قبل الإعلان عنها.. مقبرة سقارة تضم تماثيل منحوتة ونقوش وتعود للدولة القديمة

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 05:00 م
قبل الإعلان عنها.. مقبرة سقارة تضم تماثيل منحوتة ونقوش وتعود للدولة القديمة منطقة آثار سقارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" تفاصيل عن المقبرة المكتشفة فى منطقة آثار سقارة والمقرر الإعلان عنها صباح الغد، خلال مؤتمر صحفى بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، وعدد من السفراء.

قالت مصادر داخل وزارة الآثار، إن المقبرة توجد أسفل استراحة كبار الزوار، وهى فريدة من نوعها وتتمتع بنقوش ملونة على جدرانها، وتعود لعصر الدولة القديمة وبالتحديد الأسرة الخامسة، وهى لأحد كبار رجال الدولة آنذاك.

وأوضحت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن المقبرة بها مجموعة من "النيشات" المنحوتة على الجدران، تمثل صاحب المقبرة، ويبلغ طولها حوالى 10 م ×3 م، وهى مقبرة فريدة بالمقارنة بمقابر عصر الدولة القديمة، كما أن بها آبيار لم يتم فتحها حتى الآن.

وأكدت المصادر، أن المقبرة سيتم فتحها للزيارة، لأنه حالته ممتازة، والنقوش الموجود على الجدران والنيشات تحمل ألوانا رائعة ومتميزة، وسوف تكون غضافة كبير لمنطقة آثار سقارة.

وكان الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، صرح فى الفترة القليلة السابقة عن الإعلان عن 3 اكتشافات جديدة، وبالفعل تم الإعلان عن واحد من أكثر الاكتشافات الأثرية ندرة فى العالم داخل مقبرة أثرية بجبانات سقارة بالجيزة، حيث تم اكتشاف أكثر من 200 جعران لمومياوات قطط، وتماسيح داخل مجسم خشبى على شكل تمساح، وكذلك تم اكتشاف مومياوات للأفاعى داخل مجسم خشبى وكذلك أوراق بردى.

 

كما أعلن الدكتور خالد العنانى، عن الكشف الثانى، وهو مقبرة "ثاو آر خت إف"، بالبر الغربى بمدينة الأقصر، تعود إلى عصرالأسرة الـ19، وذلك بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وقيادات من الوزارة والمحافظة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة