حنان نجم تكتب: لا تجعل المال هدفك

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 10:00 م
حنان نجم تكتب: لا تجعل المال هدفك دولارات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغيرت طريقة الحياة كثيراً عما كانت عليه قبل عشرين أو ثلاثين عاماً، أصبحت المتطلبات كثيرة والطموحات كبرت أيضاً، فلم يعد الناس يكتفون بالقليل بل يرغبون بالمزيد من الأشياء، منزل فى المدينة، مزرعة وبيت ريفى لنهاية الأسبوع، وربما مصيف فى منطقة جميلة لإجازة الصيف، والسفر، والمقتنيات الفخمة وأشياء كثيرة من هذا القبيل.
 
وعندما نتساءل كيف يسعى الناس لتحقيق هذه الطموحات العالية وكيف سيحصلون على هذه المقتنيات نجد الغالبية منهم يفكرون بمنهج واحد يجب أن أحصل على المال، يضعون أمام أعينهم هدفا واحدا فقط وهو المال وكيف يحصل عليه ومن أين يأتى به، وهنا نتساءل أيضا وهل الجميع يحصلون على المال الذى يرغبون به، تكون الإجابة الواضحة أن القلة فقط من يحصل على ما يرغب من المال فى حين أن الغالبية لا تتمكن من ذلك، وبالتالى يصابون بالإحباط وخيبة الأمل.
 
السؤال إذاً: أين المشكلة؟ لماذا لا يحصل الأغلب على المال الذى يريدون؟
 
الجواب ببساطة أنهم يفكرون بالمال كهدف، فى حين أن المال مجرد وسيلة للوصول إلى الهدف، المال بحد ذاته مثل سكة الحديد والقطار الذى نركبه للوصول إلى مكان (الهدف)، لا أحد يفكر بشراء سكة الحديد ولا القطار ولا المطار ولا الطائرة عندما يرغب فى الذهاب إلى مكان محدد، فمثلا عندما يكون شخص فى القاهرة ويضع لنفسه "هدف" زيارة إسطنبول فى تركيا فهناك عدة طرق للوصول إليها، بالتأكيد يمكنه السفر بالطائرة مباشرة، وربما هناك خطوط طيران أخرى قد تذهب إلى عدة محطات أخرى قبل الوصول إلى إسطنبول. ومن الممكن أيضا أن تتم الرحلة عن طريق البحر إما على متن سفينة ركاب أو من الممكن أن يكون مرافقا على سفينة لشحن البضائع. ومن الممكن أيضا أن يذهب الشخص عن طريق البر إما بسيارة أو مرافقا لسائق شاحنة بضاعة أو باص نقل ركاب، من القاهرة إلى الأردن مرورا بسوريا إلى تركيا برا.
 
هذا المثال حول كيفية الوصول إلى مدينة ما فى بلد آخر يوضح كيف يجب أن يكون تفكير أى شخص منا بأن يركز على هدف محدد: الوصول إلى تلك المدينة، الحصول على تلك السيارة، الإقامة فى ذلك المنتجع، السكن فى ذلك المنزل الجميل على شاطئ البحر، بناء تلك العمارة، ركوب ذلك اليخت الجميل، حضور تلك المسرحية العالمية وهكذا دواليك. يجب أن يفكر الشخص بهدف محدد ومن ثم يعمل كل ما يستطيع عمله للوصول إلى الهدف. لا تفكر أبدا فى المال للوصول إلى الهدف. صحيح أن المال هو وسيلة، ولكنه وسيلة من وسائل أخرى كثيرة تحقق لك الوصول إلى هدفك.
 
وللتوضيح أكثر نقول إن شراء تذكرة طائرة هو وسيلة للوصول إلى الهدف فى المثال السابق، ولكن أيضا من الممكن أن تحصل على سفر مجانى بمرافقة سفينة بضائع مثلا بمبلغ زهيد جدا، ومن الممكن أيضا أن يحصل الشخص على وظيفة مع شركة تطلب منه السفر إلى تلك المدينة والسكن فى ذلك المنزل الجميل وعلى حسابها دون أن يتكلف شيئا.
 
ضع لنفسك أهداف محددة بما تريد أن تحققه وتحصل عليه، وتفادى أن يكون هدفك مجرد الحصول على المال لكنزه فى حساب فى بنك ما. هذا ليس هدف. المال مجرد وسيلة. فكر بالأهداف وافعل كل ما يمكنك فعله لتحقيقها. وتذكر جيدا أن أى هدف تحدده يجب أن يكون فيه منفعة لك ولا يكون فيه ضرر لغيرك. الأهداف الجيدة يستحيل الوصول إليها بالغش أو الخداع أو الكذب أو السرقة أو تدمير الآخرين. وتذكر دائما العبارة التى قيلت:" الحياة مثل سوق كبير يمكنك اختيار ما تشاء ولكن فى النهاية يجب أن تدفع ثمن كل ما تريد الحصول عليه".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة