الزراعة" تقدم حزمة ارشادية للخدمة الشتوية حول أصناف العنب لزيادة الإنتاج

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 07:00 ص
الزراعة" تقدم حزمة ارشادية للخدمة الشتوية حول أصناف العنب لزيادة الإنتاج العنب
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلف المهندس  محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية  بوزارة  الزراعة ، لجان  من الإدارة بالمرور الدورى على  المحاصيل البستانية  وتقديم  جميع الإرشادات الفنية للخدمة الشتوية لمحصول العنب خلال الفترة الحالية حفاظا علي الناتج الكمي والكيفي  للمحصول.
 
وأكد تقرير المحاصيل البستانية ، أن موسم تقليم العنب بدا  في  الأصناف المبكرة مثل الفليم  ويترك عليه من 20-30 دابرة (الدابرة 2-3 عين) لأن التقليم في الفليم تقليم قصير ،والسوبيريور من الأصناف المبكرة أيضا ويتـأخر في التقليم عن الفليم (5-7 أيام) ويتم ترك 8-10 طراحات مع 4-6 دوابر تجديدية وتكون أقرب لرأس الكرمة خصوصا في نظام تدعيم التكاعيب.
 
وأضاف  التقرير، أنه بالنسبة  للأصناف  متوسطة النضج مثل الطومسون سيدلس ( البناتي) يتم تقليمه في  ديسمبر ويكون عدد الطراحات مثل السوبيريور تقريبا و لكن طول الطراح يزيد عن السوبيريور حيث يترك على الطراح في البناتي 10-12 عين اما في السوبيريور طول الطراح 8-10 عين ، والاصناف المتأخرة مثل الكريمسون يبدأ تقليمه في  الأسبوع الأخير من ديسمبر او الأسبوع الأول من يناير.
 
 وشدد التقريرعلى ضرورة  إجراء رية خفيفة بعد الانتهاء من التقليم لجميع الأصناف ، وبعد التقليم مباشرة يتم رش اوكسي كلور النحاس بمعدل 400جم/لتر ، ويبدأ رش الدورمكس (كاسر السكون) من الأسبوع الأول من يناير بتركيز 5% أي 5 لتر/ 100لتر ماء+ 30 سم3 مادة ناشرة ، وقبل رش الدورمكس يتم اجراء رية ثقيلة 100-120لتر/شجرة و الفترة بين رش اوكسي كلور النحاس و الدورمكس يجب الا تقل عن 21 يوم.
 
 وتابع التقرير: عند  اختيار الطراحات يجب ان تكون ناضجة و خالية من الامراض و في الغالب يكون تم اختيارها و تجهيزها اثناء التقليم الصيفي و دفعة التسميد بعد المحصول كذلك الدوابر ،  يتم مقاومة البق الدقيقي في ديسمبر و يناير و ذلك بتقشير القلف و إخراجه خارج المزرعة ثم الرش بأحد المبيدات الحشرية و غالبا عملية التقشير لا تتم كل عام و لكن كل 2-3 سنوات.
 
وأوضح  التقريرأن   إجراء الخدمة الشتوية - يتم تجهيز محلول مغلي الجير و الكبريت لرش الجذوع كالاتي : 36 كجم جير + 18 كجم كبريت زراعي/ 200 لتر ماء و يتم الغلي حتى يظهر اللون الأحمر و رائحة تشبه البيض الفاسد و بعدها يتم اخذ المحلول الناتج و رشه بمعدل 15 لتر من المغلي/ 600 لتر ماء.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة