خالد صلاح

هل تقضى عملية تحويل المسار المصغر علي مرض السكر؟.. الدكتور أحمد السبكى يجيب

الأحد، 18 نوفمبر 2018 05:00 م
هل تقضى عملية تحويل المسار المصغر علي مرض السكر؟.. الدكتور أحمد السبكى يجيب الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

يعتبر مرض السكر هو الأكثر انتشارا بين قطاعات كبيرة لدرجة ان عدد واسع من المصريين بات يهتم بمعرفة تفاصيل المرض وإعراضه وطرق العلاج منه ، غير أن اللافت فى الأونة الحديثة هو علاقة مرض السكر  جراحات السمنه بتعافى اصحابها من مرض السكر؟، وتحديدا السؤال المثير للجدل وهو هل جراحات السمنه تنتهى بتعافى اصحابها من مرض السكر ؟

"اليوم السابع" التقى بالدكتور احمد السبكى أستاذ جراحات السمنه والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، وطرح عليه التساؤل الهام عن العلاقة بين جراحات السمنة والشفاء من السكر.

وقال الدكتور أحمد السبكى، لـ "اليوم السابع"، إن مرض السكر ينقسم إلى نوعين الأول وهو سكر الأطفال ''قبل سن ٢٥ عاما " ويعود إلى أسباب وراثية، وهذا النوع لا تصلح فيه العملية اذا كان الوزن طبيعي، لكن العملية تعطي نتيجة مثالية في النوع الثانى وهو الأكثر شيوعاً، الذي يصيب الإنسان في منتصف العمر، موضحا أن مرض السكر له الكثير من مضاعفات الخطيرة على صحة الإنسان مثل أمراض القلب والشرايين، والقدم السكرى والتهاب المفاصل وغيرها من المضاعفات.

2
 

ويضيف الدكتور أحمد السبكى، أن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار تعالج وتقضى على مرض السكر في معظم الحالات بنسبة 100% للنوع الثاني وبنسبة تقترب من 70% في الحالات المتأخرة علي أقل تقدير.

وأكد الدكتور احمد السبكى، أنه خلال عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، اكتشف الأطباء مجموعة من الهرمونات تتسبب فى قلة حرق الجسم للطعام وتؤثر على نشاط البنكرياس، وبالتالى عزل هذا الجزء من المعدة يترتب عليه تحسين قدرة البنكرياس على العمل وتنشيه بشكل طبيعى.

ويشير الدكتور احمد السبكى، أن عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار للقضاء على مرض السكر تتم على خطوتين من خلال عزل الجزء الضار من المعدة الذي يحتوي على هرمون الجوع، وهرمونات أخري تؤثر على نشاط البنكرياس وعمله، و توصيل الجزء الاخر بالأمعاء .ويتوقف حجم الجزء المعزول عن المعدة علي حسب وزن المريض، فإذا كان وزن المريض جيد، فيتم عزل الجزء الضار من المعدة فقط ولا يتم تصغيرها بشكل كبير لأن وزن المريض جيد، أما إذا كان المريض يعاني من السمنة فيتم تصغير المعدة بالشكل الذي يناسب وزنه وطبيعة حالته ، مع الأخذ فى الاعتبار ان القرار هنا يعتمد على مهارة الطبيب وحرفيته.

32
 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال التجميل يمكنك الإطلاع على صفحة مركز السبكى عبر "فيس بوك"

          https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة