خالد صلاح

هل تعرف "ويليام تيل"؟.. فلاح سويسرى يحرر وطنه

الأحد، 18 نوفمبر 2018 11:00 م
هل تعرف "ويليام تيل"؟.. فلاح سويسرى يحرر وطنه ويليام تيل
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق
وليام تيل بطل شعبي سويسري وهو جزء من حكايات استقلال سويسرا من الإمبراطورية النمساوية.
 
 تروي الحكايات أنه في يوم 18 نوفمبر من عام 1307 وضع الحاكم النمساوي للمنطقة والمدعو جيسلر قبعته في منتصف سوق البلدة وأمر الناس بالانحناء لها كرمز لطاعة الإمبراطورية، لكن تيل الذي كان فلاحا مشهورا بالرماية رفض الانحناء فعاقبه جيسلر بأن يرمي ابنه بسهم ليصيب تفاحة فوق رأسه، فأخذ سهمين وأصاب التفاحة من الضربة الأولى وعندما سئل عن سبب حمله سهمين قال إنه سيصيب جيسلر بالثاني لو أخطأ رمى ابنه بدل التفاحة.
 
أمر جيسلر بسجن تيل في القلعة في بحيرة لوزرن لكنه استطاع الهرب وسط عاصفة ونصب كمينا لجيسلر وقتله وأشعلت هذه الأحداث فتيل الصراع الذي انتهى باستقلال سويسرا.
 
لكن البعض يشكك في وجوده أصلا، وقد ظهر لأول مرة في كتاب التواريخ السويسرية الذي ألفه جيلج تشودي عام 1736 وأعطى تاريخا لها في نوفمبر 1307 ورأس السنة عام 1308 كتاريخ لاستقلال سويسرا وخوارقه في استعمال القوس موجودة لدى أشخاص آخرين مثل محاربي الفايكينغ الذين تحدث عنهم كتاب مثل ساكسو غراماتيكوس وقاطع الطريق الإنكليزي وليام أوف كلاودزلي.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة