أكرم القصاص - علا الشافعي

مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة عن جماليات الكتابة واللغة العربية فى البرديات الإسلامية

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 12:23 م
مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة عن جماليات الكتابة واللغة العربية فى البرديات الإسلامية مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية محاضرة بعنوان "جماليات الكتابة واللغة العربية في نصوص البرديات الإسلامية"، يلقيها الدكتور محمد عبد اللطيف؛ مساعد وزير الآثار السابق وأستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الموافق 20 ديسمبر 2018.
 
تأتي تلك المحاضرة في ظل اهتمام مكتبة الإسكندرية وقطاع البحث الأكاديمي بالتعريف والاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية والذي حددته منظمة الأمم المتحدة في يوم 18 ديسمبر من كل عام.
 
وتتناول المحاضرة جماليات الكتابة واللغة العربية التي دُونت بالحرف العربي على العديد البرديات المصرية في العصور الإسلامية المبكرة؛ حيث يعتبر البردي من أهم النباتات المصرية القديمة، وهو النبات الذي صنع منه أقدم ورق للكتابة في العالم، وبعد دخول العرب المسلمين إلى مصر، استعملوا البردي في مراسلاتهم منذ القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي، وظل البردي المادة الأساسية للكتابة لمدة ثلاثة قرون على الأقل.
 
وتهتم المحاضرة بتناول الخطوط العربية المدونة على البردي على الصعيد الرسمي أو الشعبي، وتتناول أبرز مجموعات البردي العربية المحفوظة في المتاحف الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، ودار الكتب والوثائق في مصر.
 
كما ينظم قسم الكتاب الرقمي الناطق التابع لإدارة التطوير والبحوث والتكنولوجيا بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) وشركة "Shinano Kenshi" اليابانية، ندوة بعنوان "إتاحة المعرفة: رؤية مستقبلية"، وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف صباح يوم الأربعاء الموافق 19 ديسمبر 2018 بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية. 
 
تهدف الندوة إلى جمع الجهات المعنية والمهنيين والمنظمات التي تخدم مجتمع ذوي الإعاقات في قراءة المطبوعات في مصر، وذلك لمناقشة الوضع الراهن بغرض الوصول إلى حلول عملية تكفل حق إتاحة المعرفة للجميع، إلى جانب عرض أفضل الممارسات والتجارب في اليابان لتطبيق تكنولوجيا «DAISY» في إتاحة الوصول إلى المعلومات والتعليم الخاص.
 
وتأتي هذه الندوة في إطار اتفاقية "برنامج التعاون مع القطاع الخاص لنشر التكنولوجيا اليابانية لإتاحة انتاج برامج الوسائط المتعددة (DAISY) للأشخاص ذوي الاعاقات في قراءة المطبوعات في مصر"، المنعقدة بين مكتبة الإسكندرية ووكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) وشركة Shinano Kenshi اليابانية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة