صور.. طوارئ بالمحافظات استعدادًا لانطلاق المرحلة الثانية لـ" 100 مليون صحة".. 194 نقطة تمركز و534 فريق طبى فى بنى سويف.. "صحة كفر الشيخ" تستهدف فحص 2.1 مليون مواطن.. وسوهاج تخصص 300 فريق طبى للعمل فترتين

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 11:00 ص
صور.. طوارئ بالمحافظات استعدادًا لانطلاق المرحلة الثانية لـ" 100 مليون صحة".. 194 نقطة تمركز و534 فريق طبى فى بنى سويف.. "صحة كفر الشيخ" تستهدف فحص 2.1 مليون مواطن.. وسوهاج تخصص 300 فريق طبى للعمل فترتين المرحلة الثانية لـ" 100 مليون صحة
أعد الملف :هانى فتحى - أحمد مرعى - عماد عرفة - عبدالله صلاح - محمد حسين - محمد سليمان - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"دقت ساعة العمل"، شعار رفعتة محافظات بنى سويف وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء وسوهاج والاسماعلية وكفر الشيخ، استعدادا لتنفيذ المسح السكاني لفيروس سي، في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار 100 مليون صحة، وذلك من خلال إجراءات وترتيبات استباقية قبل بدء تنفيذ المشروع بالمحافظات، حيث تقع المحافظات التسعة  فى المرحلة الثانية من برنامج وزارة الصحة لتنفيذ المسح الشامل خلال الفترة من1 ديسمبر 2018 حتى 28 فبراير من عام 2019.

 1.7 

مليون مواطن بمحافظة بنى سويف 

ففى محافظة بنى سويف، أعلن الدكتور عبد الناصر حميده وكيل وزارة الصحة بالمحافظة ، أن المبادرة تستهدف فحص  أكثر من  1.7 مليون مواطن بالمحافظة من فوق سن الثامنة عشر ، وستعمل الحملة على فترتين يوميًا ، الفترة الصباحية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا، والفترة المسائية من الثالثة عصرًا حتى التاسعة مساء ،حيث يتضمن برنامج المبادرة إجراء الفحص الطبي لإكتشاف المصابين بفيروس سى.

وأضاف وكيل وزارة الصحة لـ"اليوم السابع " أن المديرية أنهت كافة التجهيزات لانطلاق المبادرة من خلال تجهيز الفرق الطبية وتحديد أماكن التمركز.

فيما قالت الدكتور هبة صبرى مدير إدارة الفيروسات الكبدية بمديرية الصحة بمحافظة بنى سويف إن المديرية قسمت المحافظة إلى 194 نقطة تمركز تضم مدن مضيفة أن قرى المحافظة سيخدمها 534 فريق طبى، مشيرة إلى أن الرائدات الريفيات قامت بعملية المسح الإحصائى داخل القرى. 

وأكد المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف على ضرورة أن يتكاتف المجتمع بأكمله بجانب الدولة وأجهزتها المعنية لتحقيق حلم القيادة السياسية، لتكون مصر خالية من فيروس سي فى أسرع وقت ممكن ، مشيرا إلى أهمية توفير أعلى درجات الإستعداد وتوفير كافة المتطلبات والتجهيزات والأجهزة والأطقم الطبية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الحملة القومية.

وأشار المحافظ إلى أنه طالب بتشكيل لجنة مركزية لمتابعة تنفيذ المبادرة بالمحافظة ،على أن يتم تشكيل لجان فرعية بكل مركز ومدينة،مع فرق عمل بالمناطق والقرى ،بحيث تحتوى على تمثيل لجميع الجهات المختصة والنواب والمجتمع المدنى ، ليعمل الجميع في تواصل وتكامل تام، بهدف تحديد الموقف أولا بأول وتذليل المعوقات بشكل فوري ، وإعداد تقارير تفصيلية على مدار الساعة ليتم رفعها لمكتب المحافظ من خلال السكرتير العام ، والسكرتير العام المساعد.

مديرية الصحة بالأقصر تستعد لحملة 100 مليون صحة

تستعد مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، لانطلاق حملة 100 مليون صحة، وذلك بفحص أكثر من مليون مواطن من سكان محافظة الأقصر.

وقال الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة، إنه يجري التجهيز للحملة عبر تطوع مدخلين البيانات بمختلف مدن وقرى ونجوع المحافظة، وكذلك توفير مقرات لفحص المواطنين في المستشفيات والوحدات الصحية ومراكز الشباب وغيرها من الأماكن التي سيتم إختيارها للحملة، موضحاً أنه يجري تجهيز مدخلين بيانات من المجتمع المدني والعمد والمشايخ والمواطنين والمجلس التنفيذي بمشاركة شباب وفتيات، حيث سيتم خلال المبادرة القيام بالمسح الشامل حول فيروس سي والسكر وضغط الدم والسمنة والفيروسات الكبدية، والمبادرة تهدف لأن تكون الأقصر خالية من كافة الفيروسات.

وأضاف وكيل صحة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن المواطنين الذين يتم الكشف عليهم يجب أن يتعدي عمرهم 16 سنة بإجمالى عدد ييبلغ حوالي مليون مواطن، حيث يتم الإستعداد للمبادرة عبر توعية المواطنين باالذهاب للمقرات للفحص حتي يطمئنون علي أنفسهم، ويقوم بحملات التوعية ففي القري والنجوع الحملة المئات من الرائدات الريفيات بالمحافظة، مع توفير في كل مقر طبيب وممرض ومدخل بيانات وأجهزة ضغط دم وقياس دم وتحليل فيروس سي وقياس وزن السمنة، وأجهزة آيباد لإدخال البيانات في كافة المقرات كما سيتم عقد دورات في القاهرة يوم 6 نوفمبر لمدة 10 أيام للأطباء والتمريض ومدخلي البيانات.

"صحة أسوان" تستهدف 981 ألف مواطن

فيما تواصل مديرية الصحة بأسوان، تحت إشراف الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، استعداداتها لانطلاق المرحلة الثانية من حملة "100 مليون صحة"، وأكد الدكتور مصطفى أبو المجد، مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية صحة أسوان، أن مديرية الصحة تواصل استعداداتها للحملة قبل شهرين من انطلاق المرحلة الثانية منها، والتى مقرر بدءها فى الأول من شهر ديسمبر المقبل وتستمر لمدة 3 شهور حتى نهاية فبراير 2019، والتى تشمل 11 محافظة من بينهم أسوان.

وأضاف الدكتور أبو المجد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحملة تستهدف مسح شامل لنحو 981 ألفا و258 مواطناً ومواطنة فوق سن 18 سنة، للكشف عن فيروس سى بجانب قياس ضغط الدم والسكر والوزن والطول والسمنة فيما يعرف بالأمراض غير السارية أى "غير المعدية".

وأوضح مدير إدارة الطب الوقائى، أنه سيتم الاستعانة بـ296 فريقاً طبياً من بينهم نحو 250 فريق ثابت بالوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات ومراكز الشباب، والباقى متحرك على المواقع المختلفة والمشروعات لاستهداف المغتربين مثل "مشروع الطاقة الشمسية وجامعة أسوان" وغير ذلك، لافتاً إلى أن الفريق الطبى يتكون من طبيب وممرض أو ممرضة وشخص مدخل بيانات الحالة.

وأشار إلى أن الحالات الإيجابية التى سيتم اكتشافها، من المقرر توجيهها إلى مراكز علاج الفيروسات الكبدية بعد تسليم الحالة بطاقة مدون عليها بيانات الحالة وموعد الفحص، بجانب توجيه الحالات السلبية والمصابة بالأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة إلى المستشفيات القريبة من محل الإقامة لتلقى العلاج اللازم.

وتابع مدير الطب الوقائى،أن هذه المبادرة توفر على الحكومة ملايين الجنيهات التى تنفق سنوياً على مرضى الفيروسات الكبدية والأمراض المستوطنة، نظراً لقيام الحكومة متمثلة فى وزارة الصحة باستهداف المصابين خلال الفترات المبكرة وتوفير العلاج اللازم لهم مسبقاً، معلقاً "من المهم الاستثمار فى الكادر البشرى".

صحة شمال سيناء تستهداف 254 ألفا

 فيما استعدت مديرية الصحة بشمال سيناء لتنفيذ مبادرة 100 مليون صحة، وقال الدكتور محمود طلحة وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء ، أن المستهدف 254 الف شخص تقوم بخدمتهم 80 فرقة.

وأوضح أن الفرق ستنتشر فى مدينة الشيخ بعدد 8 فرق موزعة على وحدة الرعاية الأولية  بحى ابورفاعى، وحى أبوطويلة، ومركز الأمومة والطفولة، والمستشفى االمركزى، وفى مركز رفح 4 فرق بوحدة رعاية اولية البرث، ومستشفى رفح المركزى، وفى مركز الحسنة 5 فرق موزعة بمركز الرعاية الأولية بالحسن والجفجافة وبغداد ، وفى مركز نخل 4 فرق موزعة  على مستشفى نخل المركزى ومركز الرعاية الاولية برأس النقب، ومركز الرعابة الأولية بصدر الحيطان.

وفى مركز بئر العبد 29 نقطة موزعة على وحدات الرعاية بمناطق بئر العبد ورمانة ورابعة وبالوظة والروضة و6 اكتوبر وسلمانة  وام عقبة  وقاطية والخربة و النجاح ونجيلة والشوحط، والكرامة والسلام واقطية و المريح والنصر ومستشفى بئر العبد المركزى.

وفى مركز العريش 30 نقطة موزعة على وحدات الرعاية بمناطق وسط المدينة، واسيوط والمساعيد والريسة و ابوصقل وعاطف السادات والعبوروالصفا ومستشفى العريش العام .

وأوضح وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أنه تم التنسيق مع كافة المديريات لحث الموظفين على الخروج والقيام بالفحص، وتكثف الدعاية لمشاركة كافة المستهدفين .

كما أنهت مديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر، استعدادتها، وتجري قيادات مديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر بقيادة الدكتور تامر مرعى مدير المديرية عدة جولات علي الوحدات والمستشفيات بالمحافظة استعدادا لانطلاق المبادرة بداية ديسمبر

وشدد اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الاحمر، على مدير الشئون الصحية بالاستعداد لانطلاق المبادرة من حيث بدأ تشكيل الفرق الذي تضم كل فرقة طبيب واحد أفراد التمريض وكذلك مدخل بيانات، حيث أنتهت بالفعل المديرية من تشكيل الفرق وفب انتظار توزيعها

وأكد الدكتور تامر مرعى، مدير مديرية الشئون الصحية علي مسئولي بتجهيز المخازن وأماكن تقديم الخدمة وعمل الدعاية الاعلانية الكافية وتكليف المثقفات السكانية والرائدات الريفيات بعمل حملات التوعية اللازمة ووصول الخدمة لجميع أنحاء مواطنى المحافظة

كما تم تكليف مسئولي مديرية الصحة بتذليل كافة الصعوبات ووضع حلول سريعة  لتقديم خدمة طبية آمنة للمرضي، وتوفير بيئة عمل تسمح لتقديم افضل خدمة لمواطني المحافظة والمترددين عليها.

صحة كفر الشيخ : نستهدف 2 مليون و141 ألف مواطن  

قال الدكتور فيصل جودة، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي "، تستهدف نحو 2 مليون و141 ألف و328 مواطناً في قرى ومدن المحافظة،من سن 18 سنة فأكثر من الجنسين ، أمؤكداً أن المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" تعتبر فريدة من نوعها في تحقيق المعادلة الصعبة، نظرًا لأنها تستهدف الكشف المبكر عن الأمراض، إلى جانب التقييم والعلاج.

وأضاف وكيل وزارة الصحة ، أنه تم اختيار 162 منشأة للتنفيذ تغطي كل مراكز ومدن المحافظة من خلال 648 فريق ويضم كل فريق 3 أفراد "طبيب ، ممرض، مدخل بيانات، والعمل على فترتين من الساعة 9 صباحاً حتى ال3 عصراً ، ومن ال3 عصراً ل 9 مساء، ويتم تدريب مدخل البيانات والأطباء والتمريض وتوزيع جميع التجهيزات والمستلزمات الازمة للفحص.

سوهاج تستهدف 2 مليون و800 ألف مواطن

وأكد الدكتور هانى جميعة وكيل وزراة الصحة بسوهاج في تصريح خاص لليوم السابع ، أن المحافظة انهت كافة إستعدادها الخاصة بالمرحلة الثانية للحملة القومية للقضاء على فيروس سى وذلك من خلال إجراء عدد من التجارب على ما سوف يتم فعله على أرض الواقع في الفترة القادمة.

وأضاف جميعة أن المديرية حددت 150 مكان لإجراء كافة أعمال المسح الخاص بالحملة بإجمالى 300 فريق يعمل على فترتين صباحى ومسائى وأن الحملة تستهدف المرحلة العمرية من 18 عاما فما فوق ومن المتوقع أن تشمل عملية المسح 2 مليون و800 ألف مواطن تقريبا.

وأكد جميعة أن الحلمة تنقسم إلى قسمين الأول تحليل فيروس سى والثانى الكشف عن الأمراض الغير سارية والتي تتسبب في كثيرا من الأمراض والتي يتم إكتشافها بشكل متأخر مثل أمراض السكر وامراض القلب .

وأوضح جميعة أن كل فريق مكون من عنصر طبى وتمريض وعنصر إدارى وأنه سوف يتم ميكنة كل البيانات للتواجد على "سيستم" الوزارة أولا بأول مما يحقق السرعة في إنجاز المعدلات المطلوب فحصها وتكوين قاعدة بيانات صحيحة شاملة .

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (1)
 

 

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (2)
 

 

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (3)
 

 

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (4)
 

 

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (5)
 

 

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (6)
 
 
استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (7)
 

 

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (8)
 

 

استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من 100 مليون صحة (9)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة