صور.. العالم هذا الصباح.. السيول تغمر مناطق عديدة فى العراق والأهالى يخلون منازلهم.. الآلاف يتظاهرون فى إسبانيا احتجاجا على العنف ضد المرأة..الشرطة المكسيكية تطلق الغازات المسيلة للدموع على مهاجرى أمريكا الوسطى

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. السيول تغمر مناطق عديدة فى العراق والأهالى يخلون منازلهم.. الآلاف يتظاهرون فى إسبانيا احتجاجا على العنف ضد المرأة..الشرطة المكسيكية تطلق الغازات المسيلة للدموع على مهاجرى أمريكا الوسطى السيول تغمر مناطق عديدة فى العراق
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية اليوم الاثنين العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة جاء أبرزها، غمران السيول مناطق عديدة فى العراق والأهالى يخلون منازلهم.

أما فى إسبانيا، فقد تظاهر الآلاف احتجاجا على العنف ضد المرأة. وعلى حدود المكسيك، فقد أطلقت قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع على مهاجرى أمريكا الوسطى.

وإلى أبرز أحداث العالم هذا الصباح:-

السيول تغمر مناطق عديدة فى العراق والأهالى يخلون منازلهم

البداية من العراق، حيث واصلت السيول أمس الأحد، ضرب العديد من القرى والبلدات، مما دفع المواطنون إلى إخراج كل الأثاث للخارج وإخلاء منازلهم بعد أن غمرتهم المياة.

السيول فى العراق
السيول فى العراق

 

وارتفع عدد ضحايا السيول التى ضربت العراق إلى 21 قتيلا، بينهم نساء وأطفال، ووفقا لوزارة الصحة العراقية، يأتى هذا بينما قالت مفوضية حقوق الإنسان العراقية إن العراق يمر بكارثة إنسانية بسبب السيول،ووجهت المفوضية نداء عاجلا  للأمم المتحدة والدول العربية والإقليمية المجاورة للعراق لتقديم المساعدات الإنسانية.

ووفق تقرير نشرته وسائل إعلام عبر سكان القرى التى ضربتها السيول عن حزنهم الشديد تجاه الخسائر البشرية والمادية التى تعرضوا لها فضلاً عن تدمير الجسور الرابطة بين القرى والمدن.

السيول داخل المنازل فى العراق
السيول داخل المنازل فى العراق

 

المواطنون العراقيون
المواطنون العراقيون

 

سيول العراق
سيول العراق

 

الآلاف يتظاهرون فى إسبانيا احتجاجا على العنف ضد المرأة

أما فى إسبانيا، نظم عشرات الآلاف من المحتجين، مسيرة عبر مدريد ومدن إسبانية أخرى أمس الأحد، للاحتفال باليوم الدولى للقضاء على العنف ضد المرأة.

وردد المحتجون شعارات وحملوا لافتات مكتوب عليها "لمن لا ينتمون لنا" و "العدل فى مدريد"، انتهى الاحتجاج بقراءة أسماء 44 امرأة قُتلن في إسبانيا العام الماضى فى حوادث عنف منزلى.

الآلاف يتظاهرون فى إسبانيا
الآلاف يتظاهرون فى إسبانيا

وفى وقت سابق من هذا العام، أضربت النساء فى أنحاء إسبانيا وعقدت مئات التجمعات للاحتجاج على عدم المساواة بين الجنسين، وقالت أكبر نقابتين إن حوالى 6 ملايين امرأة شاركن فى الإضراب، وهو الأول من نوعه الذى يعقد فى إسبانيا فى اليوم العالمى للمرأة.

وتلقت المحاكم الإسبانية أكثر من 166 ألف شكوى حول العنف ضد المرأة فى عام 2017، بزيادة 16 % عن العام السابق، وفقًا للمجلس العام للقضاء.

المتظاهرون فى إسبانيا
المتظاهرون فى إسبانيا

 

جانب من المظاهرات فى إسبانيا
جانب من المظاهرات فى إسبانيا

 

جانب من مظاهرات الآلاف
جانب من مظاهرات الآلاف

 

الشرطة المكسيكية تطلق الغازات المسيلة للدموع على مهاجرى أمريكا الوسطى

وعلى حدود المكسيك، أطلقت الشرطة المكسيكية اليوم الاثنين، الغازات المسيلة للدموع على المئات من مهاجرى أمريكا الوسطى قرب السياج الفاصل بين المكسيك والولايات المتحدة.

وأغلقت الولايات المتحدة أكثر معابرها الحدودية ازدحاما مع المكسيك أمس الأحد، بعد أن فككت الشرطة المكسيكية احتجاجا على مهاجرين من أمريكا الوسطى احتشدوا فى تيخوانا متناثرين بعض المتظاهرين نحو الحدود حيث ألقى ضباط أمريكيون قنابل الغاز من الجانب الأمريكى.

إطلاق الغازات المسيلة للدموع
إطلاق الغازات المسيلة للدموع

وقالت وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية على موقع تويتر، إن حركة المرور فى كلا الاتجاهين علقت فى ميناء الدخول فى سان ييسيدرو بين سان دييجو وتيخوانا.

وأثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مخاوف بشأن قافلة من المهاجرين من أمريكا الوسطى أثناء اقترابها من الولايات المتحدة، حيث يخطط أعضاؤها لتقديم طلب اللجوء عند الوصول إلى الولايات المتحدة.

جانب من غطلاق الغازات المسيلة للدموع
جانب من غطلاق الغازات المسيلة للدموع

وتزايدت التوترات على الحدود فى الأيام الأخيرة، حيث خيم الآلاف من المهاجرين فى استاد رياضى فى تيخوانا، ومئات التجمعات التى تجمع بشكل دورى بالقرب من المعبر الحدودى الرئيس، وقال المهاجرون إنهم سينتظرون هناك حتى يتمكنوا من طلب اللجوء، على الرغم من تزايد الإجراءات الأمريكية لتشديد الحدود.

ويوم الأحد ، كان مئات من أعضاء القوافل، بمن فيهم النساء والأطفال، يحتجون سلمياً عندما أوقفتهم السلطات المكسيكية، الذين طلبوا منهم الانتظار للحصول على إذن.

ومع مرور الصباح ، أصبح واضحا أنهم لن يحصلوا على إذن ، بدأ الناس فى التعبير عن الإحباط، وانقطعت مجموعة صغيرة وتوجهت على بعد بضع مئات من الأمتار إلى جزء من قناة بين تيخوانا وسان دييجو أدى إلى السياج الحدودى.

الشرطة المكسيكية
الشرطة المكسيكية

 

جانب من عمليات الفرار
جانب من عمليات الفرار

 

جانب من فرا ر المهاجرين
جانب من فرا ر المهاجرين

 

فرار المتظاهرين من الغازات
فرار المتظاهرين من الغازات

 

فرار المهاجرين من الغازات المسيلة للدموع
فرار المهاجرين من الغازات المسيلة للدموع

 

فرار النساء والأطفال
فرار النساء والأطفال

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة