فى ذكرى ميلاد طلعت حرب.. كيف يحتفى مؤتمر أدباء مصر بأبو الاقتصاد المصرى؟

الأحد، 25 نوفمبر 2018 08:00 م
فى ذكرى ميلاد طلعت حرب.. كيف يحتفى مؤتمر أدباء مصر بأبو الاقتصاد المصرى؟ طلعت حرب باشا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ151 على ميلاد أبو الاقتصاد الوطنى، طلعت حرب باشا، إذ ولد فى 25 نوفمبر من عام 1867، فيما غاب عن عالمنا فى 13 أغسطس عام 1941 عن عمر ناهز 73 عامًا.
 
ولقب المفكر والاقتصادى المصرى الراحل، بـ"أبو الاقتصاد المصرى" نسبة إلى ما قدمه فى خدمة البلاد، حيث عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة وستديو مصر وغيرها.
 
وتحت عنوان "طلعت حرب راجع" اختارت الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر عام 2018 ، المفكر الاقتصادى الراحل طلعت حرب، ليكون شخصية العام فى دورته الثالثة والثلاثون، وكان ذلك بإجماع أعضاء الأمانة فى الاجتماع الذى عقد بمقر الهيئة العامة لقصور الثقافة، مطلع سبتمبر الماضى.
 
وقال الشاعر محمد عزيز، الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر، فى دورته الثالثة والثلاثين، إن العادة جرت على أن يقام دائرة مستديرة باسم شخصية العام، وأن الهيئة أعدت جلسة مستديرة، للحديث عن أبزر ما قدمه طلعت حرب باشا للاقتصاد المصرى، تكون ضمن محاور المؤتمر الرئيسية.
 
ولفت "عزيز" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الأمانة تتفاوض الآن مع أحفاد "أبو الاقتصاد المصرى، لحضور جلسة الدائرة المستديرة، حيث من المفترض حضورأحد أحفاده، وهو رجل أعمال يعيش الآن فى بريطانيا".
 
وأضاف الشاعر محمد عزيز، إن الأمانة سوف بطبعة كتاب المفكر المصرى الراحل "فتحى رضوان" الذى يحمل اسم "طلعت حرب بحث فى العظمة"، ليكون ضمن إصدارات المؤتمر، حيث يربط هذا الكتاب بين حلم أمة فى إنشاء بنك وطني قائم على رءوس أموال وطنية في لحظة من لحظات تطورها الروحي والتجربة الشخصية لمصري شرقاوي ابن بلد تربى في حي الجمالية وأدخره القدر لفكرة - بنك مصر - أحد إنجازات ثورة 1919.
 
واختتم الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر، بأن الأمانة العامة تتفاوض الآن مع المركز القومى للسينما، من أجل عرض الفيلم الوثائقى "تعظيم سلام" للمخرج سيد سعيد، للعرض خلال فعاليات الدائرة المستديرة، لكن تبدو الأزمة حتى الآن فى صعوبة تحويل ضيغة عرض الفيلم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة