خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الآثار تنتهى من ترميم النجفة الثانية بمسجد محمد على بالقلعة × 12 شهرا

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 12:37 م
الآثار تنتهى من ترميم النجفة الثانية بمسجد محمد على بالقلعة × 12 شهرا النجفة الثانية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكمالا لمشروع ترميم وصيانة النجف الأثرى بمسجد محمد على بقلعة صلاح الدين الأيوبى، تم الانتهاء من أعمال ترميم النجفة الثانية من أصل 9 نجفات موجودة بالعقد الشمالى الشرقى لبيت الصلاة.

النجفة الثانية (1)
النجفة الثانية

وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم أن أعمال ترميم وصيانة النجف الموجود بالمسجد تأتى ضمن مشروع وزارة الآثار لإحياء مسجد محمد على بالقلعة، وبذلك يكون قد انتهى فريق الترميم من ترميم عدد نجفتين: حيث كانت الأولى تعرض بالجهة الجنوبية للمسجد والثانية بالعقد الشمالى لبيت الصلاة.

النجفة الثانية (2)
النجفة الثانية

أما عن النجفة الثانية، فأضاف "سنبل" أن أعمال ترميمها استغرقت فيما يقرب من 12 شهرا، حيث تم فكها ونقلها لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها طبقا للقواعد الأثرية المتبعة، وأشار إلى أن النجفة الثانية كانت فى حالة سيئة من الحفظ وتعانى من فقد لبعض الأجزاء وتهالك الأسلاك والإكسسوارات.

وقد شملت أعمال الترميم التنظيف الميكانيكى والمعالجات الكيميائه لكل أجزاء النجفة، ولصق الأجزاء المكسورة واستكمال الأجزاء المفقودة، بالإضافة إلى استبدال الخيوط المتهالكة بخيوط جديدة مقاومة للصدأ، والتى تستخدم فى ربط حبات الكريستال ببعضها، وفور الانتهاء من أعمال ترميم النجفة تم رفعها إلى مكانها الأصلى.

النجفة الثانية (3)
النجفة الثانية

وأكد سنبل أن فريق الترميم سيواصل أعمال المشروع والبدء فى إنزال النجفة الرئيسية بالمسجد، والتى أهداها الملك فليب ملك فرنسا لمحمد على، للبدء فى أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة