خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشكلة الفقرات العنقية وكيفية التعامل معها

الخميس، 08 نوفمبر 2018 06:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشكلة الفقرات العنقية وكيفية التعامل معها ألم الفقرات العنقية - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

الرقبة هي جزء من العمود الفقري، والذي يمتد عبر معظم الجسم، والفقرات العنقية توجد فى الرقبة، ويواجه البعض ألم فى الفقرات العنقية، بسبب مشكلة "الديسك العنقى" أو Cervical Disc ، ومن خلال مجموعة من الأسئلة والإجابات نتعرف على مشكلة الفقرات العنقية وكيفية التعامل معها، بحسب موقع الرابطة الأمريكية لجراحى الأعصاب American Association of Neurological Surgeons.

الم الرقبة
الم الرقبة

س: ما هى الفقرات العنقية ؟
 

ج: يتكون العمود الفقري العنقي (منطقة الرقبة) من سبعة عظام (الفقرات C1-C7)، تسمى الفقرات العنقية Cervical Spine والتي يتم فصلها عن بعضها البعض بواسطة الأقراص بين الفقرات، حيث تسمح هذه الأقراص للعمود الفقري بالتحرك بحرية وتعمل كممتصات للصدمات أثناء النشاط.

س: كيف تحدث مشكلة الديسك العنقي ؟
 

ج: قد يحدث ألم الرقبة بسبب انحلال القرص العنقى وتضيق القناة الشوكية والتهاب المفاصل، وفي حالات نادرة يكون السرطان أو التهاب السحايا هو السبب وراء مشكلة الفقرات العنقية.

ولمشاكل الرقبة الخطيرة ، ينبغي استشارة طبيب الرعاية الأولية وغالبا ما يكون متخصص، مثل جراح الأعصاب، لإجراء تشخيص دقيق ووصف العلاج.

ويمكن إحالة المرضى إلى جراح الأعصاب بسبب مشاكل في الرقبة والكتفين والذراعين أو اليدين، ﻓﻘﺪ ﻳﻌﺎﻧﻮن ﻣﻦ اﻷﻟﻢ أو اﻟﻮﺧﺰ أو اﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ هذه المناطق.

اعراض مشكلة الفقرات العنقية
اعراض مشكلة الفقرات العنقية

س: ما هى أعراض مشكلة الديسك العنقى؟
 

ج: إذا شعرت بمشكلة فى الفقرات العنقية وألم يجب عليك التوجه لجراح الأعصاب وإليك أبرز اعراض مشكلة الفقرات العنقية ومتى يجب أن تتوجه للطبيب.

-بعد إصابة أو ضربة للرأس.

-الحمى أو الصداع يرافق ألم الرقبة.

-تيبس الرقبة وعدم القدرة على جعل ذقنك تلمس صدرك.

- ألم شديد فى أحد الذراعين.

-وخز  وخدر أو ضعف في الأذرع أو اليدين.

- أعراض الرقبة المرتبطة بفقدان التنسيق بين الذراعين أو الساقين.

- ألم لا يتحسن بعد أربعة أسابيع وربما يزداد ويصبح أسوأ.

مرض الديسك العنقى
مرض الديسك العنقى

س: ما أسباب مشكلة الديسك العنقى والفقرات العنقية ؟
 

ج: تقدم العمر، أو الإصابة فى الرأس أو الرقبة، أو طريقة الجلوس والوقوف الخاطئة أو أمراض مثل التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي إلى تآكل العظام أو المفاصل في العمود الفقري العنقي، مما يتسبب في انفتاق القرص أو تشكل نتوءات العظام.

 وقد تساهم الإصابة الشديدة المفاجئة في الرقبة أيضاً في انفتاق القرص، أو الاصابة ، أو تدمير الأوعية الدموية، أو إصابة العمود الفقري أو إصابة الرباط ، وفي الحالات الشديدة، قد يحدث الشلل المستمر، حيث قد تسبب الأقراص المنفتقة أو نتوءات العظام تضيقًا في القناة الشوكية أو الفتحات الصغيرة التي تخرج منها جذور الأعصاب في العمود الفقري.

الفقرات العنقية
الفقرات العنقية

س: ما علاج مشكلة الديسك العنقى والفقرات العنقية ؟
 

ج: العلاج غير الجراحي هو أول الطرق التى يتم اتباعها للمرضى الذين يعانون من آلام الرقبة الشائعة غير الناتجة عن التعرض لإصابة، وكثير من المرضى الذين يعانون من فتق القرص العنقي يتحسنون مع العلاج بالأدوية مع الوقت ولا يحتاجون إلى عملية جراحية.

ويشمل العلاج غير الجراحى الذي يستغرق وقتاً: الأدوية، والاسترخاء في الفراش لفترة والحد من النشاط البدني والعلاج الطبيعي، و قد يصف الطبيب الأدوية لتقليل الألم أو الالتهابات ومرخبات العضلات لإتاحة الوقت لحدوث الشفاء، كما يمكن استخدام حقن لتخفيف الألم مؤقتاً، أما العلاج بالجراحة يكون حسب حالة المريض.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة