أكرم القصاص - علا الشافعي

ميلاد المسيح يقترب.. تعرف على الأسرار السبعة فى الكنيسة حسب مجمع ترنت

الخميس، 13 ديسمبر 2018 10:00 م
ميلاد المسيح يقترب.. تعرف على الأسرار السبعة فى الكنيسة حسب مجمع ترنت المسيح
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل المسيحيون خلال الأيام المقبلة بميلاد السيد المسيح، وخلال تاريخ الديانة المسيحية عقدت الكثير من الاجتماعات لوضع الأسس الثابتة للديانة المسيحية ومن ذلك كان مجمع ترنت، ويعرف أيضًا باسم المجمع التريندى، والذى عقد فى مدينة تورنتو فى إيطاليا، وتعتبره الكنيسة الكاثوليكية المجمع المسكونى التاسع عشر، وقد عقد بين 13 ديسمبر 1545 و4 ديسمبر 1563 على ثلاث دورات.

ودعا إلى انعقاد المجمع البابا بولس الثالث، وانعقد لما يفوق العقدين، على ثلاث دورات منفصلة، وأصدر عدة دساتير تعتبر جزءًا من التعليم اللاهوتى للكنيسة الكاثوليكية فى شرح الكتاب المقدس والأسرار السبعة.

خلال الفترة الأولى من 1545 إلى 1547 أعلن المجمع أن الكتاب المقدس والتقليد المتوارث من آباء الكنيسة هما المصدران الصحيحان للإيمان الكاثوليكى وأن للكنيسة الحق الأوحد فى تفسيرهما، ورفض المجمع وجهات النظر البروتستانتية حول الخلاص والخطيئة.

أما فى الدورة الثانية التى امتدت من سنة 1551 إلى سنة 1552، فقد عرّف المجمع طبيعة الأسرار السبعة وأعاد تأكيد مبدأ التحوُّل الجوهرى فى القداس الإلهى مشكلاً أساس فهم الافخارستيا بالمعنى المعاصر.

وأما فى الدورة الثالثة من 1562 إلى 1563، فقد دافع المجمع عن صحة سر التوبة، وأقرّ شرعية طلب شفاعة القديسين، وعَرَّف ذبيحة القُداس، وكثيرًا من العقائد الخلافية مع المصلحين البروتستانت.

وأمضى المجمع إصلاحات مثل تأسيس مدارس اللاهوت لتدريب الإكليروس، وتحقيق مطلب عيش كل أسقف فى منطقته الخاصة.

 وقد صادق البابا بيوس الرابع فى 26 يناير سنة 1564 على كل المراسيم التى صدرت عن المجمع.

 

أما الأسرار السبعة التى اتفق عليها المجمع فهي:

1- سر المعمودية (المعمودية هى الباب الوحيد الذى ندخل منه إلى الإيمان بالمسيح، المعمودية هى شرط أساسى للحصول على الخلاص، المعمودية هى ختان فى العهد الجديد).

2- سر الميرون (يسوع المسيح حل عليه الروح القدس فى عماده فى نهر الأردن بصفته إنسان ينوب عن البشرية، كما أن المؤمنين باسم الرب قد نالوا الروح القدس فى المعمودية من خلال المسحة المقدسة).

3- سر القربان أو تناول جسد الرب ودمه (أسس يسوع هذا السر لان به الثبات فيه "من يأكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وأنا فيه" (يو6 : 56) وبه ننال الحياة الأبدية "أنا هو الخبز الحى الذى نزل من السماء إن أكل احد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد والخبز الذى أنا أعطى هو جسدى الذى أبذله من أجل حياة العالم" (يو6 : 51). وبه ننال الخلاص والاستنارة "الذى لنا فيه الفداء بدمه غفران الخطايا" (كولوسى 1 : 14).

4- سر التوبة والاعتراف (تسليم سلطان الحل والمغفرة للتلاميذ والرسل جلى وواضح فى العهد الجديد، وقال المسيح لبطرس الرسول "أنت بطرس وعلى هذه الصخرة ابنى كنيستى وأبواب الجحيم لن تقوى عليها وأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما تربطه على الأرض يكون مربوطا فى السماوات وكل ما تحله على الأرض يكون محلولا فى السماوات" مت 16: 19).

5- سر مسحة المرضى (هذا السر من أسرار الكنيسة السبعة وهو لشفاء من أمراض النفس والجسد والروح بمغفرة الخطايا وأسسه يسوع فى العهد الجديد وهذا الزيت عبارة عن زيت نقى ثم يصلى عليه الكاهن ويوضع فيهم سبع فتائل من القطن ويصلى عليهم سبع صلوات مرتبه منذ عهد الرسل ومتفق عليها من جميع الكنائس الرسولية ويوقدون سبع فتائل رمز لكمال حلول مواهب الروح القدس لشفاء المريض باسم يسوع وصلاة الإيمان تشفى المريض).

6- سر الزيجة أى الزواج (بارك يسوع سر الزواج وقال: "أما قرأتم أن الذى خلق من البدء خلقهما ذكرا وأنثى وقال من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدًا واحدًا إذًا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد فالذى جمعه الله لا يفرقه إنسان.. إن مَنْ طلق امرأته إلا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزنى والذى يتزوج بمطلقة يزنى قال له تلاميذه إن كان هكذا أمر الرجل مع المرأة فلا يوافق أن يتزوج فقال لهم ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين أعطى لهم لأنه يوجد خصيان ولدوا هكذا من بطون أمهاتهم ويوجد خصيان خصاهم الناس ويوجد خصيان خصوا أنفسهم لأجل ملكوت السماوات من استطاع أن يقبل فليقبل" (إنجيل متى 19).

7- سر الكهنوت (فى بداية خدمة يسوع أختار التلاميذ ودعاهم للخدمة "ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم اثنى عشر الذين سماهم أيضًا رسلا" (لو6:13) "وبعد ذلك عين سبعين آخرين أيضًا وأرسلهم اثنين اثنين أمام وجهه إلى كل مدينة وموضع حيث كان هو مزمعا أن يأتي" (لو10: 1) وقال لهم "فقال لهم أن الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة إلى حصاده اذهبوا ها أنا أرسلكم مثل حملان بين ذئاب" وأيضًا فى (يو15: 16) "ليس انتم اخترتمونى بل أنا اخترتكم وأقمتكم لتذهبوا وتأتوا بثمر ويدوم ثمركم لكى يعطيكم الآب كل ما طلبتم باسمي".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

تنجور

ربنا يبارككم

كويس تثقيف و توعية الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة