28571 طالبا يتنافسون بالانتخابات الطلابية على مستوى جامعات الجمهورية.. إدارات رعاية الشباب تعلن القوائم المبدئية للمرشحين.. وتبدأ فى استقبال الطعون غدا والنتيجة الثلاثاء.. والتكتلات الطلابية تكتمل قبل الاقتراع

الأحد، 04 نوفمبر 2018 07:00 م
28571 طالبا يتنافسون بالانتخابات الطلابية على مستوى جامعات الجمهورية.. إدارات رعاية الشباب تعلن القوائم المبدئية للمرشحين.. وتبدأ فى استقبال الطعون غدا والنتيجة الثلاثاء.. والتكتلات الطلابية تكتمل قبل الاقتراع خالد عبد الغفار وطلاب الجامعة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد إغلاق باب الترشح للانتخابات الطلابية من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أعلنت الجامعات الكشوف المبدئية للمرشحين بالكليات المختلفة على مستوى جامعات الجمهورية، إذ أنه من المقرر أن تبدأ إدارات رعاية الشباب بالجامعات فى استقبال الطعون على المرشحين غدا الإثنين لتعلن نتيجة هذه الطعون يوم الثلاثاء المقبل.

28571 طالبًا يتنافسون فى الانتخابات الطلابية

وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، الإحصائية النهائية لعدد الطلاب المتقدمين بأوراق ترشحهم للانتخابات الطلابية بجميع الجامعات والمعاهد العليا على مستوى الجمهورية، إذ بلغ عدد هؤلاء الطلاب 28571 طالبا وطالبة، فى مقابل 25614 طالبا وطالبة تقدموا العام الماضى.
 
 
كما كشفت الإحصائية، أن 156 معهد عالى تابع للوزارة شارك فى العملية الانتخابية وتقدم للانتخابات بهذه المعاهد 5362 طالب وطالبة، على أن يتم استكمال خطوات الانتخابات الطلابية فى نفس المواعيد المعلنة من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

 

 

الحقوق ودار العلوم والهندسة أكثر الكليات إقبالا على الانتخابات بجامعة القاهرة

وفى جامعة القاهرة، كشفت الإحصائية النهائية للانتخابات، عن أن كليات الهندسة ودار العلوم والحقوق هى أكثر الكليات إقبالاً على الانتخابات الطلابية، حيث إن عدد الطلاب الذين سحبوا استمارات التقديم بكلية الحقوق 112 ودار العلوم 151 والهندسة 134 طالبًا وطالبة، موضحا أن عدد الطلاب الذين تقدموا بالفعل بأورق ترشحهم بكلية دار العلوم 143 والهندسة 132 والحقوق 91 طالبًا وطالبة.  وأعلنت الإحصائية النهائية لعدد الطلاب المتقدمين بأوراق ترشحهم للانتخابات الطلابية بجميع الكليات، إذ بلغ عدد هؤلاء الطلاب 1330 طالبًا وطالبة، فيما سحب أوراق الترشح للانتخابات 1468 طالبًا وطالبة.
 

أغلب الطعون ستتلخص فى قلة نشاط الطالب بالكلية

من جانبها، كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن مرحلة الطعون تعد أهم مرحلة من مراحل العملية الانتخابية بالجامعات، إذ أن الطلاب يتقدمون بالطعون على زملائهم المرشحين بالكليات المختلفة فى إطار حرب الانتخابات المشروعة بين الطلاب، مؤكدة أن أغلب الطعون يتم تقديمها عادة بسبب قلة نشاط بعض الطلاب ممن يتقدمون للترشح لهذه الانتخابات الطلابية، وأن بعضا من هذه الطعون تكون بسبب انتماءات بعض الطلاب للحركات والأحزاب المختلفة وهو ما تحقق فيه إدارات رعاية الشباب بشكل دقيق لتخرج بنتيجة هذه الطعون.
 

التكتلات الطلابية تكتمل قبل انطلاق الانتخابات

وأوضحت المصادر، أن هناك العديد من التكتلات الطلابية التى تشكلت بالكليات المختلفة للتنافس على الانتخابات الطلابية، مؤكدة أن هذه التكتلات تنحصر العام الحالى فى الطلاب الموالين للإدارات الجامعية المختلفة وأولئك المعروفين بدعمهم وتأدييدهم للدولة المصرية والإدارات الجامعية، بعيدة عن بعض الحركات الطلابية المحسوبة على الجماعات المتطرفة أو تلك التى تحمل توجها مناهضا للدولة المصرية.
 
 
كانت الانتخابات الطلابية، انطلقت الخميس الماضى بالجامعات المختلفة وتستمر فعالياتها حتى 15 نوفمبر الجارى، على أن تعلن الأسماء المبدئية للمرشحين بهذه الانتخابات اليوم الأحد.

شروط الترشح للانتخابات الطلابية

وتنص اللائحة الطلابية المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية على أن تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.
 
 
ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدًا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل سواء كان مسجلاً بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة