خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو وصور.. الموسم السعيد لجنى البلح.. إقبال على تمور الواحات البحرية من دول أوروبا أفريقيا وآسيا.. يرتفع سعر القنطار من 350 جنيهاً إلى 550 جنيهاً.. مراحل التصنيع تبدأ من الجمع لوضعه فى عنابر الأفران والتبريد

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 05:30 ص
فيديو وصور.. الموسم السعيد لجنى البلح.. إقبال على تمور الواحات البحرية من دول أوروبا أفريقيا وآسيا.. يرتفع سعر القنطار من 350 جنيهاً إلى 550 جنيهاً.. مراحل التصنيع تبدأ من الجمع لوضعه فى عنابر الأفران والتبريد موسم جنى البلح
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تتميز الواحات البحرية بزراعة وإنتاج أجود أنواع البلح ويساعد المناخ على زراعة وإنتاج أفضل أنواع التمر، لتعدد الأصناف التى عليها إقبال من كل من المغرب وإندونيسيا ودول أوروبا وبعض دول أفريقيا وآسيا .

أثناء عملية فرز العاملات للبلح
أثناء عملية فرز العاملات للبلح

وقال محمود مرزوق صاحب مصنع بلح بالواحات البحرية أن زراعة النخيل لأن له مردوداً اقتصادياً على أهالى الواحات، بسبب زيادة الطلب عليه سواء خارجياً للتصدير أو محلياً، حيث يرتفع سعر القنطار من 350 جنيهاً إلى 550 جنيهاً ».

وأشار إلى أن الواحات البحرية يوجد بها حوالى 12 صنف من اجود الانواع أهمها السيوى " الصعيدى "  بالاضافة الى اصناف المنتور والتمر السلطانى والبرحى والسكوتى والبرتمودا والجنديلة والدجنة والزغلول والمجدول والسكرى والساقعى .

وتابع:"أن مراحل التصنيع تبدأ من جنى البلح وجمعه من الفلاحين ثم يتم تخزينه ووضعه فى التلاجات،وبعدها تأتى خطوة التدخين وإدخاله على ماكينات الغسيل ثم وضعه فى عنابر الأفران والتبريد، مضيفا :" أهم دور خلال تصنيع البلح وإعداده للبيع خطوة الفرز اللتى تقوم بها العاملات من الواحة لضمان جودة المنتج وعدم وجود أى ثمار من البلح تالفة ".

أجود التمور
أجود التمور

وأضاف مرزوق :" تحظى الأصناف المتنوعة للتمر لرضا المستوردين نظرا لتميزها وتعدد أصنافها ،خاصة فى ظل الكميات الكبيرة التى تنتجها الواحة من التمر ،ويكمل صاحب أحد المصانع:" تتميز التمور بأنها طبيعية لا يدخل عليها أى مواد كيمائية .

ومن جانبه علق سيد سالم أحد أصحاب المصانع بمنطقة الواحات والذى يصدر لعدة دول بالخارج :" يعتبر  موسم جنى البلح من المناسبات السعيدة التى يعيشها اهل المحافظة حيث تشهد اسواق المحافظة انتعاشة اقتصادية كبيرة بسبب جنى البلح وبيعه بأسعار مرتفعة ".

ويتابع:" فى مرحلة شراء التمور نقوم بالتأكد من ثمار البلح وجودتها وضمان عدم استخدامه أى من المبيدات الضارة التى تستخدم فى حماية شجار النخيل ، مشيراً إلى أن الفائدة الغذائية للبلح تكون أكبر من السكر من الناحية الغذائية. ".

ويؤكد أن أشجار النخيل لها عدة استخدامات من  مخلفات النخيل مثل الجريد، الذى يدخل فى صناعة الخشب الحُبيبى والخشب المضغوط وهو ما يحقق ربحاً للمزارع والمصنع".

IMG_1161
 
 
أصحاب مصانع البلح بالواحات
أصحاب مصانع البلح بالواحات

 

صاحب مصنع لتصنيع البلح
صاحب مصنع لتصنيع البلح

 

مرحلة غسل البلح
مرحلة غسل البلح

 

مرحلة غسيل البلح
مرحلة غسيل البلح

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة