خالد صلاح

وحش غامض يشبه البقرة.. سر أقدم لوحة رسمها الإنسان منذ 40 ألف سنة

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 06:00 ص
وحش غامض يشبه البقرة.. سر أقدم لوحة رسمها الإنسان منذ 40 ألف سنة الوحش الغامض
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

هل شاهدت من قبل أقدم لوحة رسمها الإنسان القديم؟!، هذا ما ستجيب عليه دراسة حديثة بـ "إندونيسيا"، قدمها العلماء حول لوحة عمرها 40 ألف عام، لوحش غامض يشبه "البقرة"، تم اكتشافها فى أحد الكهوف فى بورنيو التى تعد ثالث أكبر جزيرة فى العالم، وأكبر جزيرة فى آسيا.

وأشار الباحثون إلى أن الفنون التى اكتشفها فى الكهوف، تعتبر من أهم الابتكارات فى الثقافة البشرية ليس فقط فى أوروبا كما يعتقد العديد من العلماء بل فى جنوب شرق آسيا خلال العصر الجليدى الأخير.

يغطى العمل الفنى القديم جدران الكهوف المنعزلة فى الجبال الوعرة والبعيدة فى مقاطعة شرق كاليمانتان فى جزيرة بورنيو الإندونيسية، وقد عرف الباحثون عن هذه الرسومات التى رسمها الإنسان القديم منذ عام 1994، ولكنهم فى ذلك الوقت لم يتمكنوا من معرفة عمرها التاريخى.

 

اقدم لوحة
اقدم لوحة

 

العمل الفنى عبر العصور

أظهرت نتائج الفريق أن الأعمال الفنية القديمة التى تواجدت شرق كاليمانتان، كانت مصنوعة خلال ثلاث فترات متميزة، المرحلة الأولى تعود إلى ما بين 52 إلى 40 ألف سنة مضت، تتضمن الحيوانات ذات اللون البرتقالى المحمر، وهو نوع من الأبقار البرية التى لا تزال تعيش فى بورنيو.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة