السياحة فى مصر "متعة وفنون وأكلات نادرة".. "اللصيمة" أكلة لن تجدها إلا فى جنوب سيناء.. و"بومردم" تقدم المذاق الأمازيغى فى سيوة.. و"الويكة والدوكة" عشق السائحين فى النوبة.. والمندى يتم طهيه فى برميل مدفون بالأرض

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 10:30 ص
السياحة فى مصر "متعة وفنون وأكلات نادرة".. "اللصيمة" أكلة لن تجدها إلا فى جنوب سيناء.. و"بومردم" تقدم المذاق الأمازيغى فى سيوة.. و"الويكة والدوكة" عشق السائحين فى النوبة.. والمندى يتم طهيه فى برميل مدفون بالأرض السياحة فى مصر "متعة وفنون وأكلات نادرة"
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مصر نمت العديد من الحضارات والثقافات المختلفة، التى تركت آثارها فى كل شبر من أرضها، فأينما ذهبت ستجد مجتمعا متفرد التقاليد والعادات والثقافات، له ما يميزه من ملبس ومأكل وحتى اللهجة، تلك اللوحات المختلفة تجعل المقاصد السياحية المصرية عامل جذب يميز المحروسة.

هذا المعنى تتبعته وزارة السياحة وصاغته من خلال الحملة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية والتى اختارت لها عنوان "people 2 people"، والتى تهدف إلى تعريف السائح بالشعب المصرى وثقافته وعاداته بدلا من قصر الأمر على زيارة الأماكن السياحية.

والأكلات الشعبية تعد من أهم الأثار التى تركتها الثقافات المختلفة لكل منطقة فى مصر، والتى تعد من عوامل الجذب للسائحين، بل ويجب الإعتماد عليها فى وسائل الترويج للسياحة المصرية، فتأكد أنك فى جنوب سيناء ستعيش تجربة مختلفة فى كافة الجوانب من حيث الطبيعة والأكل والثقافة، فى حين ستبهرك الحياة فى النوبة جنوب مصر بألوان البهجة التى تميز بيوتهم وملبسهم وتنعكس حتى على أنواع أكلاتهم الخاصة، أما فى الغرب حيث واحة سيوة تجد قبائل الأمازيغ بثقافتهم يتميزون فى الملبس والمأكل واللغة.

"اللصيمة".. البطيخ المشوى بالطريقة السيناوية

من أشهر الأكلات السيناوية هي "اللصيمة"، " إحد ى مكونات التراث الطهوى السيناوى، وهى أكلة أساسية فى العزومات والتجمعات البدوية فى سيناء، وترتبط بشكل أساسى بفصل الصيف، لإعتمادها على ثمرة البطيخ الصغير، وتتم عملية طهيها فى المساحات الواسعة وعلى الشواطئ، وتتكون من الطماطم، والباذنجان، والدقيق، والعجر(بطيخ صغير)، والزيت الزيتون، والفلفل الأخضر الحار.

الأكلات السيناوية اللصيمة
الأكلات السيناوية 

ويتم طهيها على الحطب، ويتم تسوية قرص من العجين تحت الرماد الساخن،  ثم شوي الباذنجان والعجر والطماطم وتقطيعهم وخلطهم ببعض، ثم إضافة الزيت الزيتون السيناوي لتصبح اللصيمة جاهزة للأكل.

 

المندى المدفون فى الرمال

"المندى السيناوى" يختلف عن أى مكان آخر، فهنا يتم طهيه فى برميل مدفون في الأرض، لاستخدامه في شواء الفراخ أو اللحم على الطريقة السيناوية تحت الأرض، ويتم وضع كمية كبيرة من الفحم المشتعل داخلها، ومن ثم وضع الفراخ أو اللحم بخلطة من البصل والثوم والفلفل الأخضر والليمون على الفحم والأرز، وتغطية البرميل بقماشة مبللة، ثم دفن البرميل، لتصبح الفراخ جاهزة بعد ساعة.

المندى-المدفون-فى-الرمال
المندى المدفون فى الرمال

 

"الفراشيح "عيش الرقاق البدوي

الرقاق البدوى أو كما يسمى فى سيناء "الفراشيح"، يتكون من دقيق ولبن وسكر ويعتبر من أنواع الحلويات القليلة في قائمة طعام البدو، ويحتاج إلى دقة فى طريقة خبزه، لأنه يكون سائلا ويتم سكبه على الصفيح الساخن كطبقة رقيقة تتماسك فور سكبها، ليكون جاهز للتناول.

المنسف فتة الرقاق

الوجبة الرئيسة في سيناء هي وجبة "المنسف " وهي عبارة عن فتة عيش " الرقاق " بالشوربة أو اللبن الجميد والسمن البلدة ومن ثم يغطى بالأرز الأصفر وفوقه كتل من الحم الماعز أو الضأن الطازج و تغطى برغيف من الرقاق وتقدم ساخنة للضيوف وأهل الديار.

سيوة .. الأكل الأمازيغى يكسب

"بومردم" هى الأكلة الأشهر فى سيوة وأصلها ليبى وتعتبر الأكلة الأساسية فى العزومات، وهى عبارة عن لحم خروف صغير السن بيتبل جيداً، ويحفر له حفرة بعمق من نصف إلى متر، ويوضع فيها حطب مشتعل يعلوه شبكة، يوضع عليها اللحمة المتبلة، ثم تغطى بصاج معدن، ويردم عليها بالرمل، وتستغرق حوالى ساعتين لإتمام الشواء.

الأكل الأمازيغى
الأكل الأمازيغى

أما أكلة "اشنجوط" وهو البطة أو الدجاجة ”المشوية المغطاة بالكريب أو الرقاق، ومن ضمن عاداتهم فتلك الوجبة أساسية فى الأفراح، كذلك هناك "ادشيش" وهى من الأصناف الأساسية فى المطبخ السيوي، عبارة عن قمح مطحون يتم طهيه في الحساء.

أما الحلوى فى سيوة فالتمور جزء أساسى منها، وذلك لأن الواحة تشتهر بأنواع التمور الفاخرة، وهناك "لبسيس" والتى تشتهر فى الأفراح، ويوجد منها نوعان، الأسود والأبيض، و البسيس الأسود من التمر المطحون، أما الأبيض فهو من الحمص الجاف المحلى بالسكر، ويمكن خلط البسيس الأبيض، إما مع الماء أو السمن.

 

النوبة .. ألوان مبهجة ووجبات لذيذة

الموروث الثقافى الثرى لأهل النوبة انعكس على كافة أوجه الحياة بداية من الزى النوبى المميز وطعامهم، وحفلات الرقص النوبى على ضفة نهر النيل والطبيعة الساحرة.

وهنا لابد من أن تتذوق وجبات المطبخ النوبى، ومنها الويكة أو "أويارو"، وهى تحضر من البامية بطهيها فى الشوربة ثم يتم فرمها حتى تصبح سائلة ويوضع عليها القليل من الثوم المقلى بالسمن.

وهناك "الكاشيد" الذى يتكون من قطع اللحم مكعبات ويتم تسويتها فى السمن على نار هادئة ويضاف اليها الفلفل الأسمر، وبعد أن تنضج اللحم يتم إضافة الملح وتقدم بعد ذلك.

"الكرمديد" عبارة عن الدقيق و"حلبة حصاة" مطحونة والزيت، ويتم تسوية الحلبة مع الزيت ويضاف اليه الدقيق والمياه والملح، ويتم تسويه الخليط بواسطة "مفراك" وتقدم بشكل "الفتة" بعد إضافة العيش النوبى "الدوكة" عليها، و"الجاكريد" يتم تحضيره من خلال السبانخ وحزمة من الشبت والكسبرة يتم طهى المكونات فى إناء به شوربة دجاج أو لحمة، يضاف إليها الثوم وتترك على النار حتى تغلى ثم يتم فرك الخليط بواسطة "المفراك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة