أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ مطروح: إنهاء أعمال شبكة توصيل الغاز الطبيعى لمرسى مطروح نهاية الشهر

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 12:00 ص
محافظ مطروح: إنهاء أعمال شبكة توصيل الغاز الطبيعى لمرسى مطروح نهاية الشهر
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة مرسى مطروح، خلال العامين الماضيين، تنفيذ أعمال مد خطوط شبكة الغاز الطبيعى، وإنشاء محطة تخفيف ضغط الغاز التى ستضخه للشبكة وتوزيعه للمشتركين بالمنازل والمنشآت الأخرى، وكان مقرراً مد خطوط الشبكة لتستوعب 30 ألف مشترك، خلال العام المقبل، إلا أن توجيهات صدرت من الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال تدشينه مدينة العلمين، فى أول شهر مارس الماضى، بأن يتم التوسع فى مد شبكة الغاز الطبيعى بمدينة مرسى مطروح والانتهاء منها نهاية العام الجارى.

إنهاء أعمال شبكة الغاز الطبيعي لمدينة مرسى مطروح  (1)

بدأت شركة إيجاس للغاز الطبيعى، التوسع فى مد شبكة الغاز الطبيعى بالمناطق المختلفة لتستوعب 50 ألف مشترك، بعد أن أقرضتها محافظة مطروح، مبلغ 63 مليون جنيه، لإنهاء الأعمال بالكامل مع مد خطوط وصلات المشتركين بالمنازل والمنشآت المختلفة، فى الموعد الذى حدده رئيس الجمهورية، على أن يتم تحصيل قيمة الاشتراكات من المواطنين بالتقسيط بواقع 30 جنيها شهرياً مع فاتورة الاستهلاك، وسداد قيمة القرض للمحافظة مرة أخرى.

وأكد اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، أن المحافظة أقرضت شركة الغاز 63 مليون جنيه، لإنهاء وصلات المنازل للمواطنين، من أجل إنهاء الأعمال بالكامل، تمهيداً لرصف الشوارع، وأنه يجرى حاليا الانتهاء من المرحلة الرابعة والأخيرة، من الجزء الأول لمد شبكة خطوط الغاز الطبيعى لـ 50 ألف مشترك بالمدينة، ومقررا الانتهاء من هذه الأعمال قبل نهاية الشهر الجارى، على أن يتم التوسع فى مد خطوط الغاز لباقى المناطق بأطراف المدينة، خلال الفترة المقبلة.

إنهاء أعمال شبكة الغاز الطبيعي لمدينة مرسى مطروح  (2)

وأكد المهندس السيد أحمد أبو اليزيد مدير عام مديرية التموين بمطروح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 15 ألف مشترك، فى المراحل السابقة، وطالب المواطنين بالتقدم بطلبات توصيل الغاز الطبيعى إلى منازلهم، حيث سيتم تحصيل رسوم ومصارف التوصيل بالتقسيط من المشتركين، مع فاتورة الاستهلاك.

وأشار مدير تموين مطروح، إلى أن توصيل الغاز بمدينة مرسى مطروح بالكامل، سيوفر حوالى 55 % من الاستهلاك الإجمالى لمحافظة مطروح من البوتاجاز، وهو ما سيوفر على الدولة مبالغ طائلة من العملة الصعبة التى يتم استيراد الغاز المسال بها من الخارج، كما سيخفف الأعباء على المواطنين، حيث أن قيمة استهلاك الغاز الطبيعى ستوفر للمواطن حوالى 70 % مما كان يدفعه قيمة استهلاك البوتاجاز.

وأضاف "أبو اليزيد"، بأنه يجرى حاليا الانتهاء من توصيل المرحلة الأخيرة من المخطط لمد شبكة تستوعب 50 ألف مشترك، وأنه تم التنسيق مع شركة الغاز الطبيعى وبنك مصر، على أن يتم تحصيل قيمة رسوم ومصاريف توصيل الغاز للوحدة 2200 جنيه بالتقسيط من الراغبين فى الاشتراك، على أن يتم التقسيط عن طريق البنك.

إنهاء أعمال شبكة الغاز الطبيعي لمدينة مرسى مطروح  (3)

وكشف المهندس السيد أبو اليزيد، بأنه جارٍ الآن العمل على تشغيل محطتين لخدمة وتموين السيارات بالغاز الطبيعى، بمدينة مرسى مطروح، للمساهمة فى خفض استهلاك الوقود، الذى يتم استيراده من الخارج، وسيتم تركيب أسطوانات الغاز الطبيعى بالسيارات بالتقسيط، طبقًا لما تم الاتفاق عليه مع الشركة المنفذة.

وناشد "أبو اليزيد" المواطنين من سكان المناطق التى تم توصيل الغاز الطبيعى بها، بالتقدم بطلبات لتوصيل الغاز لمنازلهم، حيث لن يتم توزيع أسطوانات البوتاجاز فى هذه المناطق، مشيراً إلى أن القيمة الحقيقية لأسطوانات البوتاجاز هو 108 جنيهات والاستهلاك الموازى لها من الغاز الطبيعى يتراوح بين 15و 20 % من هذا السعر، وهو ما يقدر بنحو من 15 إلى 20 جنيهًا، بخلاف الأعباء الأخرى وعدم توفر البوتاجاز فى بعض الأوقات والسلبيات التى تخص الأسطوانة. 

إنهاء أعمال شبكة الغاز الطبيعي لمدينة مرسى مطروح  (4)

وأوضح مدير تموين مطروح أن توصيل الغاز الطبيعى، يأتى بناء على توجيهات القيادة السياسية بتوصيل الغاز الطبيعى لـ 1.5 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية بتمويل من البنك الدولى للإنشاء والتعمير، والوكالة الفرنسية للتنمية، ومن بينها توصيل الغاز لمشتركى محافظة مطروح، والتى تم الانتهاء منها، وسيتم استكمال التركيبات للمتعاقدين والعملاء بالمنازل والمنشآت التجارية والمطاعم.

إنهاء أعمال شبكة الغاز الطبيعي لمدينة مرسى مطروح  (6)

كما تم إنشاء محطة تخفيف ضغط الغاز، على مساحة أكثر من 6 آلاف متر مسطح، على طريق القصر، غربى مدينة مرسى مطروح، وتعمل المحطة على ضخ الغاز لأكثر من 15 ألف مشترك حالياً، مع قدرتها على تلبية، استهلاك الـ50 ألف مشترك المستهدفين.

 

 
إنهاء أعمال شبكة الغاز الطبيعي لمدينة مرسى مطروح  (5)
 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة