أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد 40 سنة من اختفائها.. اعرف الموناليزا النيجيرية كانت مسروقة فين

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 01:32 م
بعد 40 سنة من اختفائها.. اعرف الموناليزا النيجيرية كانت مسروقة فين لوحة الموناليزا النيجيرية
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن ظلت مفقودة لأكثر من 40 عاما، تُعرض لوحة الموناليزا النيجيرية فى نيجيريا للمرة الأولى منذ اختفائها، بعد أن تم العثور عليها داخل شقة بمدينة لندن فبراير الماضى.

ورسم  "بن إنونوو" أشهر فنان حديث فى نيجيريا اللوحة، التى تحمل عنوان "توتو" فى عام 1974، وعُرضت فى معرض فنى فى لاجوس فى العام التالي، لكنها اختفت بعد ذلك حتى ظهرت مرة أخرى فى شمال لندن.

 

لوحة الموناليزا النيجيرية
لوحة الموناليزا النيجيرية

واتصل المالكون، الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، بجايلز بيبيات، وهو خبير فى الفن الأفريقى الحديث والمعاصر فى دار بونامز للمزادات فى لندن للتعرف على لوحتهم، وتمكن بيبيات من التعرف على لوحة إنونوو.

وقال بيبيات: "اكتشفت اللوحة بنفسى خلال دعوة روتينية لتقييم عمل للفنان بن إنونوو، لم أكن أعلم ما الذى سأراه، وعندما ذهبت وجدت هذه اللوحة الرائعة"، وفقا لما ذكره موقع سكاى نيوز.

 

عودة لوحة الموناليزا النيجيرية
عودة لوحة الموناليزا النيجيرية
 

وأضاف، أن كيفية وصولها إلى هناك لا تزال غامضة، وقال منظمون، إن اللوحة أعيرت لمعرض أرت إكس فى لاجوس الذى سيقام بين يومى الجمعة والأحد، برعاية بنك أكسيس الذى رتب الإعارة لكنه لا يملك اللوحة.

وسرقت الموناليزا الأصلية، التى رسمها ليوناردو دافينشي، من متحف اللوفر فى عام 1911، ثم نقلت إلى إيطاليا حيث جرت استعادتها ثم أعيدت إلى اللوفر فى 1914.

والموناليزا النيجيرية رسم لأديتوتو أديميلوى حفيدة حاكم تقليدى من جماعة اليوروبا العرقية، ولها أهمية خاصة فى نيجيريا، إذ تعد رمزا للمصالحة الوطنية بعد حرب دارت بين 1967 و1970.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة