صور.. أول متحف علمى فى مصر متخصص فى الدراسات البحرية باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى البحر الأحمر.. أنشئ بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية بتكلفة 10 ملايين جنيه.. والمحافظ: أسلوب جديد لجذب السائحين

الأحد، 16 ديسمبر 2018 04:00 ص
صور.. أول متحف علمى فى مصر متخصص فى الدراسات البحرية باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى البحر الأحمر.. أنشئ بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية بتكلفة 10 ملايين جنيه.. والمحافظ: أسلوب جديد لجذب السائحين متحف علمى فى مصر متخصص فى الدراسات البحرية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، برفقة ريبيكا لاتوراكا، نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أول متحف علمى متخصص فى دراسات علوم البحار والبيئة البحرية، باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وذلك داخل مركز التعليم ودعم البحث العلمى التابع لجمعية المحافظة على البيئة بمرسى علم.

من جانبها، قالت هبه شوقى، المدير التنفيذى لجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، أن المتحف يسمى عجائب البحر الأحمر، يعد فى المقام الأول متحف علمى متخصص فى دراسات علوم البحار لمساعدة الدارسين فى تلك المجال للعثور على معلومات خاصة بالبيئة البحرية ومراحل تكون البحر الأحمر.

وأضافت المدير التنفيذى لجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، يعد المتحف مزارع سياحى للتعرف على الكائنات البحرية المختلفة وكذلك بعض تراث القبائل البدوية بالبحر الأحمر.

المتحف (1)

وأوضحت أن المتحف يسخر التكنولوجيا الحديثة لجذب السياح وكذلك عدسات الواقع الافتراضى الذى تدخل الزوار فى قلب طبيعة البحر الأحمر وأعماقه الفريدة من نوعها التى وهبها الله لمصر.

وأشارت "شوقى" إلى أن مازالت الجمعية تدرس تحديد تذاكر الدخول للسياح الأجانب وكذلك المصريين والدارسين لعلوم البحار، مؤكدة على أنه سيتم تخصيص فريق تسويق للمتحف.

وأكدت مدير جمعية المحافظة على البيئة، أن المتحف تم أنشأه بتكلفة 10 مليون جنيه بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية، للتعرف على الموارد الطبيعية الفريدة التى للبحر الأحمر والتنوع البيولوجى من حيث تنوع الكائنات والأنظمة البيئية وكذلك التنوع الثقافى والبشرى باستخدام تكنولوجيا حديثة تعتمد فى الأساس على التواصل مع الزائرين، كأحد انشطة مشروع التنمية المستدامة بالبحر الأحمر "لايف 2".

المتحف (2)

من جانبه قال الدكتور محمود حنفى، أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، والمستشار العلمى لجمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر، أن متحف عجائب البحر الأحمر ينقسم عدة أجزاء، الجزء الأول للتعريف بالتنوع البشرى والثقافى.

وأضاف حنفى أن الجزء الثانى يحتوى الجانب التاريخى للبحر الأحمر من حيث النشأة الجيولوجية ودوره فى هجرة البشر الأوائل من منطقة القرن الأفريقى إلى حوض النيل بمصر ومن ثم إلى دول شمال أفريقيا.

كما يحتوى الجزء الثالث على تنوع الكائنات البحرية والبرية والرابع يضم التنوع فى الموائل أو النظم البيئية البحرية وعلاقة البحر باليابس، والجزء الأخير التعريف بالكائنات الفريدة وبالاستخدام المستدام لها.

وتابع أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، أنه تم ربط المتحف بمفرخ اللافقاريات البحرية وعلى رأسها تفريخ حيوانات البصر.

من جانبه قال اللواء أحمد عبد الله، إن تصميم متحف عجائب البحر الأحمر وتقديمه ملذات عن تاريخ البحر الأحمر، وكذلك استخدام التكنولوجيا الحديثة للتواصل مع الزائرين كأسلوب جذب مختلف وممتع للسائحين.

المتحف (3)

وأضاف محافظ البحر الأحمر فى تصريحات له، أن استخدام التكنولوجيا وتطويعها لخدمة المجتمع للاستفادة المثلى لإظهار مواردنا وما تتمتع به المحافظة من إمكانيات شىء جديد ومميز.

كما أكد على أهمية الحفاظ على الكائنات البحرية والبرية والكائنات النادرة فهى رأس مال المحافظة ويتوافد السائحين من دول العالم لمشاهدة الحياة البحرية بالمحافظة، كما تمنى أن يستقطب المتحف المزيد من السائحين ويصبح مزارا سياحيا متميزا على قائمة السائحين.

 
المتحف (4)
 
المتحف (5)
المتحف (5)

 

المتحف (6)
المتحف (6)

 

المتحف (7)
المتحف (7)

 

المتحف (8)
المتحف (8)

 

المتحف (9)
المتحف (9)

 

المتحف (10)
المتحف (10)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة