أكرم القصاص - علا الشافعي

تحذير: عدم الاستجابة للمضادات الحيوية يعرض المرضى للوفيات بعد الجراحة

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 05:03 م
تحذير: عدم الاستجابة للمضادات الحيوية يعرض المرضى للوفيات بعد الجراحة  تحذيرات من الاستخدام العشوائى للمضادات الحيوية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ذى صن" البريطانية فى تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن هناك أكثر من 3 ملايين عملية جراحية قد تكون قاتلة عند عدم استجابة الجسم للمضادات الحيوية الموجودة، فى حال "مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية"، بسبب سوء استخدامها.

وقالت الصحيفة أن الأرقام الجديدة تظهر أن عدد المرضى فى المستشفيات الذين يعانون من عدوى شديدة مقاومة للعقاقير قد ارتفع بأكثر من الثلث، ويقول مسئولو الصحة أن ما يصل إلى ثلاثة ملايين عملية روتينية سنويا يمكن أن تصبح مهددة للحياة فى المستقبل إذا تفاقمت مقاومة الجسم للمضادات الحيوية. لكن زيادة المقاومة تعنى أنه قد لا توجد أدوية فعالة متبقية فى غضون بضع سنوات، حسبما تدعى صحيفة الصحة العامة البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى العام الماضى أصيب أكثر من 16 ألف و500 شخص فى بريطانيا بأمراض ربما تهدد الحياة، ولم تستجب للمضادات الحيوية القياسية، موضحا أن هذا العدد ارتفع بنسبة 35 % بالمقارنة بــ 12 ألف و250 فى عام 2013.

وقد زادت المخاوف من تصبح الأمراض محصنة ضد جميع المضادات الحيوية. وطالبت الصحيفة المرضى بوقف استخدام المضادات الحيوية لعلاج الأمراض الروتينية البسيطة، موضحة أن ما يقرب من 40% من الأشخاص يستخدمون المضادات الحيوية عندما يكون لديهم سعال، أو أنفلونزا، أو التهاب فى الحلق.

يقدم الأطباء حاليا المضادات الحيوية للمرضى الذين يخضعون للعمليات الجراحية مثل الولادة القيصرية، أو استبدال مفصل الفخذ للحد من خطر الإصابة بالعدوى.

من جانبه قال البروفيسور بول كوسفورد، أنه فى المستقبل القريب قد نرى المزيد من مرضى السرطان، والأمهات اللواتى أجريت لهن عملية جراحية قيصرية، والمرضى الذين خضعوا لجراحة أخرى، مهددون بفقدان حياتهم إذا فشلت المضادات الحيوية فى الوقاية من العدوى، مضيفة "نحن بحاجة للحفاظ عليها عندما نحتاج إليها حقا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة