مقالات الصحف: فاروق جويدة: الشيخ زايد رجل أقام دولة.. جلال دويدار: طفل أو طفلان كفاية لضمان الحياة السعيدة.. عماد الدين أديب: أمطار السماء كشفت فساد الأرض.. سليمان جودة: نوّرنا يا دكتور طارق

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 06:39 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: الشيخ زايد رجل أقام دولة.. جلال دويدار: طفل أو طفلان كفاية لضمان الحياة السعيدة.. عماد الدين أديب: أمطار السماء كشفت فساد الأرض.. سليمان جودة: نوّرنا يا دكتور طارق كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: ذكرى ميلاد الشيخ زايد أل نهيان، حكيم العرب، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلاقته القوية بمصر وشعبها، بالإضافة إلى أوجه الاستفادة الفعلية من قرار اقتصار الدعم على طفلين فقط فى الأسرة المصرية

 

الأهرام

 

حسن أبوطالب: متى تعود دمشق للجامعة العربية؟

تحدث الكاتب عن أهمية دور جامعة الدول العربية فى دعم جهود التسوية السورية، موضحًا أن افتقاد الوجود العربى فى الأزمة السورية سمح لقوى دولية وإقليمية أن تتوغل بحق أو بغير حق فى الشأن السورى، مؤكدًا أن الحاجة إلى بعد عربى يمثل ضرورة سواء لسوريا أو للدول العربية جميعها بغض النظر عن الاختلافات القائمة بين هذا الطرف أو ذاك.

مرسى عطا الله: إنصافا للدبلوماسية المصرية

عقب الكاتب فى مقاله على حديث البعض حول وجوب ترشيد الإنفاق الحكومى ويرون أن تخفيض عدد سفاراتنا فى الخارج بمثابة إسهام فى هذا الترشيد المطلوب، بأن تنفيذ ذلك هذا الطرح سيؤثر سلبيا على مصر سياسيا واقتصاديا وثقافيا، مقدما التحية للدبلوماسية المصرية التى يقودها ربان ماهر هو الوزير سامح شكرى المعبر مع كتيبة الوطن الدبلوماسية عن أحد ملامح القوة الناعمة لمصر التى تتعامل بها مع أطماع الكبار وألاعيب الصغار.

فاروق جويدة: الشيخ زايد رجل أقام دولة

تحدث الكاتب فى مقاله عن مرور مائة عام على ميلاد الشيخ زايد آل نهيان مؤسس وحاكم دولة الإمارات العربية الشقيقة، الذى استطاع تحقيق تجربة فريدة فى الحياة والحكم وتنمية دولته، وتحويل الصحراء إلى مساحات خضراء، مؤكدا أن للشيخ زايد فى حياة المصريين مكانة خاصة فقد كان عاشقا لمصر شعبا وتراثا وتاريخا ولم يتردد أن يتخذ من المواقف ما يؤكد هذا الحب على المستوى السياسى والدعم الاقتصادى.

 

الأخبار

جلال عارف: بريطانيا وأوروبا والطلاق الصعب

تحدث الكاتب فى مقاله عن موافق الاتحاد الأوروبى على مشروع الاتفاق الذى تم التوصل إليه مع الحكومة البريطانية بعد مفاوضات شاقة لتنظيم إجراء "البريكست" أو الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى، مشيراً إلى أن رئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماى" تواجه معارضة أغلبية البرلمان البريطانى على مشروع الاتفاق، وتستعد لسحب الثقة من الحكومة والدعوة لانتخابات مبكرة، موضحا أنها قد تكون بداية لمسار جديد فى العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى.

جلال دويدار: نعم.. طفل أو طفلان.. كفاية لضمان الحياة السعيدة والمستقبل "٢"

تناول الكاتب الفوائد التى تعود على الأسر المصرية والمجتمع المصرى من الخطوة الإصلاحية التى أقدمت عليها حكومة مصطفى مدبولى بأن يقتصر الدعم على طفلين فقط، موضحا ان طفل واحد أو طفلان ليطرح الله فيهما البركة ليقرا بهما عيون الوالدين وأفراد العائلة، ويتحقق بالتربية الصالحة والإعداد السليم، لأن محدودية عدد أولادهم تجعل لديهم الفرصة للعناية وتربيتهم ورعايتهم تجنبا للوقوع فى براثن الفساد والتعرض للأخطار كما يحدث كثيرا، ليصبحا فردين صالحين نافعين فى المجتمع.

 

الوفد

بهاء أبوشقة يكتب: سقراط والحكم الأثينى

استكمل الكاتب فى مقاله حديثه عن "سقراط"، وهو فيلسوف يونانى كلاسيكى وحكيم يوناني، ويعتبر أحد مؤسسى الفلسفة الغربية، موضحا إلى ان "أفلاطون" كان يشير إلى "سقراط" بوصفه ذبابة الخيل فى المدينة (فذبابة الخيل تلدغ الخيل فتحثها على القيام بفعل ما، وبالمثل كان "سقراط" يحث "أثينا" على اتخاذ فعل ما عن طريق لدغها بالانتقادات)، لدرجة أنه أرق الحكام وكان يحثهم دائمًا بأنهم يجب عليهم مراعاة تحقيق العدل والسعى وراء الخير.

 

علاء عريبى يكتب: علاج ربات البيوت مجانا

تحدث الكاتب فى مقاله عن ارتفاع التكاليف الباهظة للأشعة والأدوية المخصصة لعلاج الأورام، مشيراً إلى مقابلته العديد من الحالات لربات البيوت البسيطة التى تعانى من المرض وما تتكبده اسرتها من تكاليف للعلاج، ووجه الكاتب اقتراح للحكومة المصرية بإصدار قرارا بعلاج غير العاملات، كانت فتاة أو سيدة فى المراكز المتخصصة وفى مستشفيات التأمين الصحى، ومعاملتهن مثل المؤمن عليه صحيا، ويمكن للحكومة أن تحصل 10 جنيهات شهريا عن كل سيدة من دخل أو معاش رب الأسرة، وإعفاء جميع السيدات غير القادرات، لكى يعالجن بكرامة دون تأفف زوج أو استجداء مسئول.

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: أمطار السماء كشفت فساد الأرض

تحدث الكاتب فى مقاله عن التغير المناخى الذى أدى إلى زيادة منسوب الأمطار الشتوية على مناطق مختلفة فى العالم العربى، وكشف عن كوارث إدارية وفساد مخيف، وإهمال مذهل للإدارات المحلية فى عدة مدن عربية، لم يقتصر على اقتصادات دول عربية ضعيفة أو فقيرة، لكنها أيضاً شملت اقتصادات دول نفطية ثرية أنفقت خلال نصف القرن الماضى تريليونات على بنيتها التحتية، مؤكدا أن مسألة البلديات والحكم المحلى ومستوى كفاءة ونزاهة القائمين عليه، هى قضية لا تقل عن مسألة اختيار زعماء الدول والانتخابات التشريعية.

محمود خليل يكتب: الهجوم على الأزهر

اختلف الكاتب فى مقاله مع هجوم البعض على مؤسسة الأزهر وشيخها الجليل فيما يتعلق بمراجعة كتب الحديث النبوى، موضحا ان جوهر الهجوم يرتبط باتهام موجَّه إلى هذه المؤسسة بعدم الاضطلاع بدورها فى خدمة التوجه العام الذى تتبناه الدولة بتجديد الخطاب الدينى، مؤكدا أن مسألة تجديد هذا الخطاب لا ترتبط بمؤسسة قدر ما تتعلق بإرادة اجتماعية وثقافية عامة، والتجربة تقول إن المجتمعات تلجأ إلى التجديد من تلقاء نفسها عندما تشعر أنها بحاجة إلى ذلك.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة: نوّرنا يا دكتور طارق!

وجه الكاتب، فى مقاله تساؤل إلى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، حول تطبيق العناصر الخمسة لمحور رؤية 2030 فى مجال التعليم، قائلاً: "هل يتسق أداؤه الحالى فى الوزارة مع ما تقول به رؤية ٢٠٣٠ فى مجال التعليم؟!.. وإذا كان أداؤه يتسق، فما هو دليل هذا الاتساق بين الرؤية النظرية وبين التطبيق العملى لها على الأرض؟".

نيوتن: حول "تجديد الخطاب الدينى عملياً": الهدم وإعادة البناء

خصص الكاتب، مقاله لعرض بعض الرسائل حول قضية تجديد الخطاب الدينى، تحتوى الأفكار والرؤى المتنوعة وتفتح باباً واسعاً باتجاه الحل العملى لهذه المعضلة، ويرى صاحب الرسالة أن الخطاب ومنذ بدايته ملىء بالمتناقضات التى تستدعى هدمها وبأثر رجعى، ووضع تفسيرات جديدة لهذه التناقضات فى الخطاب المتواجد حالياً، وأن يقترن هذا الأمر بتصحيح مفاهيم كثيرة خاطئة، بل معكوسة عن صفحات فى تاريخنا نراها مضيئة وهى على النقيض تماماً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة