أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية صورة.. هنقولك قصة "الملقف" تكييف زمان فوق سطح المنازل والمساجد

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 07:00 م
حكاية صورة.. هنقولك قصة "الملقف" تكييف زمان فوق سطح المنازل والمساجد ملقف هواء
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يخلو اليوم منزلا أو شركة أو محل تجارى من مكيف الهواء، فلم يعد هذا الجهاز رفاهية لكنه أصبح من أولويات العصر للتخلص من زيادة درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة، حيث كان أول تكيف تم إنتاجه فى بداية القرن العشرين، ولكن كيف كان يتم التبريد قبل هذا التاريخ؟.

 

للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة فى العصور الوسطى، كان هناك دائما محاولات لوجود ما يبرد المنازل والمساجد، حيث تم بناء "الملاقف" ، وهى أبراج متصلة بالمبانى تستخدم للتبريد، حيث لم تتواجد هذه الملاقف فى المنازل والمساجد فقط، ولكن أيضا فى المستشفيات لتبريد الهواء.

ملقف

ملقف

"اليوم السابع" رصد احدى الصور القديمة لمصر ترجع إلى عام 1913، حيث يظهر فيها ميدان القلعة وتظهر فى أعلى المبانى السكنية والمساجد ملاقف الهواء، والتى كانت قادرة على خفض درجة الحرارة حوالى 20 درجة مئوية.

 

مبدأ عمل الملقف فى تبادل للحرارة بين الهواء الحار الرطب والمياه الباردة الجارية فى قنوات خاصة تحت أرضية المبانى، حيث يُزود البرج  بمنافذ هوائية تعلو واجهات المبنى لسحب الهواء البارد من الأسفل ليدخل الحجرات الداخلية للمنزل، ويعتبر ملقف جامع "الصالح طلائع" هو من أقدم الملاقف الذى لا يزال على حالته الأصلية.

ملقف الهوا
ملقف الهوا
ملقف
ملقف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة