خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أفضل مداخلة توك شو.. طارق الملا: سعر لتر البنزين بأوروبا يعادل 30 جنيها مصريا

الخميس، 13 ديسمبر 2018 03:00 ص
أفضل مداخلة توك شو.. طارق الملا: سعر لتر البنزين بأوروبا يعادل 30 جنيها مصريا وزير البترول
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل البرامج التليفزيونية الحوارية، والمعروفة إعلاميًا ببرامج الـ"توك شو"، فى فترة المساء، يوميًا، العديد من التصريحات ذات الأهمية، حيث تتضمن أهم القضايا التى تشغل بال المواطنين، والرأى العام، محليًا ودوليًا، من عدة مسئولين، ومواطنين عاديين، لمناقشتها، وطرح مقترحات لحلها، والعمل عليها.

ويرصد "اليوم السابع"، أفضل مداخلة جاءت بهذه البرامج ليقدمها لقرائه ومتابعيه، حيث تأتى أفضل مداخلة لأمس الأربعاء من نصيب المهندس طارق الملا، وزير البترول، يقول إن سعر لتر البنزين والسولار فى الدول الأوروبية يعادل 30 جنيها مصريا بعد تحرير أسعاره فى القارة العجوز.

وأضاف طارق الملا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، أنه لا يوجد دعم للمحروقات نهائيا في الدول الأوروبية، وهي تعمل على الاستخدام الأمثل للوقود.

وتابع وزير البترول، أن المواطن الأوروبى يفضل وسائل النقل الجماعى سواء مترو أنفاق أو غيرها عن استعمال السيارة الخاصة بهدف التوفير، موضحا أن سعر البنزين فى أمريكا أرخص من الدول الأوروبية حيث يصل متوسط السولار والبنزين فى الولايات المتحدة 15 جنيها.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن تكلفة اللتر السولار في السوق المصرية أكبر من تكلفة البنزين ، فأكبر منتج مدعوم في مصر هو السولار لأنه المحرك الرئيسي للتجارة والصناعة والمواصلات العامة حيث يصل حجم دعم اللتر من السولار يبلغ جنيهان.

وبخصوص سعر البنزين فى الدول العربية قال وزير البترول، إن الأسعار فى المغرب بعد تحريرها تصل إلى متوسط 21 جنيها للتر، والأردن نحو 27 جنيها، والإمارات بعد تحريرها لأسعار الوقود ويصل سعر اللتر نحو 12 جنيها.

وكشف وزير البترول أن تقليل الدعم في مجال الطاقة يتم توجيه تلك الأموال إلى برامج الحماية الاجتماعية والبرامج التي يستفاد منها أكثر من دعم رجل يمتلك سيارة ويتم دعمه بالبنزينن، والمواطن الأخر الذي لا يمتلك سيارة لم يحصل على حقه في الدعم، كاشفا أنه من الصعب رفع الدعم عن المنتجات البترولية لا يتم في "يوم وليله".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة