أكرم القصاص - علا الشافعي

اعراض فقر الدم عند الحامل

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 01:00 ص
اعراض فقر الدم عند الحامل أعراض فقر الدم عند الحامل - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقر الدم يحدث نتيجة عدم وجود ما يكفى من كريات الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى الأنسجة في الجسم، وعندما لا تتلقى الأنسجة كمية كافية من الأكسجين ، تتأثر العديد من الأعضاء ووظائف الجسم المختلفة.

يعد فقر الدم أثناء الحمل مصدر قلق وفقا للموقع الرسمى لـ" الجمعية الأمريكية للحمل"، لأنه يرتبط بانخفاض الوزن عند الولادة وحدوث الولادات المبكرة ووفيات الأمهات.

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب زيادة كمية الدم التي ينتجها الجسم للمساعدة في توفير التغذية للطفل، يمكن أن يكون فقر الدم أثناء الحمل حالة معتدلة ويمكن معالجته بسهولة إذا تم في وقت مبكر، ولكن يمكن أن تصبح خطر على كل من الأم والطفل ، إذا لم يتم علاجها سريعا وبشكل صحيح.

اعراض فقر الدم أثناء الحمل
اعراض فقر الدم أثناء الحمل

 

أعراض فقر الدم أثناء الحمل
 

يمكن أن تكون أعراض فقر الدم أثناء الحمل خفيفة في البداية وغالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد ومع ذلك ، كلما تقدمت ستزداد الأعراض سوءًا وتشمل بعض الأعراض الشائعة لفقر الدم:

                 

الضعف أو التعب المستمر.

دوخة.

ضيق التنفس.

ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة.

ألم بالصدر.

شحوب البشرة والشفاه والأظافر.

برودة اليدين والقدمين.

صعوبة التركيز.

أسباب فقر الدم أثناء الحمل
أسباب فقر الدم أثناء الحمل

 

أنواع فقر الدم أثناء الحمل
 

هناك أكثر من 400 نوع مختلف من فقر الدم، ولكن بعضها أكثر انتشارًا خلال فترة الحمل وتشمل:

فقر الدم أثناء الحمل
فقر الدم أثناء الحمل

 

النوع الأول فقر الدم بسبب نقص الحديد
 

وهو السبب الرئيسي لفقر الدم والأكثر شيوعا أثناء الحمل، الحديد هو معدن موجود فى خلايا الدم الحمراء ويستخدم لنقل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم ، وكذلك يساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين، عندما يتم إنتاج القليل من الحديد ، يمكن أن يصبح الجسم متعبًا وتنخفض مقاومته للعدوى.

         

النوع الثانى فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك
 

حمض الفوليك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يمكن أن يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل، على الرغم من وصف حمض الفوليك كمكمل للنساء الحوامل ، ولكن يمكن أيضا الحصول عليه من الأطعمة المدعمة مثل الحبوب والخضار الورقية والموز والبطيخ والبقول.

أنواع فقر الدم أثناء الحمل
أنواع فقر الدم أثناء الحمل

 

أسباب فقر الدم أثناء الحمل
 

يعود سبب فقر الدم إلى عدد خلايا الدم الحمراء التي يتم إنتاجها في الجسم ومدى صحتها،  يحدث هبوط في مستويات الهيموجلوبين أثناء الحمل بسبب زيادة حجم البلازما مقارنة مع الزيادة في حجم الخلية الحمراء، وتشمل أسباب فقر الدم: 

 

1- نقص الحديد في النظام الغذائي نتيجة لعدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد أو قدرة الجسم على امتصاص الحديد المستهلك. تعلم المزيد عن كيفية الحصول على الحديد بشكل طبيعى.

 

2- تكرار الحمل نفسه لأن الحديد الذي يتم إنتاجه مطلوب لجسم المرأة ، دون وجود مكملات الحديد فبالتالى لا يوجد ما يكفي من الحديد لتغذية الدم من الجنين.

 

نزيف شديد بسبب الحيض أو قرحة أو ورم أو تبرع بالدم يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء .

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة