هذه الأدوية تجنب تناولها مع منتجات الألبان أو الكافيين

الخميس، 08 نوفمبر 2018 09:00 ص
هذه الأدوية تجنب تناولها مع منتجات الألبان أو الكافيين ادوية تتفاعل مع اكلات ومشوربات
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تتناول مضادات حيوية أو أدوية لخفض الكولسترول أو مسكنات الألم ، مثل الأسبرين ، هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، لعدم تأثيرها على كفاءة الدواء.

 

كيف تتفاعل الأطعمة مع الدواء
 

1- التدخل في كيفية هضم الدواء

على سبيل المثال يمنع الحليب امتصاص الحديد في المعدة بسبب الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان الذى قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، مثل مكملات الحديد وبعض المضادات الحيوية .

2- محاكاة عمل الدواء

بعض الأطعمة  أو المشروبات تبالغ في تأثير الدواء كأنك تتناول جرعة أعلى، وبالتالى هناك احتمال أكبر بكثير حدوث آثار جانبية ضارة.

 

أطعمة ومشروبات تؤثر على كفاءة الدواء
 

1- عصير جريب فروت: يؤثر على بعض أدوية خفض الكولسترول  وبعض الأدوية القلبية وأدوية الجهاز المناعى ، وبعض أدوية الحساسية ، لانه يمنع عمل الإنزيمات في الأمعاء التي تستقلب العديد من الأدوية.

عصير الجريب فروت
عصير الجريب فروت

 

2- الأطعمة الغنية بالفيتامين K: الخضروات الخضراء العميقة ، مثل البروكلي والسبانخ والخس ، تعزز من خصائص مرققات الدم وبالتالى تمنع تمييع الدم من تكون الجلطات وتعزز من تخثر الدم.

 

3- منتجات الألبان: تؤثر على مكملات الحديد وبعض المضادات الحيوية، حيث يتداخل الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان مع امتصاص مكملات الحديد والمضادات الحيوية وبالتالى يحدث امتصاص أقل للدواء.

منتجات الألبان
منتجات الألبان

 

4- الأطعمة الغنية بالألياف: تؤثر على بعض المضادات الحيوية ، مثل البنسلين، لأن الألياف تبطئ من معدل إفراغ المعدة وبالتالى يتباطئ أيضا معدل امتصاص الدواء ، مما يمنحك جرعة دم أقل من المتوقع.

 

5- القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين: تؤثر على أدوية الربو ، والأدوية المضادة للقلق.

منتجات الكافيين
منتجات الكافيين

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة