خالد صلاح

مهاب مميش لـ"اليوم السابع": أصبحنا قلب العالم.. والجميع يتعامل مع قناة السويس بمنتهى الإحترام.. وهناك " إقبال " من الشركات العالمية على الاستثمار بالمنطقة.. وتوجيهات رئاسية بنقل المشروعات الجديدة إلى سيناء

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 01:00 ص
مهاب مميش لـ"اليوم السابع": أصبحنا قلب العالم.. والجميع يتعامل مع قناة السويس بمنتهى الإحترام.. وهناك " إقبال " من الشركات العالمية على الاستثمار بالمنطقة.. وتوجيهات رئاسية بنقل المشروعات الجديدة إلى سيناء الفريق مهاب مميش يتحدث لـ"اليوم السابع"
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد
إضافة تعليق

على الرغم من بدء تشغيل القناة منذ ما يقرب من 150 عاما ،  إلا أنه يبدو أن عبقرية الموقع لم يتم استغلالها بالكامل، وهو ما كشفت عنه زيارة وفد مجلس النواب لمحور قناة السويس الأسبوع الماضى ، وتكتسب قناة السويس أهمية كبرى بالنسبة للعالم، وذلك لعبقرية موقعها الجغرافى، حيث تربط بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، كما أنّها تصل بين قارتى آسيا وأفريقيا، إلى جانب أنها تُشكل الطريق البحرى الأقصر بين الأراضى المحيطة بالمحيط الهندى وغربى المحيط الهادى من جهة، وأوروبا من جهة أخرى.

وعلى هامش الزيارة كان "اليوم السابع" على لقاء بالفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والذى حذر من خطورة ترك أى مكان دون تنمية، مؤكدا أنه إن لم يجد الشباب فرص عمل فمن الممكن أن يفقد الشاب  ولاءه للوطن أو يتجه توجهات أخرى، مشيرا إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى لنقل المشروعات الجديدة إلى سيناء.

11f72fb3-9adf-4ac8-95c0-8b891f1647e3
الفريق مهاب مميش ومحرر "اليوم السابع"
 

وأوضح مميش، لـ"اليوم السابع"، أن هناك 160 مشروع متنوعا يتم تنفيذهم حاليا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، موضحا أن قانون المنطقة ينص على أن تضم المشروعات 90% على الأقل عمالة مصرية، مؤكدا أن العامل المصرى هو الأساس فى المشروعات والتنمية.

وأضاف الفريق مهاب مميش ، أن أحداث 25 يناير 2011 كانت مرحلة صعبة على مصر كلها وليس قناة السويس فقط، قائلا : قدرنا نتعامل ومنوقفش القناة لحظة واحدة، ولم يتم تسييس أو عسكرة الموقف وكان يتم تأمينها برا وبحرا وجوا من جانب القوات المسلحة" ، مؤكدا أن مصر أصبحت قلب العالم النابض، مؤكدا أن العالم كله يتعامل بمنتهى الاحترام مع قناة السويس لأنه يعلم جيدا أنها الوصلة بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب، وتابع قائلا "مصالح العالم هنا".

86be993e-16a9-4533-9b75-7e1e3db4e311
الفريق مهاب مميش
 

وعن حجم الإنجازات التى تحققت بمحور قناة السويس خلال الفترة الماضية أكد مميش ،  أن الإرادة والإدارة هما السببان الرئيسيان فى تحقيق تلك الإنجازات، مشيرا إلى أن الإرادة فى النجاح يجب أن تكون قوية، قائلا "فقد قابلنا مشاكل عديدة وكبيرة، كما أنه يجب أن تكون هناك إدارة جيدة وعلمية، ويجب أن يحدث ذلك فى كل مؤسسات الدولة".

 

كما نوه الفريق مهاب مميش إلى أهمية أن تكون الإدارة لديها الإمكانات الكافية للحصول على أكبر طاقة ممكنة من العاملين، عبر الاهتمام بهم وعدم ترك أى مشكلات عالقة، وأن تضمن لهم ولأسرهم حياة كريمة، معلقا على ما تحقق من إنجازات فى قناة السويس قائلا "مينفعش الرئيس يسابق الزمن وإحنا محلك سر".

0bc75989-94db-46b7-955a-3226777ab2b2
الفريق مهاب مميش يتحدث لـ"اليوم السابع"
 

وأشار مميش ، إلى أهمية المناطق اللوجيستية والصناعية التى يتم إنشاءها لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعظيم الاستفادة من قناة السويس وموقعها الجغرافى الاستراتيجى، مؤكد أن هناك تكالب على تلك المناطق من الشركات العالمية، مشيرا أيضا إلى أن البنية التحتية والمرافق الجيدة تُزيد من الجاذبية الخاصة بالمناطق الصناعية.

 

وفى ختام حديثه مع "اليوم السابع" وجه الفريق مميش 3 رسائل هامة لكل من الرئيس عبد الفتاح السيسى، والحكومة والشعب المصرى، موجها حديثه للرئيس قائلا "ربنا معاك ويقويك وإحنا بنحبك وسننتقل معك بالوطن للدرجة الأولى، وأنا عارف إنه لا يهمك إلا مصلحة مصر والشعب المصرى، وأى أمر هتأمر بيه هننفذه إن شاء الله لأننا عارفين ومتأكدين إن هذا الأمر فى مصلحة مصر والشعب المصرى".

b14a3017-5471-45f3-93ed-4d2954751c9c
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
 

وفى رسالته للحكومة قال مميش: "شدى حيلك، أنا عارف إن الأعباء الاقتصادية والاجتماعية عليكى كبيرة وكتيرة، وكلنا ثقة إنك هتنجحى، ومن ناحيتنا هنبذل أقصى جهد ممكن لمساعدة ومعاونة الحكومة المصرية فى تنفيذ المهام الموكلة إليها".

 

أما فى رسالته للشعب المصرى قال الفريق مهاب مميش: "إحنا ربنا كرمنا وخرجنا من الفترة العصيبة اللى فاتت، ولو بصينا لبعض الدول اللى حوالينا هنلاقى إن ربنا كرمنا وضلل علينا علشان يحمينا ويحمى مصر، الفترة الجاية مش سهلة ومحتاجة قوة تحمل وتفانى فى حب الوطن والعمل والأداء لأن مصر محتاجالنا دلوقتى ومحتاجة لكل نقطة عرق وكل مصرى يعيش على أرضها".

f73f12ef-2e0c-4551-ae77-31eab34ca09b
الفريق مهاب مميش ومحرر "اليوم السابع"

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة