خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كيف يؤثر الطعام على صحة المخ ؟

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 08:00 م
كيف يؤثر الطعام على صحة المخ ؟ صحة المخ والذاكرة أرشيفية
كتبت منال صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعاني الكثير من الناس وخصوصا الطلبة أثناء فترة الدراسة من قلة التركيز والسرحان والتأخر في المذاكرة والتحصيل، وحدوث التوتر وأحيانا الاكتئاب، دون معرفة أسباب واضحة لذلك، ومما يجهله الكثيرون أن لذلك علاقة بصحة الجهاز الهضمي.

وكشف موقع  “dailyhealthpost”عن دراسة توضح تأثير بكتيريا المعدة المفيدة على وظائف الدماغ، حيث إن البكتيريا النافعة تعيش داخل الجهاز الهضمي منذ الولادة، ويوجد منها أكثر من  500 فصيلة ويطلق عليها البروبيوتك، ولها فوائد عديدة لصحة الانسان منها خفض مستوى الكوليسترول في الدم، تنشيط جهاز المناعة، وايضا تكوين فيتامين ب & ك، وتحسين العملية الهضمية. ، وتفرز مادة تشبه في عملها المضادات الحيوية لتحارب بها البكتريا الضارة.

 كيف يتم التواصل بين المعدة والمخ؟

يتم التواصل بين البكتيريا المعوية وخلايا المخ عن طريق العصب الحائر “vagus nerve”، وتلعب دورا مهما في وظائف المخ، كما تتحكم في المشكلات النفسية والمزاجية.

وتفترض الدراسة  وجود ارتباط لبعض الأمراض النفسية مثل التوحد بخلل في بكتيريا الجهاز الهضمي، علاوة على ذلك العلاقة الوطيدة التي تجمع بين أمراض الجهاز الهضمي وحالات القلق والتوتر النفسي.

كما أوضحت الدراسة أن  التعرض للتوتر بصورة مستمرة  يؤدي إلى حدوث خلل في التوازن البكتيري بالأمعاء،  فتصبح أقل عددا وانتشارا، وتتغلب عليها البكتيريا الضارة مثل بكتيريا «كوليستريديا».

وأشارت الدراسة الي أن البكتريا الضارة تتنافس على الغذاء داخل المعدة مع البكتريا المفيدة، وإذا حافظت على صحة معدتك بتناول الاطعمة الصحية فإن البكتيريا الضارة تتضاءل وتموت .

 نصائح مهمه لصحة الجهاز الهضمي:

 ـ تجنب السكر قدر الامكان لانه يحفز نمو البكتريا الضارة والفطريات.

ـ استخدم زيت الزيتون في طهي الطعام، لأنه يحتوي علي نسبة اقل من  الدهون المشبعة وهي مفيدة لصحة العقل.

ـ تجنب قدر الامكان تناول اللحوم الحمراء، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة التي تغير طبيعة خلايا المخ وتسبب الامراض مثل الزهايمر.

ـ تناول الأطعمة التي تحتوي علي بكتريا البروبيوتك مثل الزبادي والشوكولاته الداكنه والمخللات الحامضية .

ـ تجنب تناول المضادات الحيوية قدر الامكان وذلك لأنها تضر ببكتريا الأمعاء النافعة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة