بروفيسير أمريكى: سرطان الثدى الشرس يفرز بروتين يجعله ينتشر ومقاوم للعلاج

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 01:40 م
بروفيسير أمريكى: سرطان الثدى الشرس يفرز بروتين يجعله ينتشر ومقاوم للعلاج  البروفوسيرالأمريكى مظفر الريماوي
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال البروفوسير مظفر الريماوى أستاذ علاج الأورام بجامعة بيلر بمدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، إن هناك نوعا من أنواع السرطان، وهو النوع الشرس من سرطان الثدى، والذى يمثل 20 % من أنواع سرطان الثدى، ويتميز بوجود تركيز عالى من بروتين " الهير 2 " Her 2.

وقال فى تصريح خاص لــ" اليوم السابع "، إن هذا نوع من الأنواع الشرسة نسب الشفاء فيه لم تكن مرتفعة، ولكن فى السنوات الأخيرة تم تطوير علاجات حديثة موجهة،وتحولت إلى نوع يمكن علاجه والشفاء منه، مؤكدا أن هناك دراسات تجرى عليه لمعرفة مكونات هذا الورم، ومعرفة أيا من المرضى يمكن علاجهم بالعلاجات الموجهة دون استخدام العلاج الكيماوى مع تجنب الآثار الجانبية والتكلفة المادية الناتجة عنه.

وأوضح، أن هذا النوع الشرس يتم معرفته من خلال فحص نسيج الورم " بالتحليل الباثولوجى "، لمعرفة مستوى هذا البروتين فى الورم ،مضيفا أن هذا النوع من سرطان الثدى ينميز بالشراسة، لأن وجود نسب مرتفعة من هذا البروتين يؤدى إلى تحفيز الخلية على النمو والانتشار والانقسام، لذلك فالعلاجات الموجهة تهاجم هذا البروتين وتمنعه من العمل على تحفيز الخلية،مما يؤدى إلى ضمورها وموتها .

وكشف عن بدء استخدام عدة أنواع من العلاجات الموجهة دون استخدام العلاج الكيماوى ، موضحا أن هذه العلاجات الموجهة عبارة عن حقن أو أقراص، حيث إن الحقن تتكون من أجسام مضادة ، وأجسام مضادة أخرى محملة بأدوية تعتبر سامة للسرطان تدخل الخلية، وتقوم بتوصيل هذا العلاج إلى الخلية السرطانية دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة، مشيرا إلى أنه يتم حقنه بالوريد ويسير مع الدم حتى يتعرف على الخلية السرطانية من خلال هذا البروتين الموجود على سطحها،ويقوم بقتلها.

وأوضح أن الخلايا الطبيعية بالجسم لا تنتج بروتين الهير 2 بنسب مرتفعة مما يجعل الخلايا السرطانية مميزة ،ويسهل التعرف عليها وعلاجها.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة