شىء من "الجمال العظيم".

ولحسن الحظ كان أطباء القلب الذين كانوا يزورون المعرض موجودين أيضًا لعلاج المريض المتقاعد، والآن الرجل يتعافى بشكل جيد فى مستشفى "Careggi" بفلورنسا، حيث يقال إن الأطباء يستخدمون للتعامل مع متلازمة ستندهال.

وسميت هذه المتلازمة على اسم الكاتبة الفرنسية "مارى هنرى بيلى" فى القرن التاسع عشر، والتى اشتهرت باسمها المستعار "ستندهل"، حيث وصفت هذه المتلازمة بـ"نوع من النشوة" بعد رؤية "الجمال الرائع" للكنيسة “Basilica di Santa Croce” فى نفس المدينة الإيطالية.

وأشارت الطبيبة النفسية الإيطالية "جرازيلا ماجرين"، التى عملت فى مستشفى سانتا ماريا نوفا فى فلورنسا، إلى 106 حالات عولجت فى قسم الطوارئ بين عامى 1977 و1986.

وتزعم بعض التقارير أن الرجل الإيطالى تعرض لسكتة قلبية - عندما توقف القلب فجأة عن ضخ الدم حول الجسم - بينما يزعم آخرون أنه أصيب بنوبة قلبية - عندما تم انسداد إمداد الدم إلى القلب عن طريق حدوث جلطة قلبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة