مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يرصد تفوق الجيش المصرى على الإسرائيلى.. جلال دويدار يصف قرار الحكومة باقتصار الدعم على طفلين فقط بالتاريخى والجرىء.. محمد أمين يشيد بتجربة تعيين نواب للوزراء

الأحد، 25 نوفمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يرصد تفوق الجيش المصرى على الإسرائيلى.. جلال دويدار يصف قرار الحكومة باقتصار الدعم على طفلين فقط بالتاريخى والجرىء.. محمد أمين يشيد بتجربة تعيين نواب للوزراء كتاب مقالات الصحف المصرية
إعداد ــ أحمد سامح - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنأولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: الخطوة الإصلاحية التى أقدمت عليها حكومة مصطفى مدبولى بأن يقتصر الدعم على طفلين فقط، بالإضافة إلى تفوق الجيش المصرى على الإسرائيلى فى تصنيف مؤسسة "جلوبال فاير"

 

الأهرام

 

مكرم-محمد-أحمد


مكرم محمد أحمد يكتب: الجيش المصرى يتفوق على إسرائيل

 

 

تحدث الكاتب عن تفوق الجيش المصرى على الإسرائيلى فى تصنيف مؤسسة "جلوبال فاير"، المتخصصة فى الشئون العسكرية، فيما طرح الكاتب فى مقاله، طريقة اختيار الجيوش والذى يعتمد على 55 عاملا لتحديد درجة ما يسمى بأور اندكس لمعرفة عمل كل دولة من بينها تنوع الأسلحة والتطور والمرونة اللوجستية، والتعداد السكانى.

 

 

صورة الجيش المصرى

...............................

وحيد عبد المجيد يكتب: وحدتهم هى الأقوى

لفت الكاتب إلى تاريخ لبنان، وتذكره هذا الأمر خلال ذهابه لتقديم التهنئة فى عيد استقلال لبنان الخامس والسبعين، الخميس الماضى، وأشار إلى أنه عندما عاد بالذاكرة إلى السنوات السابقة على عام 1943 وخصوصا منذ نشوب الحرب العالمية الثانية عندما رفض الضباط اللبنانيون المشاركة فيها، كما سرد ما فعلته النساء التى أطلقت مظاهرات تؤكد أن دور المرأة العربية فى العمل الوطنى لم يكن أقل من الرجل فى أى وقت.

...............................................

الأخبار

 

جلال عارف

 

جلال عارف يكتب: أزمة الأهلى أكبر من تغيير المدرب

أشار الكاتب إلى الأزمات التى يواجهها الأهلى، والتى تعد أكبر من أزمة تغيير المدرب بسبب خسارة الأهلى فى المسابقات الأخيرة، لاسيما خسارة بطولتين متتاليتين، لكن أهم ما يواجه الأهلى هو غياب الروح عن ألفريق، والأمراض التى كانت لا تجد لها مجالا فى الأهلى مثل استهتار بعض اللاعبين والصراعات داخل الأجهزة ألفنية، ويجب أن تختفى المصالح الشخصية ويعود الآنتماء إلى الأهلى.

 

 

...............................................

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: الدعم لطفلين فقط قرار جرىء وتاريخى
 

تنأول الكاتب الخطوة الإصلاحية التى أقدمت عليها حكومة مصطفى مدبولى بأن يقتصر الدعم على طفلين فقط، وقال إن هذا التحرك يحد من الإنجاب من ناحية بسبب أخطاره التى تلتهم جهود التنمية وتهدد مستقبل الأجيال المقبلة، وسوف يؤدى إلى خفض كبير فى تكلفة الدعم الذى تقدمه الحكومة ويقدر بعشرات المليارات من الجنيهات.

.........................................

الوفد

 

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبوشقة يكتب: سقراط

استكمل الكاتب فى مقاله الحديث عن العظماء الذين غيروا وجه التاريخ على الأرض، ومن بين هؤلاء "سقراط"، وهو فيلسوف يونانى كلاسيكى، يعتبر أحد مؤسسى ألفلسفة الغربية.

........................................

علاء-عريبى

علاء عريبى يكتب: هل خرجوا من آدم؟
 

تحدث الكاتب فى مقاله عن توقعاته لاكتشاف حياة على كوكب المريخ، عندما توجهت مراكب فضائية إلى المريخ عام 1979، حول شكل المخلوق الآخر، هل هو بشرى مثلنا أم خلق فى هيئة أخرى؟، ما هى لغته وبنيته؟، كنت أنتظره لكى يروى لنا كيف يعيشون؟، وما هو كتابهم وديانتهم؟، وهل خلقهم الله مثلنا من طين؟، وهل كانت بدايتهم من آدم؟، مشيراً إلى تأكيد البعثة عدم وجود حياة على الكوكب الأحمر وتواجد المياه على سطح الكوكب، مؤكدا ان العثور على المياه فوق سطح القمر ربما يعنى أننا على وشك التوصل للآخر، أو أننا أصبحنا بالقرب من الحياة الأخرى، أو أننا نقف على عتبات معرفة قد تختلف كثيرا عما نعرفه أنه معرفة.

.........................................

الوطن

 

 

عماد الدين أديب

 

 

عماد الدين أديب يكتب: «اتحاد العقلاء» تجاه هستيريا الجنون
 

يرى الكاتب فى مقاله أن العالم العربى لن يعاد ترتيبه دون اتفاق، ولو لحد أدنى بين دول الاعتدال العربى، وتواجد مشروع عربى مضاد إزاء مشروعات تركية، إيرانية، إسرائيلية تجاه المنطقة، مؤكدا ان فى ظل تهديدات أمنية شريرة وسباق تسلح مخيف، وخزائن أموال مفتوحة يصبح الأمن القومى العربى تحت ضغط وتحدٍّ يحتاج إلى "اتحاد العقلاء" الذين يسعون إلى بناء منظومة دفاع عربى تعتمد على قواها الذاتية من ناحية العدد والعتاد.

.........................................

المصرى اليوم

 

سليمان جودة


سليمان جودة يكتب: أنا الوزير.. وأنا لها

 

 

أكد الكاتب، فى مقاله أنه ليس فى البلد مصرى محب لهذا الوطن إلا ويتشوق إلى يوم ينعم فيه كل مواطن فى مرحلة التعليم، بالخدمة التعليمية التى يستحقها، وليس مهماً اسم الوزير المختص الذى سيكون عليه أن يتولى تقديم مثل هذه الخدمة، فالمهم أن تُتاح للمواطنين، وبدرجة من التميز لا تخطئها العين، مشيراً إلى التصريحات المتكررة من الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، وعندما فهم الناس مما قاله أنه يُروّج لإلغاء مجانية التعليم، خرج من جديد وأعلن أنه لا مساس بالمجانية، وقد كان الأمل أن يخرج على الإعلام ليضع الأمور فى مكأنها الصحيح، فيقول إنه لا شىء فى العالم اسمه تعليم مجانى.

 

 

...............................................

 

محمد أمين

محمد أمين يكتب: تجربة النواب
 

تحدث الكاتب، فى مقاله عن تجربة نواب الوزراء التى تخلق صف ثان للوزراء فإذا احتجنا لأى تشكيل لا نبقى عدة أسابيع حتى يتم التشكيل، مستبشراً بالاحاديث المتدأولة عن تعيين سيدتين فى وزارة المالية، وأحدة معأون الوزير للسياسات المالية، وأخرى للعدالة الاقتصادية، وهما " يمنى أكرم ومى فريد ، مضيفاً: "واضح أن كل وأحدة متخصصة تخصصاً رفيعاً.. الوزير نفسه كان نائباً لعدة سنوات، فهل تصبح إحداهما وزيراً فى التشكيل القادم".

...............................................

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة