أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج كلف الحمل بعد الولادة

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 04:00 ص
علاج كلف الحمل بعد الولادة علاج كلف الحمل بعد الولادة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكلف الذى يحدث خلال الحمل هو عبارة عن بقع بنية أو سمراء أو رمادية تظهر على البشرة خاصة الوجه والبطن وفى بعض الحالات فى كامل الجسم كله، ويسمى فى تلك الحالة فرط التصبغ.

يكون الكلف أكثر شيوعًا عند النساء بين أعمار 20 و 50 عامًا، وقد يكون الكلف ناتج عن التعرض لأشعة الشمس أو الاستعداد الوراثى وليس مرتبط بالحمل عموما.

تتطلب الوقاية من الكلف وفقا للموقع الطبى " medicinenet"  تجنب العرض الكثير للشمس، والحماية من أشعة الشمس الضارة من خلال الكريمات الواقية للشمس.

كلف الحمل
كلف الحمل

 

ما هو الكلف
 

الكلف هو التصبغ الذى يحدث على البشرة ويسبب لون أغمق من لون البشرة مثل البنى الداكن أو حتى الأزرق، وعادة ما يظهر على الخدود والشفة العلوية والجبهة والذقن.

يرتبط ظهور الكلف فى المقام الأول من خلال التعرض الخارجى للشمس، والهرمونات الخارجية مثل تناول حبوب منع الحمل ، والتغيرات الهرمونية الداخلية كما يلاحظ في الحمل.

اسباب كلف الحمل
اسباب كلف الحمل

 

اسباب ظهور الكلف
 

السبب الدقيق للكلف لا يزال مجهولا، ولكن يعتقد الخبراء أن البقع الداكنة في الكلف يمكن أن تسببها عدة عوامل ، منها الحمل ، حبوب منع الحمل ، العلاج بالهرمونات البديلة ، وتاريخ العائلة من الكلف ، العرق ، والأدوية المضادة للصرع.

ولكن يعتبر ضوء الشمس هو العامل الأكثر أهمية في إنتاج الكلف ، خاصة عند الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة.

الكلف أثناء الحمل تعانى فيه المرأة الحامل من زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون وهرمون تحفيز الخلايا الصباغية (MSH) خلال الثلث الثانى والثالث من الحمل.

ينتج الكلف المرتبط بالحمل عن وجود مستويات متزايدة من البروجسترون وليس الإستروجين ، وقد أظهرت الدراسات أن النساء بعد سن اليأس و يتلقون علاج بالهرمونات البديلة لهرمون البروجسترون أكثر عرضة لحدوث الكلف.

قد تشكل أيضا المنتجات أو العلاجات التي تهيج الجلد زيادة في إنتاج الميلانين وتسريع أعراض الكلف.

الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي يكونوا في خطر متزايد لتطوير الكلف.

علاج كلف الحمل
علاج كلف الحمل

 

علاج كلف الحمل
 

عادة ما تتضمن علاجات الكلف الأكثر شيوعًا كريمات بها مادة  "الهيدروكينون"، بالإضافة إلى كريمات الشمس أيضا للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية خاصة التى تحتوى أيضا على مركب " hydroquinone" بنسبة تركيز 2%.

يتم وضع هذه الكريمات على البقع البنية مرتين في اليوم، أما عن واقى الشمس يجب تطبيقه على كريم الهيدروكينون كل صباح.

فى بعض الحالات قد يختفى الكلف دون علاج بعد انتهاء الحمل مثلا أو أذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات، خاصة إذا كان أمر عرضى مرتبط فقط بالحالة الطبية .

بالنسبة للحالات الشديدة من الكلف، قد تكون الكريمات ذات التركيز الأعلى وتحتوى على مكونات أخرى مثل تريتينوين أو الكورتيكوستيرويدات أو حمض الجليكوليك فعالة في تفتيح البشرة.

الآثار الجانبية المحتملة لعلاجات الكلف تشمل تهيج مؤقت فى الجلد ، الأشخاص الذين يستخدمون علاج " الهيدروكينون " بتركيزات عالية جداً لفترات طويلة (عادةً عدة أشهر إلى سنوات) معرضون لخطر الإصابة بتغير لون الجلد .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة