اعراض فقر الدم عند الرجال وطرق علاجه

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 03:00 ص
اعراض فقر الدم عند الرجال وطرق علاجه اعراض فقر الدم عند الرجال - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الرجال من فقر الدم، والذى يسبب ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بالتعب والصداع وكذلك ضيق التنفس وغيرها من الأعراض التى تتطلب الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية والعلاج، لتجنب حدوث مضاعفات صحية، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم المعلومات عن فقر الدم عند الرجال وفقاً لما ذكره موقع " epainassist".

 

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم هو نوع من اضطراب الدم حيث توجد كمية منخفضة من خلايا الدم الحمراء المنتجة في الجسم، مما يؤدي إلى نقص قدرة الجسم على نقل الأكسجين إلى مختلف الأعضاء، عبر مجرى الدم، مما يتسبب فى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض.

و يُعرف نقص الحديد في الجسم بأنه السبب الرئيسي لفقر الدم. على الرغم من وجود العديد من الأسباب المؤدية  إلى انخفاض إنتاج كمية الدم في الجسم .

اعراض فقر الدم 2
 

أسباب فقر الدم عند الرجال:

- النزيف الداخلي، وهو هو أحد الأسباب الشائعة لفقر الدم عند الرجال، و يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، منها حدوث نزيف داخلي في بطانة المعدة والأمعاء التي تسببها القرح، وفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب الأورام نزيف داخلي مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

- البواسير، وتعتبر سبب آخر للنزيف الذى يتنوع مابين داخلياً أو خارجياً.

- انخفاض نسبة الحديد فى الجسم، يعتبر السبب الرئيسى لفقر الدم، حيث يعتبر الحديد هو العنصر الرئيسي المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يتسبب فى الإصابة بفقر الدم.

- عدم امتصاص الحديد بطريقة كافية هو أيضاً من أسباب الإصابة بفقر الدم، والذى يحدث بسبب ضعف قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الحديد من الطعام مما يتسبب فى الإصابة بالأنيميا.

علاج فقر الدم
 

أعراض فقر الدم عند الرجال

يتسبب فقر الدم فى ظهور الأعراض التالية، وهى :

- تكرار الصداع .

- دوخة.

- ضيق في التنفس.

- الشعور بالتعب .

- انخفاض درجة حرارة الجسم.

- ألم في الصدر.

- شحوب الجلد .

- ضعف الأظافر .

- تضخم الطحال.

- تكرار العدوى .

اعراض فقر الدم عند الرجال
 

الأنواع المختلفة لفقر الدم عند الرجال:

- يعتبر فقر الدم بسبب إنخفاض الحديد النوع الشائع للأنيميا، يحدث بسبب انخفاض استهلاك الحديد من خلال تناول الأطعمة، أو بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل كامل.

- فقر الدم بسبب حاجة الجسم للفيتامينات، مثل حمض الفوليك وفيتامين B12 لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعي.

- فقر الدم بسبب الإصابة بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وفيروس نقص المناعة البشرية ومرض كرون وبعض الأمراض الالتهابية .

- يعتبر فقر الدم اللاتنسجي من أخطر أنواع فقر الدم عند الرجال، و يحدث بسبب بعض أنواع العدوى والتعرض لفترات طويلة لبعض السموم وبعض أنواع الأدوية.

- فقر الدم الناتج عن  أمراض النخاع العظامى مثل النخاع الليفي وسرطان الدم يسبب عدم إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يسبب فقر الدم.

- فقر الدم الانحلالي، وهو نوع آخر من الأنيميا عند الرجال، و يحدث عندما يتم تدمر خلايا الدم الحمراء في الجسم أسرع من استبدالها بنخاع العظم، وينتج عن اضطرابات الدم، و تشير بعض الدراسات إلى ارتباط فقر الدم الانحلالى بعوامل وراثية.

- فقر الدم المنجلي، وهو نوع من فقر الدم الانحلالي الوراثي حيث يأخذ الهيموجلوبين شكل منجل ويموت قبل الأوان وينتج عنه نقص حاد في خلايا الدم الحمراء المسبب لفقر الدم عند الرجال.

 

علاج الأنواع مختلفة من الأنيميا عند الرجال:

 

يحدد نوع علاج فقر الدم عند الرجال بناء على النوع، وطرق العلاج، هى :

- علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: عادة ما تكون مكملات الحديد هي الدعامة الأساسية لعلاج هذا النوع من فقر الدم عند الرجال.

- علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين في الرجال: يمكن علاجه ، من خلال إعطاء مكملات حمض الفوليك وحقنات فيتامين ب 12 للتغلب على المشكلة ومعالجة فقر الدم لدى الرجال.

- علاج فقر الدم من الأمراض المزمنة: يمكن علاج فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان عندما يعالج السبب الكامن .

- علاج فقر الدم الانحلالي عند الرجال: عادة ما يكون علاج هذا النوع من خلال نقل الدم على أساس دوري حتى تصبح الحالة تحت السيطرة.

 

 









الموضوعات المتعلقة

اعراض فقر الدم عند الحامل

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 01:00 ص

علاج فقر الدم بالعسل والموز

الأربعاء، 04 أبريل 2018 03:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة