بعد 3 أعوام..أكاديمية الأزهر لتأهيل وتدريب الأئمة والوعاظ ترى النور فى يناير.. الإمام الأكبر أعلن عنها فى 2016 وتستهدف رفع كفاءة العاملين بالدعوة تحت مظلة المشيخة.. و"الطيب" يوجه بإنهاء المناهج قبل منتصف ديسمبر

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 06:00 ص
بعد 3 أعوام..أكاديمية الأزهر لتأهيل وتدريب الأئمة والوعاظ ترى النور فى يناير.. الإمام الأكبر أعلن عنها فى 2016 وتستهدف رفع كفاءة العاملين بالدعوة تحت مظلة المشيخة.. و"الطيب" يوجه بإنهاء المناهج قبل منتصف ديسمبر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نحو عامين من الإعلان عن إنشاء أكاديمية الأزهر الشريف لتأهيل وتدريب الأئمة والدعاة والوعاظ وباحثى وأمناء الفتوى، أعلن الأزهر الشريف رسمياً بدء العمل بالأكاديمية فى يناير 2019 لترى النور بعد نحو 3 سنوات بانطلاقها فى العام الجديد، حيث طرح الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،شيخ الأزهر الشريف،فكرة إنشاء الأكاديمية عقب لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أغسطس من عام 2016، لتعقد العديد من الجلسات لوضع كافة الترتيبات لانطلاق الأكاديمية التى من أهم أهدافها رفع كفاءة الأئمة والوعاظ والمفتين.

 

وأعلن الأزهر الشريف رسمياً الأربعاء 30 أكتوبر 2018 موعد انطلاق العمل بالأكاديمية والتى من المتوقع أن يكون مقرها جامعة الأزهر الشريف،حيث تبدأ أكاديمية الأزهر الشريف لتأهيل وتدريب الأئمة والدعاة والوعاظ وباحثى وأمناء الفتوى عملها اعتبارا من يناير المقبل، وذلك بعد الانتهاء من تجهيز مقار الأكاديمية، وإعداد المناهج الخاصة بتأهيل وتدريب الأئمة، بحد أقصى منتصف ديسمبر المقبل، وفقا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

 

الدكتور محى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية،أعلن فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه تم اختيار عدد من المقرات لتكون مقراً للأكاديمية ويتم التفضيل بينهم لتليق بالأكاديمية، لافتا إلى تشكيل عدد من اللجان لوضع المناهج والأسس التى تقام عليها الأكاديمية، كاشفا عن تجهيز أول دفعة من وعاظ الأزهر ممن سيتم تدريبهم بأكاديمية الأزهر حيث من المقرر أن تبدأ الأكاديمية برامجها التدريبية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف ودار الإفتاء، وغيرهما من الجهات المرتبطة بتلك البرامج التدريبية، مشيرًا إلى أن الأكاديمية تخضع من الناحية العلمية، والعملية، والإدارية لإشراف مجمع البحوث الإسلامية، بالإضافة إلى الاستعانة بأساتذة جامعة الأزهر والمتميزين من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء.

 

وأكد الأمين العام للمجمع أن الدفعة الأولى التى سيتم تدريبها فى الأكاديمية من وعاظ الأزهر الشريف، سوف تكون ممثلة من مختلف مناطق الوعظ على مستوى الجمهورية، لتنمية مستوياتهم العلمية، وتدريبهم على التواصل الفعال مع الجمهور، لتحقيق أكبر قدر من التأثير فى الجماهير، وذلك فى إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب بتجديد الفكر الدينى، والخطاب الدعوى.

 

أوضح عفيفى أن الوعاظ سوف يلتحقون بالقسم الثانى من برامج الأكاديمية، والذى يختص بتدريب العاملين فى المجال الدعوى من الوعاظ والأئمة والدعاة وباحثى الفتوى وأمنائها،ولفت الأمين العام إلى أنه سيتم التنسيق مع وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية فى خطط التدريب، والمستهدف منها باعتبارهما من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية، ومن المعنيين بشأن الأئمة وأمناء الفتوى.

 

وتهدف أكاديمية الأزهر إلى تأهيل وتدريب العاملين فى مجالات الوعظ، والإمامة والخطابة، والدعوة، وأمانة الفتوى، من خريجى الكليات الشرعية والعربية بالأزهر الشريف، فيما نص قرار فضيلة شيخ الأزهر على تشكيل لجنة متخصصة لوضع المناهج والبرامج التدريبية الخاصة بالأكاديمية، على أن تنتهى من عملها خلال شهرين على الأكثر.

 

وتشمل الأكاديمية قسمين: الأول تأهيلى وهو مخصص لحديثى التخرج الراغبين فى الالتحاق بالعمل الدعوى، وذلك بهدف تكوين عقول قادرة على مسايرة تطورات الأحداث والمجتمعات وإتقان التعامل معها بالوسائل والتقنيات الحديثة، وتزويدهم بما يحتاجه الداعية الأزهرى صاحب المنهج الوسطى المعتدل.

 

أما القسم الثانى من الأكاديمية فهو يختص بتدريب العاملين فى المجال الدعوى من الوعاظ والأئمة والدعاة وباحثى الفتوى وأمنائها، وذلك لتوعيتهم بالسياقات المختلفة المحيطة بالمهام الدعوية وفقه الواقع، وتنمية الجانب العلمى والخلقى لديهم، بما يمكنهم من أداء المهام الموكولة إليهم.

 

وتخضع الأكاديمية من الناحية العلمية والعملية والإدارية لإشراف مجمع البحوث الإسلامية مع الاستعانة بأساتذة جامعة الأزهر والمتميزين من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء.

 

يأتى هذا القرار فى إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بتجديد الفكر الدينى والخطاب الدعوى وتزويد العاملين فى المجال الدعوى والإفتائى بالمهارات والأدوات التى تساعدهم على مواجهة الأفكار المتطرفة، وترسيخ قيم التعايش والحوار وقبول الآخر، وفقا لقواعد المنهج الأزهرى القويم.

 

ومن المقرات المقترحة لإقامة أكاديمية الازهر مقر مجمع البحوث الإسلامية بمدينة نصر عقب عمليات التجديد، أو جامعة الأزهر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة