ما هى جراحات إعادة بناء الثدى وكيف تساعد مريضات السرطان؟

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 10:00 م
ما هى جراحات إعادة بناء الثدى وكيف تساعد مريضات السرطان؟ جراحات إعادة بناء الثدى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 
 
تعانى مريضات سرطان الثدى من استئصال ثديهن فى كثير من الأحيان، وهو الأمر الذى يكون صعب جدا قبوله من جانب أى أنثى، حيث تتنازل عن جزء مهم من أنوثتها ومظهرها بسبب سطوة المرض، ولكن حاليا يوجد ما يسمى بإعادة بناء الثدي، وهو شكل من أشكال الجراحة التي تجرى على النساء اللواتي يخضعن لعملية استئصال الثدي سواء إزالة جزء منه أو استئصاله كله.
 
ووفقا لما ذكره موقع "medical-news" الطبى، فإن إعادة بناء الثدي ينطوي على استعادة الشكل والحجم الأصلي للثدي، وكذلك في بعض الأحيان إعادة الحلمة والهالة المحيطة بها، وإعادة بناء الثدي يقوم بها جراح تجميل.
 
 

ولكن ما هو التوقيت المناسب لإعادة بناء الثدي؟

 

تتم عملية إعادة بناء الثدي في نفس الوقت الذي تتم فيه عملية استئصال الثدي  مما يلغي الحاجة إلى زيارة المريض للمستشفى لإجراء المزيد من العمليات الجراحية في المستقبل.
 
كما أن هناك إجراء آخر، تبدأ فيه عملية إعادة بناء الثدي متأخرة بعد أن تلتئم الجروح الجراحية الأولية وقد تكون الخيار المفضل للنساء اللواتي ينتظرن العلاج الإشعاعي، مما قد يؤخر الشفاء أو يسبب ندوبا إذا تم إعطاؤه بعد إعادة البناء.
 

أنواع إعادة بناء الثدى

 
هناك عدة أنواع من إعادة بناء الثدي، فيمكن بناء الثدي بزرع ثدي أو باستخدام نسيج المريض نفسه أو مزيج من الاثنين معاً.
 
سيلكون
سيلكون
 

زرع الثدي

 

زرع الثدي عادة ما يكون من خلال السيلكون، ولكن هذا الإجراء أقل شيوعًا بسبب خطر تسرب السيليكون، وقد يكون الزرع إجراء من مرحلة واحدة يتم في نفس الوقت الذي تتم فيه عملية استئصال الثدي أو جراحة من مرحلتين في وقت لاحق، وقد تحتاج السيدة إلى استبدال الزرعة الموجودة لديها كل خمس إلى عشر سنوات.
 

استخدام نسيج المريض

 

يتم أخذ شريحة من الأنسجة من مكان آخر في الجسم وتستخدم لإعادة شكل الثدي الأصلي، ولذلك أنواع:


أنسجة عضلة البطن المستقيمة 

 

 
يتم أخذ الجلد والأنسجة الدهنية وكذلك العضلات والأوعية الدموية من منطقة البطن السفلية ويتم استخدامها لإنشاء أنسجة الثدي الجديدة، وستم إجراء الجراحة ميكرسكوبية لتوصيل الأوعية الدموية.


الأنسجة من أعلى الظهر

 

 
يتم استخدام الجلد والدهون والأوعية الدموية والعضلات مرة أخرى لتشكيل الثدي الجديد، ولكن يتم أخذ الأنسجة من أعلى الظهر.
 

أنسجة DIEP 

 
تستخدم شريحة DIEP الأنسجة المستأصلة من منطقة أسفل بطن، ويتم إزالة فقط الجلد والأنسجة الدهنية وليس العضلات لبناء الثدى مرة أخرى.
 

شريحة الشريان الألوي

 

تؤخذ الأنسجة من الأرداف بما في ذلك العضلات الألوية وقد تكون الخيار المفضل للنساء اللواتي لا يرغبن في إزالة الأنسجة من بطنهن.

الأنسجة الداخلية للفخذ

 

يتم أخذ الأنسجة من الجزء السفلي من الأرداف إلى الفخذ الداخلي، والتى يمكن إجراءها للسيدات اللاتى لديهن أفخاذ معينة وثدى صغير إلى متوسط.
 
 

إعادة بناء الحلمة

 

الحلمة وإعادة بناء الهالة هي عملية منفصلة لإعادة بناء الثدي وعادة ما يتم إجراؤها بعد أن يتاح للثدي وقت للشفاء، ومن الناحية المثالية، فإن الحلمة سوف تتطابق مع الشكل والحجم والمكان واللون الطبيعي للمادة الطبيعية، وقد تتضمن إعادة البناء استخدام الأنسجة من أجزاء أخرى من الجسم من أجل تحقيق اللون الصحيح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة