أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد محمود حبيب يكتب: خدعوك فقالوا المولد النبوى بدعة

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 12:00 م
محمد محمود حبيب يكتب: خدعوك فقالوا المولد النبوى بدعة المولد النبوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفلُ مصر والأمّة الإسلاميّة فى مشارق الأرض ومغاربها بذكرى المولد النبوى الشريف الذى يصادف اليوم الثانى عشر من شهر ربيع الأول فى كلّ عامٍ هجريّ، حيث درج المسلمون على الاحتفال بمظاهر شتى تختلف باختلاف البلدان، ولكن يرى كثير من المتشددين حرمة وبدعة ذلك، بل منهم من يرفض شراء حلوى المولد لأولاده بزعم حمايتهم من الوقوع فى العمل المبتدع، ويمكن الرد على هذه الشبهات فى نقاط وهي:

قالوا ما فائدة الاحتفال بالمولد النبوي؟

نقول: يتم الاحتفال إعلانًا لمحبة النبى الكريم، وتقديرًا وتعبيرًا عن حب النبى صلى الله عليه وسلّم وتذكيرًا لعامة الناس بحياته ومكارم أخلاقه.

قالوا حلوى المولد بدعة مذمومة؟

نقول: إن شراء حلوى المولد، والتهادى بها، والتوسعة على الأولاد هى من إطعام الطعام المأمور به شرعًا.

قالوا لا دليل من القرآن الكريم ولا من السنة على مشروعية الاحتفال بالمولد؟

نقول: الأدلة على مشروعية الاحتفال بالمولد من القرآن والسنة كثيرة منها: قوله تعالى: ﴿وذَكِّرهم بأَيامِ اللهِ﴾ [سورة إبراهيم: 5]، ومِن أيام الله تعالى: كل أيام الله المباركة ومنها وأعظمها يوم مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

ومن السنة فقد سُئِل صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين، فقال: "ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه"، وهذا دليل على احتفاله بيوم مولده.

قالوا لم يجز أحد من العلماء الاحتفال به؟

نقول: بل لم يُحرّم الاحتفال إلا قلة قليلة جدًا، وأكثر العلماء على جواز الاحتفال به كما قال كبار الفقهاء والمحققين أمثال الحافظ ابن حجر العسقلانى والسيوطى وغيرهم كثير.

قالوا الاحتفال بالمولد إحداث أمر ليس له أصل فى الدين؟

نقول: الاحتفال بذكرى مولده لا يصطدم مع أصل من أصول الدين، بل داخل فى السنة الحسنة وهى قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً كَانَ لَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

مقال مختلف

كل سنة وأنتم طيبين

عدد الردود 0

بواسطة:

هند

المتطرفين حرموا علينا عيشتنا

احنا ناقصين ربنا يتولانا

عدد الردود 0

بواسطة:

على

كلام تمام ولكن

نحتاج الرد على بدع ومخالفات كتير

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

وماذا سنستفيد من الاحتفال؟

أليس تطبيق سنته اولى واهم؟

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

كلام غلط ومرفوض ومخالف

لاحتفال بالمولد لأنه أمر لم يأت به دليل، ولم يفعل في عهد الخلفاء الراشدين ولا في عهد الصحابة والتابعين، ولا قال به أحد من أئمة المذاهب الأربعة رحمهم الله تعالى، فترك هؤلاء مع قيام السبب المقتضي كاف في تركه، ولو كان فيه خير لسبقونا إليه، بل إنه لم يفعل إلا في عهد العبيديين الذين سموا أنفسهم الفاطميين، وقدوتهم فيه النصارى الذين احتفلوا بميلاد عيسى، وهو أمر أحدثوه من تلقاء أنفسهم ولم يشرع لهم ولم يتعبدوا به في ديانتهم، فلذا تعين تركه لما فيه من الإحداث واتباع النصارى فيما ابتدعوه. وأما شرعنا فقد عين لنا عيدين فوجب الاقتصار عليهما وترك ما سواهما، وأما قول بعض أهل العلم بأنه حسن أو لا بأس به فإن المسألة اختلف فيها المتأخرون بين قائل ببدعيتها ومرخص فيها، ومن المعلوم عند الأصوليين أنه إذا تعارض الحاظر والمبيح قدم الحاظر على المبيح، وأنه إذا علم في المسألة عمل للخلفاء الراشدين عمل به، وقد قدمنا أن الخلفاء الراشدين لم يعملوا به، وقد حكم ببدعية المولد الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية سابقا، وذكر أنه من محدثات الفاطميين.

عدد الردود 0

بواسطة:

امل السلفية

الاحتفال بمولده احتفال بوفاته

الاحتفال بالمولد بدعة محدثة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا صحابته الكرام، ولا قال بها أئمة الإسلام في القرون المفضلة، فالاحتفال بذلك بدعة في الدين، سواء بتبادل الهدايا وصنيعة الطعام أو غير ذلك، والحقيقة التي يجهلها كثير من المحتفلين بالمولد في الثاني عشر من ربيع الأول: أن هذا اليوم هو نفسه الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد مات عليه الصلاة والسلام في الثاني عشر من ربيع الأول في قول جمهور أهل العلم، فمن يحتفل بالميلاد في ذلك اليوم هو يحتفل في يوم وفاته -بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم-.

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

لا مش بدعة

اعتاد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها على الاحتفال بمولد الهدى والنور مولد الهادي البشير النذير مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي جاهد لنشر مبادئ الإسلام وإرساء قواعده. وهذه الاحتفالات لا مانع منها شرعًا؛ لأنها تذكر المسلمين في كافة أرجاء الدنيا بما كان عليه صاحب الذكرى من خلق قويم ونهج مستقيم، وكيف كان مولده نورًا أضاء الدنيا وأخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور الإيمان واليقين، وإذا كان المسلمون يحتفلون بذكرى المولد الشريف على طريقتهم الخاصة احتفالًا يختلط فيه الخير بالشر والنافع بالضار فإننا نقول لهم: لا بد وأن يراعى في مثل هذه الاحتفالات الالتزام بآداب الإسلام وتعاليمه، ولا يتحقق ذلك إلا بصيرورة هذه الاحتفالات ندوات علمية وتوعية يعرف فيها المسلمون تاريخ إسلامهم وأسلوب نبيهم الحافل بالعظات والعبر والجهاد والكفاح والصبر على تحمل الشدائد، ويلتمسون التعاليم السامية التي ينتفع بها الإنسان في حياته وبعد مماته.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اللهم صل على سيدنا النبي

اللهم اجعاه شيفعا لنا يوم الحساب

عدد الردود 0

بواسطة:

كامل

تمام

ماشى الاحتفال بيه مش بدعة وغلو الحلاوة بدعة والانفاق المبالغ فيه لزمته ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى

الله عليك

مقال محترم فى موقع محترم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة