خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الليلة.. وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ33 لمؤتمر أدباء مصر بمطروح

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 10:00 ص
الليلة.. وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ33 لمؤتمر أدباء مصر بمطروح شعار مؤتمر أدباء مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ33 من مؤتمر أدباء مصر بمحافظة مطروح، والتى تستمر من 18 إلى 21 ديسمبر الحالى، وذلك بحضور اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 
وتأتى دورة هذا العام برئاسة الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، وذلك بعد التصويت على ذلك خلال اجتماع الثلاثاء الماضى، ودورة العام تحت اسم أبو الاقتصاد الوطنى طلعت حرب، كشخصية لمؤتمر أدباء مصر لعام 2018.
 
ويأتى المحور الرئيسى للمؤتمر تحت عنوان "المنتج الثقافى بين حرية الإبداع واقتصاديات الصناعة"، كما تم اختيار عدة محاور فرعية أخرى هى "المؤسسات الثقافية ونشر العمل الثقافى" و"العدالة الثقافية وآليات التمكين" و"الأدب المصرى المعاصر فى مناهج التعليم بين الحضور والغياب" و"تسوق المنتج الثقافى وموقف الإعلام" و"التيارات الفكرية وحرية الإبداع".
 
ويكرم المؤتمر هذا العام عددا من الشخصيات الأدبية، منهم: الدكتور محمد حافظ عن الإعلاميين، والدكتور أحمد درويش عن النقاد، وحسين صالح خلف الله، عن الوجه القبلى، وحاتم مرعى عن الوجه البحرى، وعن الأديبات الروائية مى خالد.. ومن الراحلين تكرم اسم الكاتب والباحث عصام ستاتى، والذى توفى فى شهر يونيو الماضى، واسم الشاعر محمود الأزهرى، الذى رحل فى شهر أغسطس الماضى. 
 
وبهذا تكون مطروح أول عاصمة للثقافة المصرية، بعد قرار وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم بالموافقة على اختيار المحافظة المستضيفة لمؤتمر أدباء مصر كعاصمة للثقافة فى البلاد، وبهذا المناسبة تقرر تكليف باحثى سلسلة "أطلس المأثورات الشعبية"، التابعة لهيئة قصور الثقافة، بإعداد كتاب عن محافظة مطروح يتضمن أنواع لهجاتها المختلفة، والصناعات والزب والعمارة والبنية التحتية بها، كما سيتم بحث كل ما يتعلق بالمحافظة وليس الخاص بالجانب الأدبى فقط، حيث من المنتظر طرح الكتاب مع انطلاق المؤتمر.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة