أكرم القصاص - علا الشافعي

"الانتخابات الطلابية تفقد بريقها".. الدعاية تختفى من الكليات.. ولافتة وحيدة بحرم جامعة القاهرة.. مصادر: معظم اللجان ستحسم بالتزكية واستبعاد 1746 مرشحا.. والمشرف على الاقتراع: لن نسمح بالخروج عن القواعد

الخميس، 08 نوفمبر 2018 05:28 م
"الانتخابات الطلابية تفقد بريقها".. الدعاية تختفى من الكليات.. ولافتة وحيدة بحرم جامعة القاهرة.. مصادر: معظم اللجان ستحسم بالتزكية واستبعاد 1746 مرشحا.. والمشرف على الاقتراع: لن نسمح بالخروج عن القواعد الإنتخابات الطلابية - أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقدت الانتخابات الطلابية على مستوى الجامعات، بريقها فى فى ظل اختفاء الحركات الطلابية التى كان لها قوة فى مجال العمل الطلابى.

ساحات الكليات بجامعة القاهرة، ظهرت خالية من الدعاية الانتخابية في أول يوم مخصص للدعاية الانتخابية بانتخابات الاتحادات الطلابية التى انطلقت بحرم الجامعة مع باقى الجامعات بعد قرار وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ببدء الماراثون الانتخابى بالجامعات.

ولم يظهر بحرم جامعة القاهرة إلا لافتة وضعها الطلاب على الأرض بساحة كلية التجارة، وظهرت الساحات الانتخابية بكليات دار العلوم والإعلام والحقوق والآداب فارغة دون أى لافتات تشير إلى عملية الانتخابات الطلابية التى تجرى فعالياتها بالحرم الجامعى.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أنه نتيجة للتربيطات التى قام بها الطلاب فيما بينهم سيتم حسم عدد كبير للغاية من المقاعد الخاصة بلجان الاتحادات على مستوى الكليات بالتزكية، وأن الانتخابات ستجرى فى عدد قليل من اللجان على مستوى الكليات الجامعية المختلفة على غرار ما تم خلال العام الماضى، مؤكدة أن التربيطات بين الحركات الطلابية القديمة التى كانت محسوبة على جهات سياسية وحزبية معينة قد اختفت بالكامل.

من جانبه، أكد الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية على مستوى الجامعات، أن اللجنة شددت على جميع الجامعات بما فيها رعايات الشباب المسئولة بضرورة الالتزام الصارم بما تنص عليه اللائحة الطلابية فيما يخص الالتزام بقواعد الدعاية الانتخابية والضوابط التى أقرتها فى ذلك.

وأضاف عبد اللطيف، أن عدد الطلاب المرشحين للانتخابات الطلابية على مستوى الجامعات والمعاهد الحكومية، بلغ فى صيغته النهائية نحو 26825 طالبًا وطالبة، موضحًا أن 95% من الطلاب المتقدمين مستوفون الشروط، وأنه تم استبعاد نسبة 4.4% من المتقدمين بالطعون، ليبلغ عدد الطلاب المستبعدين على مستوى الجامعات 1746 طالبًا وطالبة.

وأشار عبد اللطيف، إلى أن عدد الطلاب الذين تقدموا بأوراق ترشحهم للانتخابات الطلابية فى القوائم المبدئية قبل التقدم بالطعون عليهم كان 28571، موضحًا أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، وجه اللجنة المشرفة على الانتخابات  للانعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية تحترم النظام وقواعد التنافس.

وأقرت اللائحة الطلابية المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية بالجامعات، بأنه يحق للمرشحين القيام بالدعاية الانتخابية وفقاً للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكافة الضوابط التى تحددها السلطة المختصة، وتستبعد اللجان كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية فى الدعاية الانتخابية وكذلك كل من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية، وتقوم إدارة رعاية الشباب بالأعمال الإدارية الخاصة بلجنة الإشراف على الانتخابات.

ويشترط لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50 % + 1 على الاقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10 % أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية.

ويعتبر الصوت باطلا بالكامل إذا أشر الطالب على ورقة الانتخاب بأى علامة أو إذا كتب اسمه، أو انتخب عددا يقل أو يزيد على العدد المحدد، ويعلن فوز الطالب الحاصل على الأغلبية المطلقة (50% + 1) لعدد الأصوات الصحيحة ويعاد التصويت لمرة واحدة فى خلال 3 أيام بين الطالبين الحاصلين على أعلى الأصوات، وفى حالة التساوى بين أعلى الأصوات تعاد ما بين الطلاب الحاصلين على الأصوات المتساوية وفى هذه الحالة تكون الانتخابات صحيحة بحضور أى عدد من الطلاب، وفى حالة التساوى يتم اللجوء إلى القرعة العلنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة