عروس البحر الأحمر تتزين لاستقبال الطيور المهاجرة.. ساعات على انطلاق مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" فى الغردقة بمشاركة رئيس الوزراء وكبار رجال الدولة.. و28 عالما مصريا بالخارج يضعون روشتة النهوض بالمنظومة التعليمية

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 09:34 ص
عروس البحر الأحمر تتزين لاستقبال الطيور المهاجرة.. ساعات على انطلاق مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" فى الغردقة بمشاركة رئيس الوزراء وكبار رجال الدولة.. و28 عالما مصريا بالخارج يضعون روشتة النهوض بالمنظومة التعليمية مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" فى الغردقة - صورة أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات قليلة، وتشهد مدينة الغردقة عروس البحر الأحمر، انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، والذى تنظمه وزارة الدولة للهجرة. وشئون المصريين في الخارج، بالتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالي والبحث العلمى، تحت عنوان "مصر تستطيع بالتعليم".

201812031235483548

 

رئيس الوزراء يفتتح فعالياته 

ومن المقرر أن يفتتح فعاليات المؤتمر المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزارء ، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج ، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى.


28 عالما مصريا بالخارج 

يشارك 28 عالمًا وخبيرًا مصريًا من علماء مصر في الخارج بمجال التعليم، في فعاليات النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع".

ويخصص المؤتمر نسخته الحالية لمناقشة التعليم في مصر ووضع التصورات الكفيلة بضمان نظام تعليمي يساهم في بناء مواطن متحضر يواكب أساليب الحياة الحديثة مع التمسك بالقيم الدينية الوسطية والموروثات الثقافية الأصيلة، فيما تزينت مدينة الغردقة عروس البحر الأحمر لاستقبال عقول مصر المهاجرة ليضعوا روشتة للنهوض بالتعليم .
 
201810130754565456

6 ورش ضمن جلساته 

 ومن المقرر أن يتضمن المؤتمر انعقاد 6 ورش عمل متنوعة تتناول عددا من المحاور الهامة التى بشأنها الارتقاء بالمنظومة التعليمية، والوقوف على ما يحتاجه التعليم المصرى من أدوات يكون لها الفضل فى عمليات التطور الإيجابية لهذه المنظومة الهامة، وسبل جعل الطالب المصرى مشاركًا فاعلاً فى العملية التعليمية.
 
من جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن مؤتمرات "مصر تستطيع" حققت في الدورات السابقة أهدافاً كبيرة، وأن هذه المؤتمرات نجحت في ربط العقول والطيور المهاجرة بالوطن وقضايا التنمية والتقدم، كما ساهمت فى تأكيد أهداف خطة التنمية المستدامة "مصر 2030".
 
وأضافت وزيرة الهجرة قائلة: "الحقيقة أن جميع علماء وخبراء مصر في الخارج مدعاة للفخر والاعتزاز خاصة أنهم يتسابقون للمشاركة في هذه المؤتمرات، وهناك عدد كبير منهم لم تمكنه ارتباطاته العلمية والوظيفية من الحضور لكنهم جميعا – الذين حضروا وغيرهم – أبدوا استعدادًا كبيرًا وترحيبًا لوضع علمهم وتجاربهم وخبراتهم في خدمة الوطن الأم، مصر".
 

رعاية الرئيس السيسى للمؤتمر 

 
 وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى للمؤتمر تزيده تشريفًا، وتؤكد على رغبة مصر فى النهوض بمنظومة التعليم، ونقطة بداية لعام 2019 الذى أعلنه السيد الرئيس عاما للتعليم.
 
 
وقالت الوزيرة أن الرئيس كان دومًا حريصًا على إضفاء رعايته للدورات الثلاث السابقة للمؤتمر، والذى يعتبر المؤتمر الحالى هو النسخة الرابعة له، مشيرة إلى أن هذه المؤتمرات تأتى ضمن تكليفات سيادته للحكومة بربط علماء مصر وأصحاب الإنجازات الدولية بقضايا الوطن ومشكلاته والاستعانة بهم فى حل هذه القضايا والمشكلات، وفى تطوير حياة المصريين بجميع المجالات، وفقًا لأهداف استراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030".
 
201802251055155515
 
وأشارت الوزيرة إلى أن المؤتمر يأتى تماشيا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2019 عام التعليم، ويشارك به عدد من العلماء المصريين بالخارج والمتخصصين فى مجال التعليم، ما يعكس توجه الدولة المصرية للاستفادة من عقولنا المهاجرة بالخارج ودمج خبراتهم وتجاربهم ضمن استراتيجية مصر لبناء الإنسان المصرى 2030 التى تستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقيق التنمية المستدامة، حتى تخلق من خلاله وزارة الهجرة منفذًا ومناخًا استيعابيًا للعقول المصرية المهاجرة فى مجالات التعليم والبحث العلمى والتعليم الفنى لتعظيم الاستفادة ودمج خبراتهم ضمن استراتيجية مصر لتطوير التعليم، وهو ما يجمع أجهزة الحكومة المصرية والجهات المعنية بذات الشأن لتعمل معا لبحث الارتقاء بالمنظومة التعليمية المصرية.

201812031246214621

 

سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع

كانت النسخة الأولى لمؤتمرات مصر تستطيع قد عقدت فى ديسمبر 2016 بمدينة الغردقة تحت عنوان "مصر تستطيع بعلمائها وخبرائها" وحضره 30 عالما وخبيرا مصريا ممن هاجروا للخارج وحققوا نجاحات فى مجالات عديدة.
 
واستضافت القاهرة النسخة الثانية للمؤتمر فى يوليو2017 تحت عنوان "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة وخصصت دورته للاستعانة بنابهات مصر فى الخارج تمشيا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى 2017 عاما للمرأة المصرية، وحضره 32 من نابهات وعالمات مصر فى الخارج.
 
أما النسخة الثالثة، فاستضافتها مدينة الأقصر فى فبراير 2018 تحت عنوان "مصر تستطيع بأبناء النيل". وتخصصت هذه النسخة فى مجال تحقيق التنمية العمرانية الشاملة للريف المصرى وحسن إدارة الموارد المائية، وحضره 23 من العلماء المصريين بالخارج فى مجالات الزراعة والرى وتكنولوجيا إدارة الموارد المائية. وقد حظيت النسخ الثلاث للمؤتمر برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة