خالد صلاح

الحضرى يطلق قذائفه فى حوار "اليوم السابع".. اللعب للزمالك لن يضيف لى شيئا وحققت أحلاما أكبر من العودة للأهلى.. أعشق المال وكلنا بنموت فى الفلوس.. الحضرى مش هيتكرر.. سباب الجماهير لوالدتى سبب أزمتى فى الإسماعيلى

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 11:00 ص
الحضرى يطلق قذائفه فى حوار "اليوم السابع".. اللعب للزمالك لن يضيف لى شيئا وحققت أحلاما أكبر من العودة للأهلى.. أعشق المال وكلنا بنموت فى الفلوس.. الحضرى مش هيتكرر.. سباب الجماهير لوالدتى سبب أزمتى فى الإسماعيلى جانب من الحوار
حاوره أحمد طارق
إضافة تعليق

- كوبر كان يشك أننى أتعاطى منشطات

- الجوهرى "هددنى" بالطرد من المنتخب بسبب "قلبه وشى" عند الجلوس على الدكة

- حسن شحاتة "وش السعد" وسر شهرة الحضرى ونجوميته

- جوزيه أفضل من دربنى فى كرة القدم.. و50 ألف جنيه أول راتب مع الأحمر

- لن أصبح رئيساً للأهلى أو عضواً.. وسأعمل مديراً فنياً أو مدرباً للحراس أو إعلاميا

- هل انتهت الفتن فى صفوف المنتخب فى غيابى؟!

قاربت رحلته مع الساحرة المستديرة من النهاية إلا أن له العديد من الروايات المميزة والمثيرة فى تلك الرحلة، ولما لا فهو السد العالى الذى تحطمت الأرقام القياسية على صخرة إنجازاته، وواحد من أشهر الحراس فى تاريخ الكرة الأفريقية والعربية والعالمية، إنه عصام الحضرى صاحب الـ46 عامًا الذى على بعد خطوات قليلة من إنهاء علاقته بالدراويش بعد محطات ساخنة يرصد «اليوم السابع» كواليسها فى حوار لا يخلو من الصراحة عن كل الكواليس والأمور المختلفة فى رحلة السد العالى مع المستديرة.

الحضرى مع أحمد طارق محرر اليوم السابع

الحضرى مع أحمد طارق محرر اليوم السابع
 

فى البداية حدثنا عن أسباب أزمتك مع الإسماعيلى؟

- أنا لاعب كبير واسمى عصام الحضرى، وانضمامى للإسماعيلى لم يكن لصناعة اسم أو تسطير التاريخ، ولعبت للدراويش بعد المشاركة فى كأس العالم وتحقيق لقب شخصى وإنجاز عالمى يحسب لمصر.. والقصة بدأت عندما قامت الجماهير بمهاجمتى وسبونى بوالدتى، وأنا لا أقبل هذا بعد أن أصبحت نجما كبيرا، حينها فكرت بجدية فى عدم استكمال عقدى، وكنت قررت بعدم السفر مع البعثة إلى الكويت للمشاركة فى البطولة العربية.
 
وتحدث معى حينها حسنى عبد ربه وأقنعنى بالسفر مع البعثة، ورحنا لعبنا وتمكنت الحمد لله من التصدى لثلاثة ركلات جزاء أمام الكويت الكويتى وصعدنا لدور الـ16 بالبطولة، وعدنا وواجهنا المقاولون العرب فى دور الـ16 بالكأس، وتألقت أيضًا فى عز الأزمة، وبعدها حدثت هزائم للفريق فى الدورى كأمر طبيعى فى كرة القدم، وعادت الجماهير للشتيمة من جديد، وكنت أسمع واسكت، رغم إنه ما ينفعش أتشتم بعد العمر ده كله.
 
تعرضت والدتى لوعكة صحية، وبعد خسارتنا من الإنتاج الحربى فى الدورى وكنت فى قمة غضبى بسبب الهزيمة، توجهت إلى كفر البطيخ بدمياط مباشرة للجلوس معها، وكان من المفترض أن تسافر بعثة الإسماعيلى اليوم التالى إلى بوروندى للمشاركة فى دورى أبطال أفريقيا، وأنا أعترف بخطئى لعدم اعتذارى عن السفر مع الفريق، لكن صعقت عندما لم يتحدث معى أى شخص لمعرفة سبب عدم حضورى وقت التجمع، وكان أول تصريح من المسؤولين بالفريق أننى تخلفت عن السفر ومحال للتحقيق، حينها قررت عدم العودة مرة أخرى إلى نادى الإسماعيلى، وإنهاء هذه التجربة بحلوها ومرها.
 

وماذا عن قرار اعتزالك لكرة القدم نهائيًا بسبب الإسماعيلى؟

- مقدرش أقول حاجة دلوقتى، لإنى معرفش إيه اللى ممكن يحصل، وأنا أتعودت أرد على كل حاجة فى وقتها، وحاليًا قاطع علاقتى بالجميع وتركيزى فى تدريباتى المنفردة بالجيمانزيوم.
 
عصام الحضرى فى حوار خاص لليوم السابع
عصام الحضرى فى حوار خاص لليوم السابع
 

ننتقل إلى قرار اعتزالك الدولى.. لماذا؟

- أولاً لابد أن يأتى اليوم الذى تعلن فيه اعتزالك سواء دوليا أو نهائيا، فهذه هى سنة الحياة، ثانيًا نجحت فى تحقيق رقم قياسى لأول مرة يحدث فى العالم كونى أكبر لاعب يشارك فى مسابقة كأس العالم، وأصبحت فى مكانة عالية، ولا أعلم فكر الجهاز الفنى الجديد للمنتخب وهل سيقوم بضمى أم لا، لذلك قررت الاعتزال دوليًا.
 

هل ترى أن قرار الاعتزال الدولى جاء فى وقته المناسب؟

- بالطبع.. فالقرار جاء فى أفضل وقت بالنسبة لى، وبعد تحقيق حلم حياتى بالمشاركة فى مونديال روسيا 2018.
 
الأسطورة عصام الحضري
الأسطورة عصام الحضري
 

هل وضعت وقتا محددا لإعلان اعتزالك نهائيًا؟

- إذا استمر وضع الكرة فى مصر على هذا الحال قول لى «سلام عليكم».. لا يوجد دورى فى مصر، وما يحدث حاليًا اسمه «دورى مصالح واللى يزعل يزعل»، لإن مافيش حد بيدور على مصلحة الكرة المصرية.
 
الدورى المصرى «ضعيف» بدليل الأجهزة الفنية التى يتم تغييرها كل يوم والآخر، وعقلية اللاعبين الحاليين، وعدد المباريات المؤجلة، وتوجد فرق ستبدأ اللعب فى الدور الثانى، وآخرى مازالوا تخوض مؤجلاتها، فالأمر يسير بعشوائية.
 

من شجعك على قرار الاعتزال الدولى؟ ومن كان سعيدًا بسببه؟

- لم أتحدث مع أى شخص بشأن قرار اعتزالى، واتخذته بمفردى، وزوجتى كانت أسعد الناس بهذا القرار نظرًا لعدم ابتعادى عنهم كثيرًا فيما بعد رغم أنها كانت حزينة أيضًا لابتعادى عن المنتخب.
 
وحدث موقف لن أنساه عندما كان أول معسكر للمنتخب بعد قرار اعتزالى الدولى، فزوجتى كانت معتادة منذ 25 عامًا على تحضير شنطتى فى كل معسكر للفراعنة لكن تلك المرة لم تحدث، فقالت لى: «إيه يا حضرى مش النهاردة ميعاد معسكر المنتخب وأنت عادى كده ولا زعلان ولا أكن فى حاجة» فابتسمت وقولت لها: «عادى والله ولا فى أى حاجة دى سنة الحياة».
 

هل تحدثت مع خافيير أجيرى بعد الاعتزال؟

- لا.. لم أتحدث معه، لكن علمت بإنه كان يشيد بى وأكد أنه كان من الممكن أن يقوم بضمى لصفوف المنتخب فى الوقت الحالى، لكننى متأكد أن الكلام شىء وأرض الواقع شىء آخر.
 
الحضري يتحدث  لليوم السابع
الحضري يتحدث لليوم السابع
 

هل قررت وجهتك بعد الاعتزال؟

- أفكر حاليًا فى العمل مديرًا فنيًا أو مدربًا لحراس المرمى أو مديرًا للكرة، وهناك أفكار تراودنى بالعمل فى مجال الإعلام، لكننى لم أستقر حتى الآن على شىء.
 

هل من الممكن أن تترشح على منصب عضوية أو رئاسة فى النادى الأهلى؟

- لا.. فهذا المجال خارج حساباتى، فأنا هدفى العمل فى مجال كرة القدم سواء مدربًا أو مديرًا للكرة أو مدربًا للحراس، لكن المجال الإدارى ليس من اختصاصاتى.
 

وماذا عن رغبتك فى إنهاء مسيرتك بالأهلى؟

- مش هكدب عليك.. فى الفترة الماضية كان الأمر بالنسبة لى عبارة عن حلم أتمنى تحقيقه، لكن بعد المشاركة فى كأس العالم وتحقيق لقب شخصى أصبحت لا أفكر فى هذا الأمر، لكن نكن كل الاحترام والتقدير للكيان الأحمر.
 

هل تفاوض معك نادى الزمالك بعد كأس العالم؟

- مع احترامى الشديد لنادى الزمالك، لكن إذا كنت تلقيت عرضًا كنت سأرفض، لأن لعبى فى الزمالك لن يضيف لى شيئًا بعد المشاركة فى كأس العالم.
 
السد العالي
السد العالي

ما رأيك فى قرار وليد سليمان بالاعتزال الدولى؟

- وليد سليمان تسرع فى اتخاذ هذا القرار، لاعب الكرة دائمًا يكون تحت ضغط وفى تنافس للوصول إلى هدفه، ووليد لاعب كبير ومتألق فى الفترة الماضية.

هل من الممكن أن تتراجع عن قرار الاعتزال الدولى؟

- تراجعى عن قرار الاعتزال الدولى سيكون فى حالة واحدة فقط، وهى إذا استدعائى الجهاز الفنى للمنتخب، فأنا تحت أمر بلدى.
 

من وجهة نظرك هل ترى أن كوبر ظلم؟

- كوبر حقق إنجازات غير مسبوقة فى مصر، يكفى الصعود لكأس العالم بعد غياب 28 عامًا، وحصل على لقب أفضل مدرب فى قارة أفريقيا، إذا هو مدرب ناجح وما تعرض له «ظلم».
 
8ec5437b-dbc2-4cad-8398-b2a59ba1be48
عصام الحضرى حارس المنتخب
 

هل يستطيع أجيرى معادلة إنجاز كوبر مع الفراعنة؟

- كل وقت وله أذان.. الظروف التى عمل بها كوبر تختلف عن ظروف أجيرى، كأس الأمم الحالى مختلف عن زمن حسن شحاتة وعن زمن كوبر فى كل شىء، وموعد المسابقة أيضًا تغيرت بعد أن كانت فى شهر يناير أصبحت فى شهر يونيو، وهنا تظهر الأزمة لأن اللاعب فى شهر يناير مازال محتفظا بلياقته وبريقه أما فى شهر يونيه يصبح منهكًا بسبب نهاية الموسم.
 
ومن عجائب الدورى فى مصر أنه ينتهى فى شهر أغسطس وهذا لا يحدث فى أى دورى بالعالم، وقال ضاحكًا: «يا لهوتى أنا لسه هلعب من شهر 1 إلى شهر 8 تانى أجيب طاقة منين.ص. ده اللاعب اللى عنده 22 سنة مش هيقدر أنا اللى هقدر؟!».
 

مقومات الحارس الكفء من وجهة نظرك؟

- الحارس يجب أن تتوافر فيه 5 أشياء وبالترتيب التالى: «الشخصية- الكاريزما- هدفه إيه- شغال فى الدورى إزاى- وأخيرًا الموهبة».
 

حدثنا عن ذكرياتك مع الراحل محمود الجوهرى؟

- الله يرحمه.. تعبت معاه كتير وأسسنى صح حتى أصبحت حارس مرمى الأهلى الأساسى ثم منتخب مصر، وتعلمت منه الصبر والروح والهدف.
 
وهناك موقف لن أنساه مع الجوهرى: «كان بيتضايق منى لما بقلب وشى علشان ملعبتش، وفى مرة قالى يا حضرى لو حصل منك الموقف ده تانى همشيك ومش عايزك تانى».
 
الحضرى ومحرر اليوم السابع
الحضرى ومحرر اليوم السابع
 

وماذا عن المعلم حسن شحاتة؟

- رد مبتسمًا.. الكابتن حسن شعرت معاه بطعم الكورة، وبدأت الناس تعرف عصام الحضرى، وأحقق ألقاب فردية وجماعية، وأصبحت أجنى معه ثمار التعب مع الجوهرى.
 
علاقتى بالكابتن حسن كانت على أعلى مستوى، وعندما كان يردى أن أجلس على الدكة وهو يعلم مدى ضيقى من عدم المشاركة فكان حينها يستدعينى يوم المباراة «ويضربنى قلمين براحة» ويقولى عايزك ترتاح النهاردة، فكنت أتعصب وأقوله خلاص نزلنى 10 دقائق وطلعنى، وكان ينتهى الحديث بالضحك بيننا.
 

وما هى طبيعة علاقتك مع كوبر؟

- كانت علاقة مقتصرة على العمل فقط، وكوبر عندما شاهدنى فى التدريبات اندهش من أدائى و«شك فيا»، وتوقع أننى أتناول المنشطات، وحينها قرر أن يجرى اختبار المنشطات للفريق بأكمله حتى لا يشعرنى بشىء، وتعجب من المجهود الذى أبذله فى هذا العمر.
 

وماذا عن مانويل جوزيه؟

- طول عمرى بقول إن جوزيه أحسن من تدربت معه فى كرة القدم، وكذلك هو يقول أننى أفضل حارس شاهده طوال حياته.
 
وأتذكر موقف حدث بعد كأس الأمم 2006 وكنت حينها تصديت لركلتى جزاء وساهمت فى التتويج باللقب، وحصلت على لقب أفضل حارس فى البطولة، وحينها كانت هناك أزمة بيننا وكنت واقف مع الكابتن أحمد ناجى فقال لى: «يا حضرى عندنا ماتش السوبر لو ماكسبتناش زى المنتخب هقطع رقبتك.. وبالفعل وصلنا فى لقاء السوبر لركلات الجزاء أمام الجيش الملكى، ونجحت فى التصدى لثلاثة ركلات وحصدنا اللقب».
 
حارس المنتخب الأسطوري عصام الحضري
حارس المنتخب الأسطوري عصام الحضري
 

ما ردك على أنك كنت تثير الفتن داخل المنتخب؟

 
- رد ضاحكًا.. طب الحمد لله أنا مش موجود حاليًا.. هل انتهت الفتن؟!
 

ما هى قيمة أول عقد مع النادى الأهلى؟

- أول عقد لى فى النادى الأهلى كانت قيمته 50 ألف جنيه فى السنة، وكنت نفس قيمة عقود حسام وإبراهيم حسن ومجدى طلبة وأسامة عرابى ومن وجهة نظرى «عيب» لما أكون لاعب جديد قادم من دمياط وأتساوى مع هؤلاء النجوم حينها.
 

متى طلبت زيادة عقدك فى الأهلى؟ وسبب هروبك لسيون؟

- انتقلت للأهلى موسم 96/97 وأول مرة أطلب فيها زيادة عقدى كان فى موسم 2001، وزاد العقد جزءا بسيطا، ثم تحدثنا مرة أخرى فى عام 2004، ثم جاء موسم 2008 وحينها حدثت الأزمة، لوجود لاعبين يحصلون على ملايين الجنيهات وعقدى مازال كما هو رغم إننى كنت أشارك فى جميع المباريات، بالإضافة إلى أزمات مع مانويل جوزيه والإدارة حينها قررت الرحيل وخوض تجربة الاحتراف فى سيون السويسرى، وغير نادم على هذا القرار.
 

الناس بتقول إنك مالى وتعشق الفلوس.. ما ردك؟

- بالتأكيد جميعنا نعشق الفلوس، وإحنا بنشتغل ونموت فى شغلنا علشان ننجح ونجيب فلوس، دى طبيعة البشر، ولم أنظر للفلوس فى بداية حياتى، فالطبيعى أن الإنسان يتعب فى البداية ثم يجنى ثمار تعبه.
 
8ec5437b-dbc2-4cad-8398-b2a59ba1be48
الحضري
 

من وجهة نظرك الأهلى فى عهد الخطيب أفضل أم عهد طاهر؟

- كل رئيس وله ظروفه واختلاف فى شخصيته وطريقة إدارته، والمقارنة صعبة للغاية.
 
لكن فى عهد جميع رؤساء الأهلى تعرض الفريق للخسارة ثم فاق مجددًا، والكبوة التى يعيشها الفريق حاليًا حدثت فى عهد حسن حمدى، وتمكن الفريق من العودة سريعًا، وهذا ما سيحدث مع الخطيب.
 

متى يستطيع المنتخب التتويج بالبطولات؟

- طول ما هناك مسابقة دورى منتظمة، ويوجد اتحاد كرة قوى، والنادى الأهلى يحصد لقب أفريقيا ويشارك فى كأس العالم، حينها يستطيع المنتخب الوطنى تحقيق الانجازات.
 
الحارس عصام الحضري
الحارس عصام الحضري
 

هل حققت جميع أحلامك فى كرة القدم؟

- كنت أتمنى تحقيق لقب كاس أفريقيا مرة أخرى حتى أصبح أكثر اللاعبين تحقيقًا للقب فى مصر وأنفرد بعيدًا عن أحمد حسن، لكن الحمد الله ربنا عوضنى بكأس العالم.
 
وعاجبنى فى الإعلام المصرى دعم محمد صلاح بشكل دائم سواء موفق أو غير موفق، وهذا الدعم يحفزه بشكل أكبر ويجعله يقاتل للاستمرار فى تحقيق الإنجازات، ولا يوجد شىء اسمه نقد بناء.
 

لماذا لا يوجد خليفة لعصام الحضرى؟

- بعيدًا عن الألقاب والإنجازات التى لن يستطيع أحد تحقيقها، فمن يرغب فى أن يصبح خليفة للحضرى عليه أن يحقق ما حققته فى المباريات ويتألق فى التصدى لركلات الجزاء ويتمتع بسرعة البديهة، ورد الفعل فى مواقف محددة أثناء البطولات وكيفية التعامل مع الضغط.
 
عصام الحضرى مع أحمد طارق محرر اليوم السابع بعد الانتهاء من الحوار
عصام الحضرى مع أحمد طارق محرر اليوم السابع بعد الانتهاء من الحوار

 


إضافة تعليق




التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

البرئ

الاهلى

من خان سبب نعمته و شهرته لا مبرر له و حب المال أصل كل الشرور. فقدت حب جماهير كل الفرق اللى هى أصل نجاحك.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهند

كفايه بقى

مش ملاحظ يا كابتن ان الأنا عندك زايده شويتين تلاته او اربعه وبعدين في نجوم كبار وموهوبين اكتر منك واعتزلوا في هدوء انت كنت لا تصلح لكاس العالم وانت مجاملتك علشان تعمل رقم شخصي مش علشان مصر زي ما بتقول اعتزل بقى كفايه وارحم نفسك وارحمنا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بدون تعليق

ارحمنا من اخبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

تكلم عن نفسك فقط فى حب المال

ليس كل الناس مثلك .

عدد الردود 0

بواسطة:

.

ومن الحهل ما قتل

😣😎😀⁦^_^⁩⁦^_^⁩⁦:-*⁩

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة