أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء أستراليون يتوقعون نقص مياه الشرب بسبب الاحتباس الحرارى

الأحد، 16 ديسمبر 2018 01:00 ص
علماء أستراليون يتوقعون نقص مياه الشرب بسبب الاحتباس الحرارى الجفاف
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل مجموعة من العلماء التابعين لجامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، إلى أن الاحتباس الحرارى يمكن أن يؤدى إلى نقص فى المياه العذبة الصالحة للشرب.

ووفقاً لموقع "فيز دوت اورج" المعنى بعلوم البيئة، استخدم العلماء بيانات مؤلفة من 43 ألف محطة للأرصاد الجوية وأكثر من خمسة آلاف نقطة مراقبة تراقب حالة الأنهار، وقد خلصوا إلى أن هطول الأمطار يتزايد بسبب تغير المناخ، لكن مستوى المياه فى الأنهار لا يزال يتناقص.

وأوضح البروفيسور أشيشا شارما، أن الرطوبة الزائدة لا تقع فى الأنهار، وإنما تمتصها التربة الجافة، فوجد الخبراء أن ما يقرب من 64 فى المئة من الأمطار لا تزال فى جوف التربة.

ومن الملاحظ أن تجفيف التدفقات النهرية يمكن أن يسبب فشل المحاصيل ومشاكل إمدادات المياه، وفى المقابل، تسبب زيادة كمية الأمطار فى حدوث فيضانات وتعيق إعادة تجديد المياه العذبة.

وأشار الموقع ذاته إلى أن تغير درجات الحرارة سيؤثر فى المنافذ المائية للمناطق الشرقية والجنوبية من آسيا والشرقية والغربية من أفريقيا، إضافة إلى أوروبا المركزية. كما أن نقص المياه قد يحدث فى آسيا الشمالية وأفريقيا الجنوبية وأوروبا الجنوبية ومنطقة البحر المتوسط وجرين لاند وأيسلندا وألاسكا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة